English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في القسم ( 7757) موضوعاً
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله)
سيرة الامام علي (عليه السلام)
سيرة الزهراء (عليها السلام)
سيرة الامام الحسن (عليه السلام)
سيرة الامام الحسين (عليه السلام)
سيرة الامام زين العابدين (عليه السلام)
سيرة الامام الباقر (عليه السلام)
سيرة الامام الصادق (عليه السلام)
سيرة الامام الكاظم (عليه السلام)
سيرة الامام الرضا (عليه السلام)
سيرة الامام الجواد (عليه السلام)
سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
سيرة الامام العسكري (عليه السلام)
سيرة الامام المهدي (عليه السلام)
أعلام العقيدة والجهاد
السيرة النبوية

التاريخ: 31 / كانون الثاني / 2015 1834
التاريخ: 9 / 5 / 2016 1868
التاريخ: 2 / 5 / 2016 1694
التاريخ: 12 / 4 / 2016 1719
مقالات عقائدية

التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 5362
التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م 2959
التاريخ: 6 / آيار / 2015 م 2823
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 3188
رد الصادق على اسئلة في مجالات مختلفة  
  
1813   06:46 مساءً   التاريخ: 16 / 10 / 2015
المؤلف : السيد محسن الامين
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة
الجزء والصفحة : ج2,ص511-512


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17 / نيسان / 2015 م 1796
التاريخ: 17 / نيسان / 2015 م 1927
التاريخ: 14 / 11 / 2017 1379
التاريخ: 17 / نيسان / 2015 م 2042

ما جاء عنه في أجوبة المسائل روى الكليني في الكافي بسنده أن ابن أبي العوجاء سأل هشام بن الحكم فقال أ ليس الله حكيما قال بلى هو أحكم الحاكمين قال فأخبرني عن قول الله عز وجل { فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً } [النساء: 3] أ ليس هذا فرض قال بلى قال فأخبرني عن قوله عز وجل {وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلَا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ} [النساء: 129] فلا تميلوا كما الميل أي حكيم يتكلم بهذا فلم يكن عنده جواب فرحل إلى المدينة إلى أبي عبد الله (عليه السلام) فقال يا هشام في غير وقت حج ولا عمرة قال نعم جعلت فداك لأمر أهمني أن ابن أبي العوجاء سألني عن مسألة لم يكن عندي فيها شئ قال وما هي فأخبرته بالقصة فقال أبو عبد الله (عليه السلام) أما قوله عز وجل { فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً } [النساء: 3]يعني في النفقة وأما قوله {وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلَا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ} [النساء: 129]يعني في المودة فلما قدم عليه هشام بهذا الجواب قال والله ما هذا من عندك .

وفي مناقب ابن شهرآشوب : دخل عمرو بن عبيد على الصادق (عليه السلام) وقرأ {إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ } [النساء: 31] وقال أحب أن أعرف الكبائر من كتاب الله فقال نعم يا عمرو ثم فصلها بان الكبائر : الشرك بالله { إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ } [النساء: 48] والياس من روح الله ولا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون ؛ وعقوق الوالدين لان العاق جبار شقي ؛ وبرا والدتي ولم تجعلني جبارا شقيا .

وقتل النفس {وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا} [النساء: 93].

وقذف المحصنات {إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ } [النور: 23].

وأكل مال اليتيم {إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا } [النساء: 10].

والفرار من الزحف {وَمَنْ يُوَلِّهِمْ يَوْمَئِذٍ دُبُرَهُ إِلَّا مُتَحَرِّفًا لِقِتَالٍ أَوْ مُتَحَيِّزًا إِلَى فِئَةٍ فَقَدْ بَاءَ بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ وَمَأْوَاهُ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ } [الأنفال: 16] .

وأكل الربا {الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ} [البقرة: 275].

والزنا ولا تقربوا الزنا {وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا } [الإسراء: 32]؛ {وَلَا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا} [الفرقان: 68].

واليمين الغموس { إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلًا أُولَئِكَ لَا خَلَاقَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ وَلَا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ وَلَا يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} [آل عمران: 77].

والغلول { وَمَنْ يَغْلُلْ يَأْتِ بِمَا غَلَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ } [آل عمران: 161].

ومنع الزكاة {وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلَا يُنْفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ * يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنُوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ هَذَا مَا كَنَزْتُمْ لِأَنْفُسِكُمْ فَذُوقُوا مَا كُنْتُمْ تَكْنِزُونَ} [التوبة: 34، 35].

وشهادة الزور {وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ } [الفرقان: 72] .

وكتمان الشهادة {وَمَنْ يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ} [البقرة: 283].

وشرب الخمر لقوله (عليه السلام) شارب الخمر كعابد وثن .

وترك الصلاة لقوله (صلى الله عليه وآله) من ترك الصلاة متعمدا فقد برئ من ذمة الله وذمة رسوله .

ونقض العهد وقطيعة الرحم {الَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ } [البقرة: 27].

وقول الزور {وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ} [الحج: 30].

والجرأة على الله {أَفَأَمِنُوا مَكْرَ اللَّهِ فَلَا يَأْمَنُ مَكْرَ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ} [الأعراف: 99].

وكفران النعمة {وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ} [إبراهيم: 7].

وبخس الكيل والوزن {وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ} [المطففين: 1].

واللواط {الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ} [النجم: 32].

والبدعة لقوله (عليه السلام) من تبسم في وجه مبتدع فقد أعان على هدم دينه .

قال المفيد : والأخبار فيما حفظ عنه من الحكمة والبيان والحجة والزهد والموعظة وفنون العلم كله أكثر من أن تحصى بالخطاب وفيما أثبتناه منها كفاية في الغرض الذي قصدناه .

 

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / 12 / 2015 12122
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 12652
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 12591
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 12631
التاريخ: 8 / 4 / 2016 13118
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5622
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 5667
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5625
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5857
هل تعلم

التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 3817
التاريخ: 26 / تشرين الاول / 2014 م 3886
التاريخ: 26 / تشرين الاول / 2014 م 3704
التاريخ: 3 / حزيران / 2015 م 3652

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .