المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 10034 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



الاشعاع التطوري الكاربوني لرباعية الاقدام Carboniferous Radiation of the Tetrapoda  
  
254   10:14 صباحاً   التاريخ: 31 / 7 / 2021
المؤلف : د. حسين السعدي و د. حسين داوود
الكتاب أو المصدر : أساسيات علم الاحياء
الجزء والصفحة :
القسم : علم الاحياء / الأحياء العامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10 / 1 / 2018 379
التاريخ: 26 / 2 / 2018 603
التاريخ: 26 / 6 / 2021 215
التاريخ: 19 / 8 / 2019 348

 الاشعاع التطوري الكاربوني لرباعية الاقدام Carboniferous Radiation of the Tetrapoda

 

ان الفترة الديفونية التي ظهرت فيها البرمائيات اعقبتها الفترة الكاربونية التي امتازت بمناخها الدافئ والرطب مما ساعد على ازدهار الطحالب والاحراش ، وهذا ما ساعد على اشعاع تطوري سريع لرباعية الاقدام فظهرت اشكال متنوعة من رباعية الاقدام التي كانت تتغذى على الحشرات وعلى يرقات الحشرات واللافقريات المائية المتوافرة ، وقد اعطى الاشعاع التطوري لرباعية الاقدام عدة خطوط من ضمنها الخط الخاص ب Lissamphibia  الذي يعد سلفا للبرمائيات والخط الثاني اعطى   Temnospondyls vertlra ويضم هذا الخط رباعية اقدام تمتاز بأن اطرافها الامامية رباعية الاصابع بدلا من كونها خماسية وهي صفة غالبية رباعية الاقدام. 

لقد اعطت الـ Lissamphibia خلال الفترة الكاربونية مجموعات البرمائيات الثلاثة الموجودة حاليا ، الضفادع من عديمة الذنب Anura او القافزات Salientia والسلمندات من الذيلية Caudata or Urodela واله Coecilians من عديمة الاقدام Apoda او شبيهات الافاعي Gymnophiona ، تعد البرمائيات الاشكال الاولى للحياة في الماء خلال هذه الفترة إذ اصبح الجسم مسطحا للحركة في المياه الضحلة، وتمتلك السلمندرات اطراف قصية وضعيفة ، اصبح ذنبها جيد النمو كعضو سباحة ، وتمتلك الضفادع التي تعد اكثر البرمائيات تكيفا للحياة الارضية طرف خلفي مختص ايضاً يحوي صفاقا بين الاصابع كتكيف للسباحة اكثر مما للحركة على الارض وهذه التكيفات كلها تتناسب مع وضع البيئة خلال الفترة الكاربونية.




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




مركزُ تُراثِ الجنوبِ يُعلن عن ندوته الفكريّة الخاصّة بزيارة الأربعين
الوحدةُ القرآنيّة تُباشر ببرنامجها المُعدّ لزيارة الأربعين
عباديّة.. خدميّة.. حزمةُ تحديثاتٍ تطلقها حقيبةُ المؤمن خدمةً لزائري الأربعين
قسمُ إعلامِ العَتَبَةِ العَبَّاسِيَّةِ المُقَدَّسَةِ يَفْتَتِحُ مَوْكِبَهَ الثَّقَافِي العَالَمِي الخَامِس