المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 12621 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الإمام علي (عليه السلام) أحد الثقلين
2024-04-22
نفراعح والموظفون والحياة الاجتماعية في عهد حتمس الأول.
2024-04-22
كتاب الإحصاء لبلاط الفرعون من عهد الأسرة الثالثة عشرة.
2024-04-22
وفاة تحتمس الثالث.
2024-04-22
أسرة تحتمس الثالث.
2024-04-22
تحتمس الثالث والجعارين.
2024-04-22

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الصفات العامة لأمراض البياض الزغبي ومسبباتها  
  
281   10:58 صباحاً   التاريخ: 2024-02-26
المؤلف : د. وليد غازي نفاع
الكتاب أو المصدر : امراض النبات الفطرية
الجزء والصفحة : ص 73-76
القسم : الزراعة / آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها / امراض النبات ومسبباتها / الفطريات والامراض التي تسببها للنبات /

الصفات العامة لأمراض البياض الزغبي ومسبباتها

أمراض البياض الزغبي

سببت هذه الأمراض أوبئة خطيرة في الماضي على الكثير من المحاصيل والأشجار المثمرة، ومازال بعضها يسبب خسائر فادحة حتى الآن.

الصفات العامة لأمراض البياض الزغبي ومسبباتها:

1- تشتد الإصابة بهذه الأمراض عند وجود غشاء رقيق من الماء على سطوح النباتات وتوفر رطوبة نسبية عالية في الهواء مع درجات حرارة معتدلة أو باردة نوعا ما، ولا تناسبها درجات الحرارة المرتفعة.

2- تظهر الأعراض أولا على شكل بقع خضراء باهتة على السطح العلوي للأوراق، ثم يتحول لونها إلى الأصفر ثم البني مع تقدم الإصابة، ويقابل هذه البقع على السطح السفلي نموات زغبيه بيضاء أو رمادية اللون، وهي عبارة عن الحوامل البوغية للفطر الخارجة من الثغور، ومن هنا اشتقت تسمية هذه الأمراض "البياض الزغبي".

3- الفطريات المسببة لأمراض البياض الزغبي داخلية التطفل، أي أن مشيجة الفطر توجد في الفراغات بين الخلوية Intercellular في أنسجة النبات المضيف، وترسل داخل الخلايا ممصات Haustoria كروية إلا أنها في كثير من الأنواع تكون خيطية أو متفرعة. إضافة إلى أنها فطريات إجبارية التطفل، ومتخصصة أي أن كل جنس أو نوع منها يصيب عائل أو عدة عوائل محددة.

4- تخرج الحوامل البوغية عبر المسام الموجودة على السطح السفلي للورقة، وتمتاز هذه الحوامل بأنها متمايزة، ومحدودة النمو، وينتهي كل فرع ببوغ كونيدي واحد أو كيس بوغي، وهذا ما يميزها عن الفطر .Phytophthora sp. وتكون هذه الأكياس البوغية كروية أو بيضاوية أو ليمونية الشكل، وقادرة على الانتشار بالرياح. تنبت الأكياس البوغية بتكوين أبواغ سابحة ثنائية السياط الجانبية تساعدها على السباحة في الوسط المائي الموجود على سطح النبات المضيف، وبعد أن تجد المكان المناسب تفقد سياطها وتتحوصل، ثم تنبت بإرسال أنبوبة إنبات تخترق أنسجة العائل عن طريق الثغور. ويمكن أن تنبت الأكياس البوغية إنباتا مباشرة أي بإرسال أنبوبة إنبات، ويسلك الكيس البوغي بذلك سلوك البوغ الكونيدي، وذلك في ظروف قلة الماء ودرجات الحرارة المرتفعة. إلا أن الأكياس البوغية عند الجنس Bremia تنبت غالبا بإعطاء أنبوبة إنبات، بينما تنبت الأكياس البوغية عند الجنسين Peronospora و Peronosclerospora دائما إنباتا مباشرا، ولذلك فإن الأكياس البوغية تدعي عادة في هذه الحالة بالأبواغ الكونيدية Conidia.

في نهاية موسم نمو العائل يبدأ الفطر بالتكاثر الجنسي، وذلك بتشكيل الأعضاء المؤنثة والأعضاء المذكرة، ويحتوي العضو المؤنث على بيضة واحدة وحيدة النواة يتم إخصابها بنواة آتية من العضو المذكر، وتنتهي بتشكيل الأبواغ البيضية داخل أنسجة العائل في المسافات البينية. وهذه الأبواغ غير قادرة على الإنبات المباشر وإنما تحتاج إلى فترة سكون، وتعمل على نقل المرض من موسم إلى آخر نتيجة تحملها للظروف غير الملائمة من درجات حرارة مرتفعة أو باردة أو جفاف. وقد أشارت بعض الأبحاث إلى أن فطريات الفصيلة Peronosporaceae وخاصة الجنس Peronospora يمكنها أن تمضي فصل الشتاء على شكل مشيجة داخل أنسجة النبات المضيف لتكون مصدر عدوى لنباتات جديدة في الربيع التالي دون أن تكون أبواغا بيضية.

يعتمد تمييز أجناس فطريات البياض الزغبي بشكل أساسي على شكل الحوامل البوغية وطريقة تفرعها (الشكل ادناه):

1- الجنس Basidiophora: الحوامل البوغية صولجانية الشكل وتحمل في قمتها عددا من الزوائد التي يحمل كل منها كيسا بوغية يحرر عددا من الأبواغ السابحة. يتطفل أفراد هذا الجنس على نباتات من الفصيلة Asteraceae.

2- الجنس Sclerospora: الحوامل البوغية قصيرة وثخينة، وتتفرع في قمتها بشكل ثنائي إلى فروع قصيرة وثخينة أيضا، وهذه الأخيرة يمكنها أيضا أن تتفرع بشكل ثنائي مرة أو أكثر، وتحمل في نهايتها أكياسا بوغية كروية أو بيضاوية الشكل تنبت لتحرر أبواغا سابحة. يتطفل أفراد هذا الجنس على نباتات من الفصيلة النجيلية وفصيلة Poaceae، وخاصة الذرة الصفراء والبيضاء وقصب السكر ونباتات أخرى متعددة.

3- الجنس Plasmopara: الحوامل البوغية رفيعة نسبيا وتتفرع بزوايا قائمة إلى عدد من الفروع، وهذه الفروع تتفرع بدورها إلى فروع ثانوية بزوايا قائمة أيضا، وتنتهي الأطراف النهائية للفروع بنتوءات يحمل كل منها كيسا بوغية يحرر عند إنباته أبواغا سابحة. ومن أنواعه Plasmopara viticola الذي يسبب مرض البياض الزغبي على الكرمة، و P. helianthi المسبب لمرض البياض الزغبي على عباد الشمس.

4- الجنس Bremia: الحوامل البوغية رفيعة وتتفرع بشكل ثنائي وبزوايا حادة، وتنتفخ نهايات الأفرع على شكل قرص يحمل عددا من الزوائد التي تحمل كل واحدة منها بوغا كونيديا واحدا ينبت إنباتا مباشرا، وفي حالات نادرة ينبت إنباتا غير مباشر ليحرر أبواغا سابحة. ومن أهم أنواعه B. lactucae الذي يسبب مرض البياض الزغبي على الخس.

5- الجنس Peronospora: الحوامل البوغية رفيعة نسبيا، وتتفرع بشكل ثنائي وبزوايا حادة، وذات مظهر شجري كما هي الحال في الجنس السابق، ولكن نهايات الفروع تكون منحنية وحادة ومدلاة، ويحمل كل منها بوغا واحدا ينبت إنباتا مباشرا في جميع الحالات. ومن انواعه: P. tabacina المسبب للبياض الزغبي على التبغ، و P. parasitica المسبب للبياض الرغبي على الصليبيات.

شكل يبين صفات الحوامل البوغية للأجناس المسببة لأمراض البياض الزغبي من الفصيلة Peronosporaceae (Alexopoulos & Mims, 1979)




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




حفل مشروع الورود الفاطمية يشهد عرضًا مسرحيًا حول أهمّية التكليف الشرعي
بالفيديو: بعد معاناته لـ (12) عاما .. ممثل المرجعية الدينية العليا يعيد الامل لشاب من محافظة ذي قار يعاني من التهاب شديد بمفصلي الورك والركبة
بلغت نسبة الانجاز فيه أكثر من (70%).. العتبة الحسينية تواصل أعمالها باكبر مستشفى متخصص بأمراض القلب والاوعية الدموية في كربلاء
حفل التكليف الشرعيّ لطالبات المدارس يشهد عرض فيلمٍ تعريفي حول مشروع (الورود الفاطمية)