English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11728) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 31 / 7 / 2016 1539
التاريخ: 30 / 3 / 2016 1597
التاريخ: 2 / 5 / 2016 1536
التاريخ: 1 / 5 / 2016 1929
مقالات عقائدية

التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 3707
التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 2634
التاريخ: 21 / 12 / 2015 2606
التاريخ: 2 / 12 / 2015 2635
الطريق الى معرفة الله  
  
2651   02:16 صباحاً   التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 195-199


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21 / 12 / 2015 2765
التاريخ: 2 / 12 / 2015 2691
التاريخ: 17 / 12 / 2015 2673
التاريخ: 7 / تشرين الاول / 2014 م 2916

قوله تعالى : {وفِي أَنْفُسِكُمْ أَ فَلٰا تُبْصِرُونَ} [الذاريات : 21] .

وقيل للنبي (1) -عليه السلام- بم عرفت ربك ؟ قال : بما عرفني ربي .

قيل : وكيف عرفك ؟ .

قال : لا تشبهه صورة ولا يحس بالحواس ولا يقاس بقياس الناس .

وقال -عليه السلام- لآخر : بالنوم مرة وباليقظة أخرى فلولا مدبر وصانع يأتي بأحدهما مرة وبالآخر أخرى لبقيت على صفة واحدة فلما رأيت زوال الصفة الأولى وحدوث الصفة الأخرى عرفت أنه لأجل مدبر صانع فعلهُ .

وقال (2) -عليه السلام- لآخر بفسخ العزائم وحل العقود .

وقال (3) -عليه السلام- اعرفوا الله بالله . أي : بنصب أدلة على نفسه .

وقيل للصادق (4) -عليه السلام- ما الدليل على أن للعالم صانعا ؟ قال : أكبر الأدلة في نفسي لأني وجدتها لا تعدوأحد أمرين إما أن أكون خلقتها وأنا موجود وإيجاد الموجود محال وإما أن أكون خلقتها وأنا معدوم فكيف يخلق لا شي‌ء فلما رأيتهما فاسدين من الجهتين جميعا علمت أن لي صانعا ومدبرا .

محمد بن علي الخراساني قال الرضا (5) -عليه السلام- للزنديق الذي سأله عن الدليل على الله تعالى إني لما نظرت إلى جسدي ولم يكن فيه زيادة ولا نقصان في العرض والطول ورفع المكاره عنه وجر المنافع إليه علمت أن لهذا البنيان بانيا فأقررت مع ما أرى من دوران الفلك بقدرته وإنشاء السحاب وتصريف الرياح ومجرى الشمس والقمر والنجوم وغير ذلك من الآيات البينات علمت أن لها مقدرا ومنشئاً .

هشام بن الحكم قال الصادق (6) -عليه السلام- لرجل من الزنادقة الدليل على الله وجود الأفاعيل التي دلت على أن صانعا صنعها.

وقال (7) الآخر : إني لما رأيت‌ حصنا ملزقا أملس لا فرج فيه ولا خلل ظاهره من فضة وباطنه من ذهبة مائعة ينفلق منه طاوس وغراب ونسر وعصفور فعلمت أن للخلق صانعاً.

ابن جبير : عرفت ربي بالظاهر بإتقان التصوير والباطن بنقض التدبير .

أعرابيٌّ : ويحك إن البعرة تدل على البعير والروثة تدل على الحمير وآثار القدم تدل على المسير فهيكل علوي بهذه اللطافة ومركز سفلي بهذه الكثافة أ ما يدلان على الصانع الخبير ؟

آخرُ : وجدت أضدادا مجموعة فقلت أ جمعت بالطبع أم بالصنع فنظرت فلم يكن في الطبع قبول الإفراد فعلمت أنها من صنع صانع رأيت الورقة والنورة أكلتهما النحلة واليرقة فتولد من أحدهما خلاف ما تولد من الآخر فدلني ذلك على أنها من صنع حكيم لطيف‌ٍ .

1- الأصبغُ : قال رجل لأمير المؤمنين -عليه السلام- لقد قدم إلي حينا رجل زنديق يتكلم بكلام لا نعرفه وإنا نخاف أن يبطل علينا ديننا فإن رأيت أن تعلمنا كلاما تبطل به حجته وندحض به مقالته فافعل .

قال فدعا -عليه السلام- بدواة وبياض وكتب :

بِسْمِ اللّٰهِ الرَّحْمٰنِ الرَّحِيمِ . من علي بن أبي طالب وصي محمد النبي إلى عدو الله ومضل عباده أما بعد :

فوق ذا العالم الذي نحن فيه

عالم آخر وملك يليه

عالم واسع كبير عظيم

ليس نفس تطيق أن تبتليه

أين ماء الغيوم والرعد والبرق

إذ الجولا يرى الغيم فيه

أين مأوى الظلام في مطلع الشمس

إذا الصبح دائما يقتضيه

أين مأوى الحرور أيام قرحين

يأتي الشتا ببرد كريه

أين فيض المدود إن نقص الماء

فيعي اصطبار من يستقيه

أين مأوى النهار في حندس الليل

إذا الليل دائبا يحتويه

أين مأوى الثلوج أيام حر

مهج الوهج كربة يعتريه

أين ذا كله يكون إذا

ما عز يوما أواشتكى طالبيه

كل هذا الذي يدل لذا الخلق

حكيما مدبرا يبتديه

فلما قرأ الزنديق الكتاب ، هرب.

______________________

1. الكافي 1 : 86 . التوحيد : 285 . الهداية : 4 . أمالي المرتضى 1 : 149 .

2. الخصال 1 : 33 باختلاف يسير في اللفظ . وفي التوحيد : 288 ، 289 عن أمير المؤمنين عليه السلام في جملة حديث . البدء والتاريخ 1 : 72 منسوباً الى عالم من بني اسرائيل .

3. الكافي 1 : 85 . التوحيد : 282 عن أمير الؤمنين (عليه السلام) في جملة الحديث .

4. التوحيد : 290 .

5. الكافي 1 : 78 . التوحيد : 251 ، عيون أخبار الرضا 1 : 132 . الاحتجاج 2 : 171-172 .

6. الكافي 1 : 81 ، التوحيد : 244 . الاحتجاج 2 : 69 .

7. الاحتجاج 2 : 72 بزيادة في  اللفظ فيه . وكذا في الإرشاد : 316 .  

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 16302
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 12582
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 13880
التاريخ: 5 / 4 / 2016 13626
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 13720
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5753
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5873
التاريخ: 11 / 12 / 2015 6768
التاريخ: 30 / 11 / 2015 5431
هل تعلم

التاريخ: 26 / تشرين الثاني / 2014 3635
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 3606
التاريخ: 26 / تشرين الثاني / 2014 3517
التاريخ: 25 / تشرين الثاني / 2014 3282

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .