المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
من هم المحسنين؟
2024-11-23
ما هي المغفرة؟
2024-11-23
{ليس لك من الامر شيء}
2024-11-23
سبب غزوة أحد
2024-11-23
خير أئمة
2024-11-23
يجوز ان يشترك في الاضحية اكثر من واحد
2024-11-23

من هو المختار؟ ومتى كانت ثورته؟
2024-10-21
Anicius Manlius Severinus Boethius
11-10-2015
العناصر البنائية للصحف الإلكترونية على الإنترنت- العناصر التيبوغرافية
17-2-2022
طعم ونكهة البصل
6-12-2020
التوسع الحضري
13-9-2020
The Cell and Cell Cycle
11-11-2015


فضل سورة الفيل وخواصها  
  
32257   07:17 مساءاً   التاريخ: 2-05-2015
المؤلف : ضياء الدين الأعلمي
الكتاب أو المصدر : خواص القران وفوائده
الجزء والصفحة : ص 193.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-12-2014 2778
التاريخ: 1-12-2014 9849
التاريخ: 26-11-2021 2063
التاريخ: 28-11-2021 2048

عن أبي عبد اللّه عليه السّلام ، قال : «من قرأ في فرائضه : {أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ} [الفيل : 1] شهد له يوم القيامة كلّ سهل وجبل ومدر ، بأنّه كان من المصلّين وينادي له يوم القيامة مناد : صدقتم على عبدى ، قبلت شهادتكم له وعليه ، أدخلوه الجنّة ولا تحاسبوه ، فإنّه ممّن أحبّه وأحبّ عمله» «1».

ومن خواص القرآن : روي عن النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وسلّم ، أنّه قال : «من قرأ هذه السورة أعاذه اللّه من العذاب ، والمسخ في الدّنيا ، وإن قرئت على الرّماح التي تصادم كسرت ما تصادمه» «2».

وقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : «من قرأها أعاذه اللّه من العذاب الأليم ، والمسخ في الدنيا ، وإن قرئت على الرّماح الخطّيّة «3» كسرت ما تصادمه» «4».

وقال الصادق عليه السّلام : «ما قرئت على مصافّ إلّا وانصرع المصافّ الثاني المقابل للقارئ لها ، وما كان قراءتها إلّا قوّة للقلب» «5».

____________________
(1) ثواب الأعمال ، ص 156.

(2) تفسير البرهان ، ج 8 ، ص 386.

(3) الخطّي : الرمح المنسوب إلى الخطّ ، وهو موضع ببلاد البحرين تنسب إليه الرّماح الخطّية.

«المعجم الوسيط مادة خطط».

(4-5) تفسير البرهان ، ج 8 ، ص 386. 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .