المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 9518 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


حرب فيتنام  
  
103   05:05 مساءً   التاريخ: 13 / 8 / 2022
المؤلف : فرانسيس جالجانو وايوجين بالكا
الكتاب أو المصدر : الجغرافيا العسكرية الحديثة
الجزء والصفحة : ص 29- 30
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / الجغرافية العسكرية /

حرب فيتنام

قبل انخراط الولايات المتحدة الأمريكية في حرب فيتنام، ظهر عدد من المنشورات حول الجغرافيا العسكرية في أدبيات هذا الاختصاص. وقد أعلن بيلتر (1961 Peltier) في كتابه إمكانيات الجغرافيا العسكرية صحة هذا الفرع وفائدته. وقام ميغز (1961 Meigs) بتحليل العوامل الجغرافية التي أثرت في نتيجة الحرب البيلوبونزية، وقارن عمليات الحرب العالمية الثانية في شمال أفريقيا وصقلية. كما تم الاستشهاد على نطاق واسع بمقالة جاكان بعنوان "طبيعة الجغرافيا العسكرية" (1962 Jackman)، حيث قدمت نظرة واضحة ومقتضبة ونظرية عن الجغرافيا العسكرية. إن كتاب طومسون (1962 Thompson)، بإرشاد من بريستون جيمس، ومع أنه لم ينشر، فقد أخ للفكر الجغرافي العسكري وتطور أسسه النظرية. أما كتاب الجغرافيا العسكرية (1966Peltier and Pearcy)، فقد نشر بعد سنوات لاحقا، وكان الكتاب الأشمل والأكثر تركيزا على الموضوع، ليعمل دلية هذا الفرع خلال الفترة الممتدة بين نهاية الحرب العالمية الثانية ومنتصف التسعينيات من القرن العشرين. وقد ثبتت صدقية هذا الفرع من الجغرافيا في النشرة الخاصة الصادرة عن اتحاد الجغرافيين الأمريكيين، بعنوان الجغرافيا مجالا مهنية (1966)، والتي تضمنت قسم بعنوان "وظائف في مجال الجغرافيا العسكرية" (2003 Palka).

وخلال حرب فيتنام وتداعياتها، فقدت الجغرافيا العسكرية جاذبيتها بين برامج الجغرافيا في الجامعات، وفي اتحاد الجغرافيين الأمريكيين. كما أن ندرة المنشورات المعاصرة، وعدم وجود مجموعة متخصصة ضمن اتحاد الجغرافيين الأمريكيين، وانخفاض عدد أعضائه الذين يطالبون بالجغرافيا العسكرية من حيث هي موضوع متخصص، وانخفاض عدد الدورات التدريبية في الجامعات، وقلة الأطروحات المقدمة في هذا المجال خلال المدة 1969-1982 (1983 Browning)، كانت أدلة جلية على تراجع شعبية هذا الفرع من الجغرافيا.

وخلال منتصف الستينيات ومطلع السبعينيات من القرن العشرين، أدت المشاعر المناهضة للحرب وانعدام الثقة عمومة بالحكومة الفيدرالية إلى تحفيز الجغرافيين للاهتمام أكثر بمسؤولياتهم الاجتماعية والأخلاقية والبيئية ضمن جهودهم البحثية وانتماءاتهم المهنية للهيئات الحكومية. كما أصبح كثير من أعضاء اتحاد الجغرافيين الأمريكيين يعتبرون المساهمة في جهود الحرب في فيتنام غير مسؤولة. وألقى الجدل الدائر حول حرب فيتنام بظله على الجغرافيا العسكرية خلال السبعينيات من القرن العشرين. ونتيجة الإدراك المتأخر للآثار السلبية لتلك الحرب السيئة السمعة كانت مفهومة، إن لم تكن متوقعة. وخضع التركيز التطبيقي للجغرافيا العسكرية في زمن الحرب، والذي اعتبر لسنوات كثيرة أنه سبب وجودها، لمراقبة شديدة. ومن دون تطبيقات بديلة، فقد هذا الفرع من الجغرافيا جاذبيته في الأوساط الأكاديمية، على الرغم من تطبيقاته الواسعة الانتشار في وزارة الدفاع والوكالات الحكومية الأخرى.




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






قسم المعارف يشارك في فعاليات محطّة فتية الكفيل الثقافيّة
افتتاحُ أكبر محطّةٍ قرآنيّةٍ في العراق لزائري الأربعين
فرقةُ العبّاس القتاليّة: أكثرُ من 5000 عنصرٍ أمنيّ يشاركُ في تأمين زيارة الأربعين
على امتداد عشرات الكيلو مترات.. طريق (يا حسين) يشهد إقامة الصلاة الممتدّة بإمامة العشرات من طلبة الحوزة العلميّة