أقرأ أيضاً
التاريخ: 26-1-2023
1201
التاريخ: 2023-03-04
1262
التاريخ: 2024-05-16
745
التاريخ: 2023-02-11
1348
|
هي صفيّة بنت حيي بن أخطب بن شعبة ، وقيل : سعية ، وقيل : سعنة بن ثعلبة ، وقيل : عامر بن عبيد بن كعب بن الخزرج من بني النضير من ولد هارون بن عمران عليه السّلام ، وأمّها برّة بنت السموأل .
إحدى زوجات النبي صلّى اللّه عليه وآله ، عرفت بالفضل والعلم والحسن والجمال الفائق .
كانت قبل إسلامها من شريفات اليهود من بني قريظة وبني النضير في المدينة ، ومن عقلاء نساء وقتها .
سبيت في واقعة خيبر ، فأسلمت ، فاصطفاها النبيّ صلّى اللّه عليه وآله ، وتزوّجها سنة 7 هـ وجعل عتقها صداقها ، وعمرها يومئذ 17 سنة .
كانت قبل أن يتزوجها النبيّ صلّى اللّه عليه وآله عند كنانة بن الربيع بن أبي الحقيق النضري الذي قتل يوم خيبر .
كان زواج النبيّ صلّى اللّه عليه وآله منها سببا في دخول بني النضير في الإسلام .
كانت قبل أن تتشرف بالإسلام وتسلم رأت في المنام قمرا وقع في حجرها ، فذكرت ذلك لأبيها حيي ، وكان من ألدّ خصوم النبيّ صلّى اللّه عليه وآله والمسلمين ، فضرب وجهها ضربة أثّر فيه ، وقال : إنّك لتمدين عنقك إلى أن تكوني عند ملك العرب ، فلم يزل أثر الضربة في وجهها حتّى تزوّجها النبيّ صلّى اللّه عليه وآله ، فسألها عنه ، فأخبرته به .
في أيّام مرض النبيّ صلّى اللّه عليه وآله الذي توفي فيه اجتمع إليه نساؤه ، فقالت صفيّة : أما واللّه يا نبيّ اللّه لوددت أن الذي بك بي ، فغمزتها أزواج النبي صلّى اللّه عليه وآله ، وأبصرهنّ النبي صلّى اللّه عليه وآله فقال صلّى اللّه عليه وآله : مضمضن ، فقلن : من أيّ شيء يا نبي اللّه ؟ قال صلّى اللّه عليه وآله : من تغامزكنّ بصاحبتكنّ ، واللّه إنّها لصادقة . كانت عائشة وحفصة يحسدانها كثيرا ، ويغاران منها ، ويستهزءان بها .
كانت توالي عثمان بن عفّان وتعطف عليه .
روى عنها جماعة كالإمام زين العابدين عليه السّلام .
في أحد الأيّام قالت عائشة وحفصة : نحن أكرم على رسول اللّه من صفيّة ، نحن أزواج رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وبنات عمّه ، فلمّا بلغها ذلك ذكرته للنبيّ صلّى اللّه عليه وآله ، فقال : ألا قلت وكيف تكونان خيرا منّي وزوجي محمّد صلّى اللّه عليه وآله وأبي هارون عليه السّلام وعمّي موسى عليه السّلام ؟
وأتت يوما إلى النبي صلّى اللّه عليه وآله وقالت : إنّ عائشة وحفصة وغيرهنّ يعيّرنني ويقلن :
يا يهودية ابنة يهوديين ، فقال النبيّ صلّى اللّه عليه وآله : هلا قلت : إنّ أبي هارون عليه السّلام وإن عمّي موسى عليه السّلام وإنّ زوجي محمّد صلّى اللّه عليه وآله .
وقيل : لما عيّرنها باليهودية شكت ذلك إلى النبي صلّى اللّه عليه وآله ، فقال لها : قولي لهنّ :
أبي إسحاق عليه السّلام وجدّي إبراهيم عليه السّلام وعمّي إسماعيل عليه السّلام وأخي يوسف عليه السّلام .
عاشت بعد النبي صلّى اللّه عليه وآله مدّة حتّى توفّيت بالمدينة في شهر رمضان سنة 50 هـ ، وقيل :
سنة 52 هـ ، وقيل : سنة 46 هـ ، ودفنت بالبقيع .
القرآن العزيز وصفيّة بنت حيي
لكثرة سخريّة وتعيير نساء النبي صلّى اللّه عليه وآله منها - وخصوصا عائشة وحفصة - نزلت فيها
الآية 11 من سورة الحجرات : { يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسى أَنْ يَكُونُوا خَيْراً مِنْهُمْ وَلا نِساءٌ مِنْ نِساءٍ عَسى أَنْ يَكُنَّ خَيْراً مِنْهُنَّ . . . }. « 1 »
___________
( 1 ) . أسباب النزول ، للواحدي ، ص 330 و 368 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ، ج 4 ، ص 346 - 349 ؛ أسد الغابة ، ج 5 ، ص 490 و 491 ؛ الإصابة ، ج 4 ، ص 346 - 348 ؛ الأعلام ، ج 3 ، ص 206 ؛ أعلام النساء ، ج 2 ، ص 333 - 336 ؛ أعلام النساء المؤمنات ، ص 459 ؛ إعلام الورى ، ص 142 ؛ الانس الجليل ، ج 1 ، ص 266 و 267 ؛ البدء والتاريخ ، المجلد الثاني ، الجزء الخامس ، ص 14 ؛ البداية والنهاية ، ج 4 ، ص 193 و 197 وبعدها ؛ بهجة الآمال ، ج 7 ، ص 585 و 586 ؛ تاريخ الإسلام ( السيرة النبوية ) ، ص 593 و ( المغازي ) ، ص 421 - 425 و ( عهد معاوية بن أبي سفيان ) ، ص 67 - 70 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 379 و 425 و 428 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 349 و 453 ؛ تاريخ الخلفاء ، ص 205 ؛ تاريخ الطبري ، ج 2 ، ص 301 و 302 ؛ تاريخ گزيده ، ص 161 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 2 ، ص 56 و 84 و 238 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 2 ، ص 282 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 8 ، ص 113 ؛ تفسير البرهان ، ج 4 ، ص 208 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 2 ، ص 417 ؛ تفسير الجلالين ، ص 424 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 8 ، ص 121 ؛ تفسير الصافي ، ج 5 ، ص 52 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 5 ، ص 122 ؛ تفسير القمي ، ج 2 ، ص 321 و 322 ؛ تقريب التهذيب ، ج 2 ، ص 603 ؛ تنقيح المقال ، ج 3 ( قسم النساء ) ، ص 81 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 2 ، ص 348 و 349 ؛ تهذيب التهذيب ، ج 12 ، ص 458 ؛ تهذيب سير أعلام النبلاء ، ج 1 ، ص 57 ؛ تهذيب الكمال ، ج 35 ، ص 210 و 211 ؛ الثقات ، ج 3 ، ص 197 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 16 ، ص 326 وراجع فهرسته ؛ جامع الرواة ، ج 2 ، ص 458 ؛ الجمع بين رجال الصحيحين ، ج 2 ، ص 608 ؛ جوامع السيرة النبوية ، ص 28 ؛ حلية الأولياء ، ج 2 ، ص 54 و 55 ؛ حياة الصحابة ، ج 3 ، ص 149 - 152 ؛ الخصال ، ص 419 ؛ خلاصة تذهيب الكمال ، ص 492 ؛ دائرة المعارف الإسلامية ، ج 14 ، ص 249 و 250 ؛ دائرة المعارف ، ص 1574 ؛ الدر المنثور في طبقات ربات الخدور ، ص 263 و 264 ؛ رجال الطوسي ، ص 32 ؛ الروض الأنف ، ج 4 ، ص 310 و 311 وج 6 ، ص 509 و 510 و 564 ؛ الروض المعطار ، ص 151 و 368 و 472 ؛ رياحين الشريعة ، ج 2 ، ص 344 - 347 ؛ زنان پيغمبر اسلام ، ص 343 - 346 ؛ زوجات النبي صلّى اللّه عليه وآله وأولاده ، ص 243 - 255 ؛ سفينة البحار ، ج 2 ، ص 36 و 37 ؛ السمط الثمين ، ص 118 ؛ سير أعلام النبلاء ، ج 2 ، ص 231 - 238 ؛ السيرة الحلبية ، ج 3 ، ص 322 ؛ سيرة المصطفى صلّى اللّه عليه وآله ، ص 557 ؛ السيرة النبوية ، لابن إسحاق ، ص 264 و 265 ؛ السيرة النبوية ، لابن كثير ، ج 3 ، ص 371 و 378 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 3 ، ص 344 و 345 و 350 و 351 و 354 وج 4 ، ص 296 و 298 ؛ شذرات الذهب ، ج 1 ، ص 12 و 56 ؛ صبح الأعشى ، ج 1 ، ص 303 ؛ صفوة الصفوة ، ج 2 ، ص 51 و 52 ؛ طبقات خليفة بن خياط ، ص 343 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 8 ، ص 120 - 129 ؛ العبر ، ج 1 ، ص 40 ؛ العقد الفريد ، ج 4 ، ص 83 وج 6 ، ص 99 ؛ عيون الأثر ، ج 2 ، ص 307 و 308 ؛ فرهنگ معين ، ج 5 ، ص 1023 ؛ فرهنگ نفيسى ، ج 3 ، ص 2155 ؛ قصص القرآن ، للقطيفي ، ص 180 ؛ قصص قرآن ، للسورآبادي ، ص 332 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 217 و 220 و 221 و 309 وج 3 ، ص 471 ؛ الكشاف ، ج 4 ، ص 370 ؛ كشف الأسرار ، ج 1 ، ص 273 وج 3 ، ص 419 وج 8 ، ص 41 و 67 و 70 وج 9 ، ص 213 و 259 ؛ لسان العرب ، ج 14 ، ص 209 و 463 وراجع فهرسته ؛ لغتنامه دهخدا ، ج 32 ، ص 273 ؛ مجمع الرجال ، ج 7 ، ص 176 ؛ مجمل التواريخ والقصص ، ص 254 و 262 ؛ المحبر ، ص 90 و 91 و 92 و 98 ؛ مرآة الجنان ، ج 1 ، ص 124 ؛ مروج الذهب ، ج 2 ، ص 296 ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج 6 ، ص 296 و 297 ؛ المعارف ، ص 82 ؛ معجم رجال الحديث ، ج 23 ، ص 194 ؛ المغازي راجع فهرسته ؛ المنتخب من كتاب ذيل المذيل ، ص 102 ؛ منتهى الإرب ، ج 2 ، ص 692 ؛ منهج المقال ، ص 400 ؛ النجوم الزاهرة ، ج 1 ، ص 140 ؛ نقد الرجال ، ص 413 ؛ نهاية الإرب في فنون الأدب ، ج 17 ، ص 266 - 268 ؛ الوافي بالوفيات ، ج 16 ، ص 324 - 326 ؛ الوفاء بأحوال المصطفى صلّى اللّه عليه وآله ، ج 1 ، ص 57 و 312 و 313 وج 2 ، ص 647 .
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|