المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تتويج «حور محب» في طيبة.
2024-06-26
تعيين حور محب نائبا للملك.
2024-06-26
حور محب و تعيينه في الوظيفة.
2024-06-26
حور محب في شبابه.
2024-06-26
حور محب على عرش الملك.
2024-06-26
الملك آي.
2024-06-26

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


المدلول اللغوي والاصطلاحي لامتداد الخصومة في الدعوى المدنية  
  
167   01:51 صباحاً   التاريخ: 2024-06-19
المؤلف : منصور جبر شياع الحجامي
الكتاب أو المصدر : امتداد الخصومة في الدعوى المدنية
الجزء والصفحة : ص 7-9
القسم : القانون / القانون الخاص / قانون المرافعات و الاثبات / قانون المرافعات /

لم يرد هنالك تعريف لامتداد الخصومة بصفته مصطلح واحد ، الأمر الذي يقتضي تجزئة المصطلح إلى كلمتين وهما ( امتداد و خصومة ) وعلى النحو الآتي :
الامتداد في اللغة هو (الانبساط : وامتداد الشيء تعني انبساطه ، وكذلك امتداد الشيء استمراره ، وامتداد الماء بمعنى كثرته ، وامتداد النظر لشيء معين الطموح به، وامتداد السير بمعنى طال ) (1) .
( امتدَّ / امتدَّ في يمتد ، امتدد / امتدادا ) امتد الحبل بمعنى طال ، وامتداد الحريق لبيوت مجاورة بمعنى انتقل ، وقد وردت آيات كثيرة في القرآن الكريم تشير إلى الامتداد :
قوله تعالى { كَلَّا سَنَكْتُبُ مَا يَقُولُ وَنَمُدُّ لَهُ مِنَ الْعَذَابِ مَدًّا } (2)
قوله تعالى { وَإِخْوَانُهُمْ يَمُدُّونَهُمْ فِي الْغَيِّ ثُمَّ لَا يُقْصِرُونَ } (3)
- قوله تعالى { وَاتَّقُوا الَّذِي أَمَدَّكُم بِمَا تَعْلَمُونَ } (4)
و ( مدَّ ) : ( طموح البصر إلى الشيء ) ، يقال مَدَّ بصره إلى الشيء بمعنى طمح به ، كما في قوله تعالى { وَلَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلى مَا مَتَّعْنَا بِهِ } (5) ، والمد : ( الاهمال ، كالأمداد ) ، يقال مده في الغي والضلال مداً (6) ، وقوله تعالى : { وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ } (7)
أما الخصومة في اللغة فهي الجدل ، ( فخصمه - يخصمه - خصماً ) بمعنى يغلبه بالحجة ، واختصم القوم وتخاصموا ، وخصمك : الذي يخاصمك وجمعه خصوم ، ولا فرق في كلمة الخصم فقد ترد للمذكر والمؤنث (8) .
ويطلق لفظ خصم على الشخص الشديد الخصومة ، وهو المعاند (9) والخصام معناه الاختلاف والنزاع (10) ، وكذلك ورود لفظ الخصم في القرآن الكريم بموارد عديدة ومنها :
قوله تعالى { مَا يَنظُرُونَ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً تَأْخُذُهُمْ وَهُمْ يَحْصِمُونَ } (11)
وكذلك تعني الخصومة بمعنى النزاع كما في قوله تعالى { هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ } (12) ، وقوله تعالى : { خَلَقَ الْإِنسَانَ مِن نُّطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُّبِينٌ } (13) ومصطلح امتداد الخصومة يعني دوامها دوامها واستمرارها وقد يعني انتقالها ووصولها لأشخاص غير مشمولين بها ابتداء .
- قوله تعالى { قَالُوا وَهُمْ فِيهَا يَخْتَصِمُونَ } (14) .
- قوله تعالى { أن ذلِكَ لَحَقٌّ تَخَاصُمُ أَهْلِ النَّارِ } (15) .
__________
1- www.almaany.com/ar/dict/ar ، اخر زيارة بتاريخ 20 / 2 / 2023 ، الساعة 6:00 مساءاً .
2- سورة مريم الآية (79) .
3- سورة الاعراف الآية (202) .
4- سورة الشعراء الآية (132) .
5- سورة طه، الآية (131).
6- البيضاوي تفسير البيضاوي، ج 1، دار الفكر ، بيروت، بلا سنة طبع، ص (171)
7- سورة البقرة الآية (15) .
8- العلامة جمال الدين محمد بن مكرم ابن منظور، لسان العرب، ج 12، مادة (خصم)، دار الكتب العلمية، بيروت - لبنان بلا سنة نشر ، ص 209 ، وكذلك السيد محمد مرتضى الزبيدي، تاج العروس، ج 3، مادة (خصم)، دار الكتب العلمية، بيروت - لبنان، 1971، ص209
9- جار الله أبو القاسم محمد بن عمر الزمخشري أساس البلاغة، دار صادر، بيروت، 1979 ، ص (165) .
10- محمد علي الصابوني، ج 2، بلا سنة طبع، بلا مكان طبع، بيروت، ص (750)، نقلا عن د. اجياد ثامر نايف الدليمي، الصفة في الدعوى المدنية، دار الجامعة الجديدة، الإسكندرية، 2020، ص (135) .
11- سورة يس الآية (49) .
12- سورة الحج، الآية (19) .
13- سورة النحل، الآية (4) .
14- سورة الشعراء، الآية (96) .
15- سورة ص، الآية (64).




هو قانون متميز يطبق على الاشخاص الخاصة التي ترتبط بينهما علاقات ذات طابع دولي فالقانون الدولي الخاص هو قانون متميز ،وتميزه ينبع من أنه لا يعالج سوى المشاكل المترتبة على الطابع الدولي لتلك العلاقة تاركا تنظيمها الموضوعي لأحد الدول التي ترتبط بها وهو قانون يطبق على الاشخاص الخاصة ،وهذا ما يميزه عن القانون الدولي العام الذي يطبق على الدول والمنظمات الدولية. وهؤلاء الاشخاص يرتبطون فيما بينهم بعلاقة ذات طابع دولي . والعلاقة ذات الطابع الدولي هي العلاقة التي ترتبط من خلال عناصرها بأكثر من دولة ،وبالتالي بأكثر من نظام قانوني .فعلى سبيل المثال عقد الزواج المبرم بين عراقي وفرنسية هو علاقة ذات طابع دولي لأنها ترتبط بالعراق عن طريق جنسية الزوج، وبدولة فرنسا عن طريق جنسية الزوجة.





هو مجموعة القواعد القانونية التي تنظم كيفية مباشرة السلطة التنفيذية في الدولة لوظيفتها الادارية وهو ينظم العديد من المسائل كتشكيل الجهاز الاداري للدولة (الوزارات والمصالح الحكومية) وينظم علاقة الحكومة المركزية بالإدارات والهيآت الاقليمية (كالمحافظات والمجالس البلدية) كما انه يبين كيفية الفصل في المنازعات التي تنشأ بين الدولة وبين الافراد وجهة القضاء التي تختص بها .



وهو مجموعة القواعد القانونية التي تتضمن تعريف الأفعال المجرّمة وتقسيمها لمخالفات وجنح وجرائم ووضع العقوبات المفروضة على الأفراد في حال مخالفتهم للقوانين والأنظمة والأخلاق والآداب العامة. ويتبع هذا القانون قانون الإجراءات الجزائية الذي ينظم كيفية البدء بالدعوى العامة وطرق التحقيق الشُرطي والقضائي لمعرفة الجناة واتهامهم وضمان حقوق الدفاع عن المتهمين بكل مراحل التحقيق والحكم , وينقسم الى قسمين عام وخاص .
القسم العام يتناول تحديد الاركان العامة للجريمة وتقسيماتها الى جنايات وجنح ومخالفات وكما يتناول العقوبة وكيفية توقيعها وحالات تعددها وسقوطها والتخفيف او الاعفاء منها . القسم الخاص يتناول كل جريمة على حدة مبيناً العقاب المقرر لها .