المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 5847 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



العوامل المؤثرة في الاستهلاك المائي - العوامل المناخية - الرطوبة النسبية Relative humidity  
  
202   05:14 مساءً   التاريخ: 31 / 7 / 2021
المؤلف : احمد جسام مخلف الدليمي
الكتاب أو المصدر : المناخ وأثره في تباين الاستهلاك المائي لمحاصيل الحبوب الستراتيجية (القمح والرز)...
الجزء والصفحة : ص 41- 42
القسم : الجغرافية / الجغرافية الطبيعية / الجغرافية المناخية /

الرطوبة النسبية Relative humidity

الرطوبة النسبية هي التي تحدد فيما إذا كان المناخ رطباً أو جافاً، كما أنَّها هي التي تحدد امكانية عيش النبات في بيئةٍ أم لا، فمعنى 50% رطوبة نسبية يعني أنَّ الهواء يحتوي على نصف كمية البخار اللازمة لتشبعه. ففي المناطق الرطبة التي يكون فيها الجو مشبعاً ببخار الماء وتكون عملية النتح فيها ضعيفة جداً توجد نباتات تعيش على سطح الصخر مباشرةً، وهذه النباتات ليس لها جذور لتمتص التربة ولا تستطيع إيجاد الرطوبة في الصخر فتقوم أوراقها وكل أعضاء جسمها بامتصاص الرطوبة من الهواء. وفي حين أنَّه في المناطق الجافة التي تقلُّ فيها كميات بخار الماء ويكون النتح قوياً فإنَّ هذه البيئة تكون مضرة بالنباتات ممّا قد يسبب موتها وإتلافها حتى في المراحل التي تكون فيها التربة حاوية على كمية كافية من الماء باستثناء بعض النباتات التي كيفت نفسها للمقاومة في مثل تلك الظروف. فالهواء الجاف يساعد على زيادة التعرق مما يؤدي إلى طرح كمية كبيرة من الماء تفوق ما تمتصه الجذور من التربة، ما يسبب إلى اختلال الأفعال الحيوية في النبات وبالتالي ضرر في النبات، ولاسيما في نمو الساق والأوراق وينعكس ذلك في قلَّة المحصول.

وهذا يدل على أنَّ معدل النتح يتناسب عكسياً مع الرطوبة النسبية، فكلما انخفضت نسبتها في الجو زاد معدل النتح والعكس صحيح فإذا زادت درجة تشبع الغرف الهوائية في الورقة ببخار الماء عن مثيلتها في الجو المحيط بالورقة فإن بخار الماء يتسرب من الغرف الهوائية إلى الجو الخارجي خلال فتحات الثغور خضوعاً لقوانين الانتشار.  وعلى ذلك يمكن القول بأنَّ رطوبة الهواء تشكل عاملاً مائياً آخر يؤثر على حياة ونمو النباتات بالإضافة إلى الماء السائل في التربة، إذ وجِدَ أنَّ النباتات التي تعيش في بيئة ذات رطوبة نسبية جيدة تكون ذات سوق طويلة وأوراق تكون فيها خلايا البشرة كبيرة وتكون هذه النباتات ذات نسجة ناعمة مقارنةً بالنباتات التي تعيش في بيئة جافة حيث تكون إجمالاً أكثر قساوة ومقاومة وخلاياها أصغر حجماً وأسَمَك غلافاً وتكون ثغورها صغيرة وغائرة تحت طبقة شمعية سميكة.

وتصنف النباتات على أساس علاقتها بالماء إلى :

1- النباتات الهيغروفيتة Hygrophytes: وهي النباتات المحبة للرطوبة.

2- النباتات الجفافية Xerophytes: وهي النباتات التي تعيش في المناطق الجافة.

3- نباتات الميزوفايت Mesophytes: وهي النباتات التي تحتل مكاناً متوسطاً بين النباتات الهيغروفيتية والنباتات الجفافية، وتعيش في مناطق متوسطة الرطوبة.

4- النباتات المائية Hydrophytes: وهي النباتات المحبة للمياه وتحتاج خلال مدة نموها كميات كبيرة من الماء.




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






بالصور: قلوب متلهفة ورايات مرفرفة وموائد تجود بالكرم.. مشاهد لمسير الزائرين من اقصى جنوب العراق نحو كربلاء
انفاق (8) مليار خلال (3) اعوام لاجراء العمليات الطبية (مجانا).. تعرف على تكاليف العمليات الجراحية في مستشفى الامام زين العابدين
العتبة الحسينية تعلن عن وضع خطة امنية لزيارة الاربعين بمشاركة (6000) متطوع وتشكيل غرفة عمليات مشتركة مع الجهات الامنية
بالصور: معزون يقصدون مرقد الامام الحسين (ع) بنعش رمزي تحيطه السهام استذكارا لفاجعة استشهاد الامام الحسن (ع)