أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-04-2015
3911
التاريخ: 2023-12-08
956
التاريخ: 23-04-2015
2234
التاريخ: 2023-12-22
4396
|
الاستعاذةُ والبسملةُ، ومراتبُ التلاوةِ
مقدمة:
إذا أردنا قراءةَ آيات من القرآن الكريم، يُستحبُّ لنا أن نبدأ التلاوة بالاستعاذة، لقوله تعالى {فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ} [النحل: 98].
وصيغةُ الاستعاذة: أعوذُ باللهِ مِنَ الشيطانِ الرجيم.
أما بالنسبة إلى البسملة، فهناك تفصيل: فتارة نقرأ من بداية السورة، وهنا يجب قراءة البسملة، وأخرى نقرأ من وسطها، فهنا لا تجب قراءة البسملة، بل تُستحبّ.
وصيغةُ البسملة: بسمِ اللهِ الرحمنِ الرحيم
أوجُهُ الاستعاذةِ والبسملةِ مع بدايةِ السُّوَرِ القرآنية
إذا أردنا أن نقرأ من بداية السور القرآنية (نأخذ سورة الناس على سبيل المثال)، فيجوز لنا أربعةُ أوجه، كلُّها مشروعةٌ:
الوجه الأول: قطعُ الجميع
وذلك بأن نقف على آخر الاستعاذة، ثم على آخر البسملة، ثم نقرأ من بداية السورة.
مثاله:
أعوذ بالله من الشيطان الرجيمْ |
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ |
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاس |
مع الالتفات إلى الوقف على كلمتي (الرجيم) و (الرحيم) بالسكون، لأنَّ العربَ إذا أرادوا الوقوفَ على كلمة متحرِّكة يقفون بالسكون.
الوجه الثاني: وصلُ الجميع
وذلك بأن نَصِلَ الاستعاذةَ بالبسملة ببداية السورة.
مثاله:
أعوذ بالله من الشيطان الرجيمِ |
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ |
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاس |
مع الالتفات إلى إبقاء حركة كلمتي (الرجيم) و (الرحيم) كما هي (الكسرة).
الوجه الثالث: القطعُ ثم الوصل
وذلك بأن نقف على آخر الاستعاذة، ثم نقرأ البسملة ونصلها ببداية السورة.
مثاله:
أعوذ بالله من الشيطان الرجيمْ |
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ |
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاس |
مع الالتفات إلى الوقف على كلمة (الرجيم) بالسكون، وإبقاء الكسرة على كلمة (الرحيم).
الوجه الرابع: الوصلُ ثم القطع
وذلك بأن نصلَ الاستعاذة بالبسملة، ونقف على آخر البسملة، ثم نقرأ بداية السورة.
مثاله:
أعوذ بالله من الشيطان الرجيمِ |
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ |
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاس |
مع الالتفات إلى إبقاء الكسرة على كلمة (الرجيم)، والوقف على كلمة (الرحيم) بالسكون.
أوجهُ البسملةِ بين السورتين:
إذا أردنا أن نختم سورة قرآنية معيَّنة ونصلَها بسورة أخرى (سواءٌ كانت بَعدَها مباشرةً أو لم تكن كذلك, أي سواء رُتّبتا وفقَ ترتيب السورة القرآنية أو لم ترتّبا)، فلا بدّ من قراءة البسملة بين السورتين.
وفي هذه الحالة يوجد أربعةُ أوجهٍ: ثلاثةٌ منها جائزةٌ، ووجهٌ ممنوعٌ.
نأخذ مثالاً على سورتَي الفلق والناس.
الوجه الأول: قطعُ الجميع
مثاله:
وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدْ |
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمْ |
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاس |
مع الالتفات إلى الوقف على كلمتي (حسد) و (الرحيم) بالسكون.
الوجه الثاني: وصلُ الجميع
مثاله:
وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ |
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ |
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاس |
مع الالتفات إلى إبقاء الفتحة على كلمة (حسد)، والكسرة على كلمة (الرحيم).
الوجه الثالث: القطعُ ثم الوصل
مثاله:
وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدْ |
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ |
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاس |
مع الالتفات إلى الوقوف على كلمة (حسد) بالسكون، وإبقاء الكسرة على كلمة (الرحيم)
وهذه الأوجه الثلاثة جائزة.
أما الوجهُ غيرُ الجائزِ فهو:
الوجه الرابع: الوصلُ ثم القطع
مثاله:
وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ |
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمْ |
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاس |
مع إبقاء الفتحة على كلمة (حسد)، وتسكين آخر كلمة (الرحيم).
ووجهُ عدمِ الجوازِ هو أنّ السامعَ قد يَتوهّم أنّ البسملةَ جزءٌ من آخر السورة الأولى، والحالُ أنّ البسملة شُرِّعتْ لأوائل السور لا لأواخرِها.
مراتبُ التِّلاوة:
كما أنّ العينَ البشريةَ تميّزُ بشكلٍ واضحٍ ثلاثَ مراتبَ من كلّ لون، فتميّز مثلاً بين الأزرقِ والأزرقِ الفاتحِ والأزرقِ الغامقِ، كذلك الأذنُ تستطيع أن تميّز بين ثلاثِ مراتبَ أو سرعاتٍ في القراءة. وهذه المراتبُ هي:
1- قراءةٌ بطيئةٌ، تُدعى التحقيق: (يُطلَقُ عليها التجويدُ)، وهي التي تُقرأُ في الأمسياتِ وافتتاح الندوات والمؤتمرات...
2- قراءةٌ متوسِّطةٌ، تُدعى التدوير: وهي التي تُقرأُ في الختميَّاتِ، في شهرِ رمضانَ، أو في الختميَّاتِ المسجديَّةِ وختميَّاتِ الشهداءِ...
3- قراءة سريعة، تُدعى التحدير أو الحدر: وهي التي تُقرأ بطريقة أسرع من المرتبتين السابقتين. وعادة يَقرأ بها الحفّاظُ في تثبيتِ محفوظاتهم.
ويَعُمُّ الثلاثةَ مصطلحُ الترتيل.
تمارين
تمرين على أوجه الاستعاذة والبسملة مع بداية السور القرآنية:
نقرأ بداية سورة النبأ بالأوجه الأربعة: ﴿عَمَّ يَتَسَاءلُونَ * عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ * الَّذِي هُمْ فِيهِ مُخْتَلِفُونَ * كَلَّا سَيَعْلَمُونَ * ثُمَّ كَلَّا سَيَعْلَمُونَ﴾.
تمرين على أوجه البسملة بين السورتين:
نقرأ سورتي العصر والهمزة بالأوجه الثلاثة الجائزة: ﴿وَالْعَصْرِ * إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ * إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ﴾.
﴿وَيْلٌ لِّكُلِّ هُمَزَةٍ لُّمَزَةٍ * الَّذِي جَمَعَ مَالًا وَعَدَّدَهُ * يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ * كَلَّا لَيُنبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ * نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ * الَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى الْأَفْئِدَةِ * إِنَّهَا عَلَيْهِم مُّؤْصَدَةٌ * فِي عَمَدٍ مُّمَدَّدَةٍ﴾.
|
|
لتجنب "بكتيريا قاتلة".. تحذير من أطعمة لا يجب إعادة تسخينها
|
|
|
|
|
الهند تنجح بإطلاق صاروخ باليستي من غواصة نووية
|
|
|
|
|
جامعة العميد تنظّم محاضرة توعوية لطلبتها ضمن فعّاليات أسبوع الإرشاد النفسي
|
|
|