المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17443 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى العهن المنفوش  
  
180   01:16 صباحاً   التاريخ: 2024-09-08
المؤلف : مركز نون للتأليف والترجمة
الكتاب أو المصدر : هدى القرآن
الجزء والصفحة : ص204
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-10-2014 2538
التاريخ: 21-10-2014 2896
التاريخ: 17-12-2015 21451
التاريخ: 10-1-2016 3834

الْعِهْنِ: "العين والهاء والنون أصل صحيح، يدلّ على لين وسهولة وقلّة غذاء في الشيء"[1]. و"العِهْنُ: الصّوف المصبوغ. قال تعالى: {كَالْعِهْنِ الْمَنفُوشِ}[2]، وتخصيص العِهْنِ، لما فيه من اللَّون، كما ذكر في قوله: {فَكَانَتْ وَرْدَةً كَالدِّهَانِ}[3]"[4].

• الْمَنفُوشِ: "النون والفاء والشين أصل صحيح، يدلّ على انتشار، من ذلك نفش الصوف، وهو أنْ يُطرَق حتّى يتنفّش"[5].

 


[1] ابن فارس، معجم مقاييس اللغة، م.س، ج4، مادّة "عَهَنَ"، ص175.

[2] سورة القارعة، الآية 5.

[3] سورة الرحمن، الآية 37.

[4] الأصفهاني، مفردات ألفاظ القرآن، م.س، مادّة "عَهَنَ"، ص592.

[5] ابن فارس، معجم مقاييس اللغة، م.س، ج5، مادّة "نَفَشَ"، ص461. وانظر: الأصفهاني، مفردات ألفاظ القرآن، م.س، مادّة "نَفَشَ"، ص819.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .