أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-04-29
961
التاريخ: 2023-06-28
1127
التاريخ: 2023-06-09
1026
التاريخ: 2023-06-06
993
|
دعاء اليوم الخامس:
بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ اجعَلني فيهِ مِنَ المُستَغْفِرينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن عِبادِكَ الصّالحينَ القانِتينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن أَوْليائِكَ المُقَرَّبينَ، بِرَأفَتِكَ يا أَرحَمَ الرّاحمينَ.
أضواء على هذا الدعاء:
الجعل قسمان وهما:
1 ـ الجعل التكويني:
قال تعالى: {وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا} [الحجرات: 13]، وقد ورد في تفسيرها: [جعلناكم شعوبا وقبائل مختلفة لا لكرامة لبعضكم على بعض، بل لأن تتعارفوا فيعرف بعضكم بعضا ويتم بذلك أمر اجتماعكم] (1).
وهذا الجعل جعل تكويني.
2 ـ الجعل التشريعي:
[ويراد به ثبوت الحكم في الشريعة، أي: تشريعه من قبل الله تعالى مثل: وجوب الحج على المسلم] (2).
قال تعالى: {وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ} [آل عمران: 97].
والنبي (صلىاللهعليهوآلهوسلم) يدعو الله تعالى أن يجعله من المستغفرين فيه ، والاستغفار درجة عالية من درجات عباد الله المخلصين ، وَ سَمِعَ أَمِيرُ اَلْمُؤْمِنِينَ رَجُلاً يَقُولُ أَسْتَغْفِرُ اَللَّهَ فَقَالَ ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ أَ وَ تَدْرِي مَا حَدُّ اَلاِسْتِغْفَارِ اَلاِسْتِغْفَارُ دَرَجَةُ اَلْعِلِّيِّينَ وَهُوَ اِسْمٌ وَاقِعٌ عَلَى سِتَّةِ مَعَانٍ أَوَّلُهَا اَلنَّدَمُ عَلَى مَا مَضَى وَاَلثَّانِي اَلْعَزْمُ عَلَى تَرْكِ اَلْعَوْدِ إِلَيْهِ أَبَداً وَاَلثَّالِثُ أَنْ تُؤَدِّيَ إِلَى اَلْمَخْلُوقِينَ حَتَّى تَلْقَى اَللَّهَ أَمْلَسَ وَاَلرَّابِعُ أَنْ تَعْمِدَ إِلَى كُلِّ فَرِيضَةٍ ضَيَّعْتَهَا فَتُؤَدِّيَ حَقَّهَا وَ اَلْخَامِسُ أَنْ تَعْمِدَ إِلَى اَللَّحْمِ اَلَّذِي نَبَتَ عَلَى اَلسُّحْتِ وَاَلْمَعَاصِي فَتُذِيبَهُ وَاَلسَّادِسُ أَنْ تُذِيقَ اَلْجِسْمَ أَلَمَ اَلطَّاعَةِ كَمَا أَذَقْتَهُ حَلاَوَةَ اَلْمَعْصِيَةِ فَعِنْدَ ذَلِكَ تَقُولُ أَسْتَغْفِرُ اَللَّهَ (3).
ثم يقول النبي (صلىاللهعليهوآلهوسلم) في دعائه:
«واجعلني فيه من عبادك الصالحين القانتين»
والعبودية لله تعالى أشرف صفة يتصف بها صفوة أولياء الله، فهي مقدمة حتى على النبوة، قال تعالى: {قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا} [مريم: 30].
وقال: {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ} [الإسراء: 1].
وصفوة عباد الله الصالحون، ولذلك يطلب النبي (صلىاللهعليهوآلهوسلم) في دعائه أن يكون منهم، قال تعالى: {وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ} [الأنبياء: 105].
والقنوت: أصله الطاعة، ومنه قوله تعالى: {وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ} [الأحزاب: 35]، وقوله تعالى: {وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ} [البقرة: 238].
[وأكثر علمائنا قالوا باستحبابه في الصلاة، وقال الشيخ الصدوق، وابن عقيل: بوجوبه، ومحلّه في جميع الصلوات الواجبة والمندوبة بعد قراءة السورة الثانية، وقبل ركوعها، وفي الجمعة قنوتان في الأولى قبل الركوع، وفي الثانية بعده، والقنوت كلّه جهار كما في رواية زرارة عن الإمام الباقر (عليهالسلام)، ويذكر أنّ الشافعي ـ محمد بن إدريس ـ كان يقنت بصلاة الصبح فقط لمّا كان بالقاهرة، فلمّا جاء إلى بغداد لم يقنت احترامًا لمذهب: أبي حنيفة] (4).
ثم يدعو النبي (صلىاللهعليهوآلهوسلم) فيقول: «واجعلني فيه من أوليائك المقربين»
أي: اجعلني من المحبّين المقرّبين لك بالطاعة والتهجّد.
[والأولياء جمع ولي، وهو لغة ضد العدو وكل من ولي أمر واحد فهو وليّه] (5).
والولي هو: المحب، والناصر، والجار، والحليف، وابن العم كذلك.
ولا يكون العبد وليًّا لله مقرّبًا منه إلا إذا أخلص الطاعة لله تعالى فيكون منه قريبًا بالرحمة، والمغفرة، والرضوان، والثواب، وقد ورد في دعاء كميل لأمير المؤمنين علي (عليه السلام) قوله: «وَاجْعَلْني مِنْ اَحْسَنِ عَبيدِكَ نَصيباً عِنْدَكَ، وَاَقْرَبِهِمْ مَنْزِلَةً مِنْكَ، وَاَخَصِّهِمْ زُلْفَةً لَدَيْكَ» (6).
__________________
(1) الميزان في تفسير القرآن: 18 / 225.
(2) معجم المصطلحات الأصوليّة: 61.
(3) نهج البلاغة: 753.
(4) كنز العرفان، 1 / 145.
(5) مختار الصحاح: 736.
(6) مفاتيح الجنان: 105.
|
|
لصحة القلب والأمعاء.. 8 أطعمة لا غنى عنها
|
|
|
|
|
حل سحري لخلايا البيروفسكايت الشمسية.. يرفع كفاءتها إلى 26%
|
|
|
|
|
العتبة العباسية تقيم مجلس عزائها المركزي بذكرى وفاة السيدة زينب (عليها السلام)
|
|
|