English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11728) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
مقالات عقائدية

التاريخ: 3 / تشرين الاول / 2014 م 2837
التاريخ: 6 / آيار / 2015 م 2801
التاريخ: 2693
التاريخ: 1 / 12 / 2015 2636
خلق آدم وحواء  
  
2789   01:21 صباحاً   التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 73


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22 / 12 / 2015 2629
التاريخ: 28 / أيلول / 2014 م 2626
التاريخ: 17 / 4 / 2016 2642
التاريخ: 3 / تشرين الاول / 2014 م 2853

قوله تعالى- {وقُلْنٰا يٰا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وزَوْجُكَ الْجَنَّةَ} [البقرة : 35] .

 روي أن الله ألقى على آدم النوم ، وأخذ منه ضلعاً ، فخلق منه حواء . وروي : أنه خلقها من فضل طينته .

قال الرماني (1) : وجماعة من المفسرين : ليس يمتنع أن يخلق الله حواء من جملة جسد آدم ، بعد أن لا يكون جزءا مما لا يتم كون الحي حياً إلا معه ، لأن ما هذه صفته لا يجوز أن ينقل إلى غيره ، أو يخلق منه حياً آخر ، حيث يؤدي إلى أن لا يصل الثواب إلى مستحقه ، لأن المستحق لذلك ، الجملة بأجمعها.

___________________

1- قول الرماني هذا في مجمع البيان ، 1 : 85 نصاً ، لكنه نسبه الى (أهل التحقيق) من دون تعيين .

سؤال وجواب

التاريخ: 13 / 12 / 2015 12333
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 16803
التاريخ: 18 / أيلول / 2014 م 11516
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 14276
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 11757
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5976
التاريخ: 8 / تشرين الاول / 2014 م 5836
التاريخ: 30 / 11 / 2015 5877
التاريخ: 23 / تشرين الثاني / 2014 6110
هل تعلم

التاريخ: 25 / تشرين الثاني / 2014 6602
التاريخ: 13 / تشرين الثاني / 2014 3518
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 3728
التاريخ: 5 / 4 / 2016 3681

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .