المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 10546 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
مظاهر الانحراف في عصر الإمام الرضا ( عليه السّلام )
31 / 1 / 2023
التفكير الناقد
31 / 1 / 2023
السلوك
31 / 1 / 2023
الخطاب الإعلامي
31 / 1 / 2023
صناعة الإعلام
31 / 1 / 2023
الحيادية الإعلامية
31 / 1 / 2023



الإنتاج العالمي للرز  
  
197   01:40 صباحاً   التاريخ: 1 / 12 / 2022
المؤلف : أ.د/ عبد الحميد محمد حسانين
الكتاب أو المصدر : انتاج محاصيل الحبوب
الجزء والصفحة : ص 188
القسم : الزراعة / المحاصيل / محاصيل الحبوب / محصول الرز /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24 / 6 / 2022 1064
التاريخ: 25 / 7 / 2016 597
التاريخ: 16 / 2 / 2019 1594
التاريخ: 16 / 2 / 2019 2245

الإنتاج العالمي للرز

يعتبر الأرز من أهم محاصيل الحبوب في العالم، إذ يعتبر مصدرا رئيسيا لغذاء أكثر من نصف سكان العالم. وتبلغ المساحة المنزرعة بالأرز في العالم حوالي ١٦٢ مليون هكتار تنتج حوالي ٦٨٠ مليون طن أرز شعير (حوالي ٤٤٠ مليون طن أرز أبيض). تنتج دول آسيا حوالي ٩٠ % من هذه الكمية. وتعتبر هذه الدول أيضا أكثر الدول استهلاكا للأرز في العالم حيث تستهلك حوالي ٩٠ % من الاستهلاك العالمي. وتعتبر الصين والهند أكبر الدول إنتاجا للأرز في العالم إذ يبلغ إنتاجها حوالي ٥٠ % من جملة إنتاج العالم.

وطبقا لإحصاءات منظمة الأغذية والزراعة (٢٠١٧م)، يمكن ترتيب الدول العشر الأكثر إنتاج للأرز في العالم (مليون طن متري أرز شعير) ترتيبا تنازليا كما يلي: الصين (١٩٥)، الهند (١٤٨)، إندونيسيا (٦٤)، بنجلاديش (٤٧)، فيتنام (٣٨)، تايلاند (٣٠)، ميانمار (بورما) (٣٢)، اليابان (٨.٥)، الفلبين (١٦)، البرازيل (١٣).

ومن الجدير بالذكر، أن متوسط محصول الأرز الشعير لوحدة المساحة يختلف اختلافا كبيرا من منطقة لأخرى بالعالم، حيث تظهر إحصاءات منظمة الأغذية والزراعة أن كمية محصول الهكتار تتراوح بين ٦ طن في إسبانيا إلى أقل من طن للهكتار في كمبوديا.

إن التباين الكبير في متوسط محصول الهكتار (الجدارة الإنتاجية) بين الدول المختلفة، يشير إلى أن مستوى الإنتاج يمكن زيادته في الدول ذات الجدارة الإنتاجية المنخفضة عن طريق استعمال الأسمدة بالكميات المثلى، وزراعة أصناف وهجن جديدة عالية المحصول واستعمال طرق زراعة محسنة.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




في كركوك... قسم الإعلام ينظّم دورةً تطويرية بالتعاون مع فرقة العباس القتالية
قسم الشؤون الخدمية يواصل حملته الموسّعة لتنظيف مداخل كربلاء
قسم التطوير يختتم اسبوعه الثالث من البرنامج المركزي للمنتسبين الجدد
بمشاركة 150 طالبة.. معهد القرآن الكريم النسوي يقيم مسابقة (الباقيات الصالحات)