المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 10298 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
معنى كلمة وصل
27 / 11 / 2022
معنى كلمة نمل
27 / 11 / 2022
معنى كلمة نكل
27 / 11 / 2022
معنى كلمة نفل
27 / 11 / 2022
معنى كلمة نسل
27 / 11 / 2022
عمل أهل قرطبة حجة في الفقه
27 / 11 / 2022



بنت القنصل POINSETTIA  
  
260   01:13 صباحاً   التاريخ: 5 / 10 / 2022
المؤلف : د. طارق القيعي وفيصل سعداوي
الكتاب أو المصدر : نباتات الزينة والديكور الداخلي
الجزء والصفحة : ص 136-138
القسم : الزراعة / نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية / نباتات الزينة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23 / 8 / 2021 1320
التاريخ: 4 / 3 / 2018 2820
التاريخ: 4 / 3 / 2018 4520
التاريخ: 20 / 8 / 2019 1151

بنت القنصل POINSETTIA

من نباتات الأصص المزهرة التي أصبحت تهدي في المناسبات المختلفة لما تتميز به من نورات كبيرة جميلة ذات لون أحمر أو بمبي او كريمي او أبيض وإن كان اللون الأحمر هو اللون المفضل. وقد أدخلت تحسينات كثيرة على هذا النبات بعد أن كان حتى أوائل الستينات مجرد شجيرة طويلة لا يمكن تربيتها أو دفعها للأزهار داخل المنزل، فقد نجح المختصون بتربية النباتات في إنتاج أصناف اقل طولا وأغزر أوراقا وازهارا وأكثر تحملا للظروف الغير مناسبة داخل المنزل. وبالإضافة إلى ذلك أصبحت منظمات النمو تستعمل لتقصير النبات، وكانت نتيجة هذه الجهود أن أصبحت بنت القنصل نباتا مندمجا (طولها 30- 45 سم). تدوم ازهارها (وهي في الحقيقة قنابات Bracts ملونة) لمدة 2-6 شهور.

عند شراء نبات جديد يجب فحص أزهاره الحقيقية (أجسام صفراء صغيرة وسط القنابات الملونة). حيث يفضل ان تكون هذه الأزهار غير متفتحة حتى تستمر فترة إزهار النبات اطول مدة ممكنة. كما يجب الا يكون النبات قد ترك في مكان شديد البرودة، وبمجرد الوصول به إلى داخل المنزل يجب وضعه في مكان دافئ جيد الإضاءة بعيدا عن التيارات الهوائية.

الأنواع والأصناف الهامة

تنتفي جميع أصناف بنت القنصل Poinsettia الى النوع EUPHORBIA PULCHERRIMA ومنها:

Barbara Ecket Supreme أزهاره حمراء

Mrs. Paul Ecke أزهاره حمراء

Angelica ازهاره حمراء

Dorothe أزهاره بمبي

Regina ازهاره بيضاء

Ecke's White ازهاره بيضاء

Marble ازهاره لونها كريمي داكن، ولها مركز أحمر وردي.

الاحتياجات البيئية والصيانة:

الحرارة: جو دافئ. يراعى ألا تقل درجة الحرارة عن 12 م اثناء موسم الازهار.

الإضاءة: أقصى قدر ممكن من الإضاءة في الشتاء، يراعي حماية النباتات من شمس الصيف الحارة إذا اريد الاحتفاظ بالنباتات إلى الموسم التالي.

الري: تروي النباتات بوفرة خاصة في الصيف، يجب السماح للتربة بأن تجف قليلا بين الرية والأخرى. وتروي النباتات فورا اذا لوحظت أي علامات على ذبول الأوراق.

الرطوبة: ترش اوراق النبات برذاذ من الماء عدة مرات يوميا اثناء موسم الازهار.

رعاية النباتات بعد الإزهار: يفضل التخلص من النباتات. ويمكن الاحتفاظ بها ورعايتها حتى تزهر في الموسم التالي، ومن المهم في هذه الحالة توفير درجة الإضاءة المطلوبة في فصل الخريف بدقة بالغة. وتبدأ العملية بعد سقوط الأوراق حيث تقصر الساق إلى ارتفاع 10 سم من سطح التربة، ويقلل الري حتى تصبح التربة شبه جافة وتنقل الأصص إلى مكان مظل معتدل الحرارة.

في أوائل الربيع يستأنف الري ثم تجري عملية تدوير بنقل النباتات الى أصص جديدة مع استبدال بعض من مخلوط التربة Compost القديم بأخر حديث. باستمرار الري تبدأ النموات الجديدة في الظهور، تسمد النباتات بانتظام. وتزال بعض السيقان الجديدة بحيث لا يتبقى للنبات الواحد سوى 4-5 من السيقان القوية. ويمكن الاستفادة من السيقان التي أزيلت باستعمالها عقلا للإكثار.

في الخريف يصبح التحكم في الإضاءة أمرا ضروريا، فيستعمل غشاء من النايلون الأسود للتغطية من آخر النهار ليزال في الصباح التالي بحيث تتاح للنباتات فترة إظلام تام لمدة 14 ساعة يوميا، يستمر هذا النظام طوال 8 أسابيع ثم يرفع الغطاء نهائيا، تزهر النباتات بعد ذلك في منتصف الشتاء كما هو مطلوب، مع ملاحظة أنها ستكون أكثر طولا من النباتات الأصلية.

الإكثار: بالعقلة الساقية في الربيع وأوائل الصيف، تستعمل هورمونات التجذير.

الأمراض: - تساقط النورات، تلون حواف الأوراق باللون الأصفر أو البني السبب المعتاد لذلك هو أن جو الغرفة دافئ والهواء بها جاف تحتاج نباتات بنت القنصل إلى جو رطب. لذلك يجب رش الأوراق برذاذ من الماء عدة مرات يوميا.

- ذبول الأوراق ثم سقوطها. أكثر الأسباب احتمالا هو الري الزائد، يجب السماح للتربة بأن تجف قليلا بين الرية والأخرى، كما أن جفاف التربة خاصة حول الجذور يسبب ذبول الأوراق وسقوطها أيضا.

- سقوط الأوراق بدون أن يحدث لها ذبول، السبب: تسقط الأوراق فجأة بدون أعراض ذبول إذا انخفضت درجة الحرارة كثيرا أو إذا تعرض النبات لتيارات هوائية حارة أو باردة، ومن الأسباب الأخرى لذلك ضعف الإضاءة.

الآفات: حلم العنكبوت الأحمر Red Spider Mites والبق الدقيقي Mealy Bug.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




عرض بعض النفائس والمقتنيات.. متحف الكفيل يشارك في معرض جامعة العميد
لتعزيز التعاون المشترك... الشؤون الفكرية يستقبل رئيس دائرة أفريقيا في وزارة الخارجية
ضمن برنامج تأهيل المنتسبين الجُدد.. قسم التطوير يقيم ورشة الموظّف المثالي
قسم التربية والتعليم يُنظم ورشة تطويرية لملاكاته التدريسية