المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16502 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
ترجمة أبي يحيى البلوي
2024-05-28
قصيدتان للبلوي
2024-05-28
بين ابن الجياب ولسان الدين
2024-05-28
أبو الحسن الشامي
2024-05-28
رسالة من الفشتالي
2024-05-28
مقطعات وقصائد تكتب على المباني
2024-05-28

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


فضل سورة الفتح وخواصها  
  
42168   01:59 صباحاً   التاريخ: 1-05-2015
المؤلف : ضياء الدين الأعلمي
الكتاب أو المصدر : خواص القران وفوائده
الجزء والصفحة : ص 109- 110.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 30-04-2015 38434
التاريخ: 2023-08-22 716
التاريخ: 26-11-2021 1574
التاريخ: 30-04-2015 64064

عن أبي عبد اللّه عليه السّلام ، قال : «حصنوا أموالكم ونساءكم وما ملكت أيمانكم من التلف بقراءة (إنا فتحنا) ، فإنه من كان يدمن قراءتها ، نادى مناد يوم القيامة حتى يسمع الخلائق : أنت من عباد اللّه المخلصين ، ألحقوه بالصالحين من عبادي ، وأسكنوه جنات النعيم ، وأسقوه من الرحيق المختوم بمزاج الكافور» «1».

ومن خواص القرآن : روي عن النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم أنه قال : «من قرأ هذه السورة كتب اللّه له من الثواب كمن بايع النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم تحت الشجرة وأوفى ببيعته ، وكمن شهد مع النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم يوم فتح مكة ، ومن كتبها وجعلها تحت رأسه أمن من اللصوص ، ومن كتبها في صحيفة وغسلها بماء زمزم وشربها ، كان عند الناس مسموع القول ، ولا يسمع شيئا يمر عليه إلا وعاه وحفظه» «2».

وقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : «من كتبها وجعلها في فراشه أمن من اللصوص ومن كتبها وشربها بماء زمزم ، كان عند الناس مسموع القول ، وكل شي‏ء سمعه حفظه» «3».

وقال الإمام الصادق عليه السّلام «من كتبها وجعلها في وقت محاربة أو خصومة أمن من جميع ذلك ، وفتح عليه باب الخير ، ومن شرب ماءها للرجف والرعب يسكن الرجف ويطلقه ، ومن قرأها في ركوب البحر ، أمن من الغرق بإذن اللّه تعالى» «4».

وفي المصباح : من علقها عليه أمن من السلطان وإن علقت على حائط أو بيت لم يقربه شيطان وإن شربت المرأة ماءها در لبنها «5».

______________________
(1) ثواب الأعمال ، ص 144.

(2-3) تفسير البرهان ، ج 7 ، ص 227.

(4) تفسير البرهان ، ج 7 ، ص 227.

(5) مصباح الكفعمي ، ص 610.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .