المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16783 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


نظرة شاملة للوضع الثقافي والاجتماعي للمدينة  
  
576   02:47 صباحاً   التاريخ: 2023-12-06
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص 51-52.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / المكي والمدني /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-11-2020 1868
التاريخ: 27-04-2015 1502
التاريخ: 27-04-2015 1764
التاريخ: 17-10-2014 1366

نظرة شاملة للوضع الثقافي والاجتماعي للمدينة

قرية «يثرب» الخضرة النفرة، التي تقع على امتداد «وادي القرى» الطويل  (وهو الطريق التجاري الذي يربط اليمن بالشام)، والتي سميت بعد هجرة الرسول الكريم (صلى الله عليه واله وسلم) إليها باسم «المدينة»، هي موطن قبيلتي «الأوس» والخزرج)) المعروفتين. لقد قطن الأوس والخزرج، وهم من مهاجري عرب اليمن (القحطانيين)، هذه المنطقة منذ أوائل القرن الرابع للميلاد، ودخلوا الإسلام بعد الهجرة النبوية، نابذين الأعراف الجاهلية، والتقاليد البعيدة عن الإسلام وراء ظهورهم، مادين يد الأخوة لبعضهم البعض بعد مائة وعشرين عاماً من الحروب الأهلية الدامية.

وإلى جوار الأوس والخزرج كانت تعيش ثلاث من القبائل اليهودية الكبيرة والمعروفة هم «بنو قريظة، و«بنو النضير»، و«بنو قينقاع» وهم من مهاجري شبه الجزيرة. كانت هذه القبائل تتمتع بمنزلة مرموقة بين الآخرين إذ كانوا معروفين بين الأوس والخزرج (وهم من أميي العرب) بأنهم من (أهل الكتاب)، وكان مشركو العرب، بالرغم من عدم ميلهم لاعتناق ديانتهم، يعتبرونهم أعلم منهم بسبب الكتاب السماوي الذي عندهم. كما وأن من جملة الممهدات لانجذاب أبناء الأوس والخزرج إلى الإسلام هي البشارة ببعثة نبي الإسلام (صلى الله عليه واله وسلم) التي سمعوها من اليهود، مما جعلهم يقبلون على مستقبل ملؤه الأمل للتخلص من حقارتهم الثقافية، وصولاً إلى الثقافة الدينية، وتدارك ما مضى من الجهالة.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .