المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 10298 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
معنى كلمة وصل
27 / 11 / 2022
معنى كلمة نمل
27 / 11 / 2022
معنى كلمة نكل
27 / 11 / 2022
معنى كلمة نفل
27 / 11 / 2022
معنى كلمة نسل
27 / 11 / 2022
عمل أهل قرطبة حجة في الفقه
27 / 11 / 2022



سنفيتون Comfrey (Symphytum officinale)  
  
233   11:48 صباحاً   التاريخ: 5 / 10 / 2022
المؤلف : أ.د. علي منصور حمزة
الكتاب أو المصدر : النباتات الطبية العالمية وصفها – مكوناتها – طرق استعمالها وزراعتها
الجزء والصفحة : ص 209-210
القسم : الزراعة / نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية / النباتات الطبية والعطرية /

سنفيتون Comfrey (Symphytum officinale)

ويتبع العائلة Boraginaceae ويسمى أيضا Common comfrey وهو نبات خشن شوكي مغطى بزغب قصير صلب ويوجد عاده في الأراضي الرطبة بجوار المجاري المائية والأماكن المظللة بالأسوار النباتية وله ريزوم كبير وساق او أثنين خضراء، شكل الورق لحمي عليه أوراق ويصل إلى ارتفاع أكثر من متر ولكن عاده أقصر كثيرا. وللأوراق السفلية أعناق طويله وأكبر من العلوية الجالسة وهي منحنيه لأسفل فقد تصل إلى الورقة التي اسفلها وتنمو الأزهار البيضاء الأرجوانية في نورات سياميه عقربيه الشكل مكونه من أزهار عديده مكونه سنبله أو عنقود كاذب.

ويمكن استخدام الأوراق لعمل مشروب منعش بصب الماء المغلي وتركه نصف ساعة وهي طارده ومعرفه ولكن المواد الفعالة موجودة أكثر في الريزوم حيث يمكن أن يصنع منها مواد قابضه واللاصقات (بلاستر) والمساحيق ويمكن استخدامها للأغراض الخارجية.

ويشتمل الريزوم على Tanin، Mucilage، Allantonin وراتنجات وزيت طيار.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




عرض بعض النفائس والمقتنيات.. متحف الكفيل يشارك في معرض جامعة العميد
لتعزيز التعاون المشترك... الشؤون الفكرية يستقبل رئيس دائرة أفريقيا في وزارة الخارجية
ضمن برنامج تأهيل المنتسبين الجُدد.. قسم التطوير يقيم ورشة الموظّف المثالي
قسم التربية والتعليم يُنظم ورشة تطويرية لملاكاته التدريسية