المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 12145 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



فضل سورة الدخان وخواصها  
  
104185   02:49 صباحاً   التاريخ: 1 / آيار / 2015 م
المؤلف : ضياء الدين الأعلمي
الكتاب أو المصدر : خواص القران وفوائده
الجزء والصفحة : ص 103- 104.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3 / آيار / 2015 م 3130
التاريخ: 3 / آيار / 2015 م 33824
التاريخ: 30 / نيسان / 2015 م 12128
التاريخ: 30 / نيسان / 2015 م 3587

قال أبو جعفر عليه السّلام : «من قرأ سورة الدخان في فرائضه ونوافله ، بعثه اللّه من الآمنين يوم القيامة تحت عرشه ، وحاسبه حسابا يسيرا ، وأعطاه كتابه بيمينه» «1».

ومن خواص القرآن : روي عن النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم أنه قال : «من قرأ هذه السورة كان له من الأجر بعدد كل حرف منها مائة ألف رقبة عتيق ، ومن قرأها ليلة الجمعة غفر اللّه له جميع ذنوبه ومن كتبها وعلقها عليه أمن من كيد الشياطين ، ومن جعلها تحت رأسه رأى في منامه كل خير ، وأمن من قلقه في الليل ، وإذا شرب ماءها صاحب الشقيقة برأ ، وإذا كتبت في موضع فيه تجارة ربح صاحب الموضع ، وكثر ماله سريعا» «2».

وقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : «من قرأها ليلة الجمعة غفر اللّه له ذنوبه السابقة ومن كتبها وعلقها عليه أمن من كيد الشياطين ، ومن تركها تحت رأسه رأى في منامه كل خير ، وأمن من القلق ، وإن شرب ماءها صاحب الشقيقة برأ من ساعته وإذا كتبت وجعلت في موضع فيه تجارة ربح صاحبها وكثر ماله سريعا» «3».

وقال الإمام الصادق عليه السّلام «من كتبها وعلقها عليه أمن من شر كل ملك ، وكان مهابا في وجه كل من يلقاه ، ومحبوبا عند الناس ، وإذا شرب ماءها نفع من انعصار البطن ، وسهل المخرج بإذن اللّه» «4».

وفي الدر المنثور : عن أبي هريرة قال : قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : من قرأ حم الدخان في ليلة أصبح يستغفرون له سبعون ألف ملك.

وعن أبي هريرة قال : قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : من قرأ حم الدخان في ليلة جمعة أصبح مغفورا له.

وعن أبي أمامة قال : قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : من قرأ حم الدخان في ليلة جمعة أو يوم جمعة بنى اللّه له بيتا في الجنة.

وعن الحسن عليه السّلام أن النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم قال : من قرأ سورة الدخان في ليلة غفر له ما تقدم من ذنبه.

وعن أبي رافع قال : من قرأ الدخان في ليلة الجمعة أصبح مغفورا له وزوج من الحور العين.

وعن عبد اللّه بن عيسى قال : أخبرت أنه من قرأ حم الدخان ليلة الجمعة إيمانا وتصديقا بها أصبح مغفورا له‏ «5».

____________________
(1) ثواب الأعمال ، ص 143.

(2-4) تفسير البرهان ، ج 7 ، ص 155.

(3) البحار ، ج 89 ، ص 300 نقلا عن الدر المنثور ، ج 6 ، ص 24.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



وفد الأمانة العامة للعتبة الكاظمية المقدسة يتشرّف بزيارة مرقد أمير المؤمنين "عليه السلام" ويجري جولة ميدانية في شركة فيض القسيم
الأمانة العامة للعتبة الكاظمية المقدسة تواصل إقامة مجالس العزاء الحسيني لشهر صفر المظفر
خدّام الإمامين الكاظمين الجوادين "عليهما السلام" يقومون بأعمال تنظيف وإدامة أسطح الحرم الشريف
أمين بغداد يتشرّف بزيارة الإمامين الكاظمين الجوادين "عليهما السلام"