المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17757 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

حساسية للثوم Garlic Allergy
29-5-2018
الحبل السري
2-08-2015
صلاة الْجُمُعَةُ
20-8-2017
العلاقة بين تزايد وتيرة العنف الاجتماعي وتركزه في مناطق السكن العشوائي
21-6-2021
محمد بن عنايت أحمد الكشميري
17-7-2016
صفات الشهب
16-1-2020


فضل سورة الإسراء وخواصها  
  
18059   04:30 مساءاً   التاريخ: 30-04-2015
المؤلف : ضياء الدين الأعلمي
الكتاب أو المصدر : خواص القران وفوائده
الجزء والصفحة : ص 55.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-09-02 355
التاريخ: 3-05-2015 29392
التاريخ: 2024-11-14 140
التاريخ: 23-11-2021 2085

عن أبي عبد اللّه عليه السّلام أنه قال : «ما من عبد قرأ سورة بني إسرائيل في كل ليلة جمعة ، لم يمت حتى يدرك القائم عليه السّلام ، ويكون من أصحابه» «1».

ومن خواص القرآن : روي عن النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم أنه قال : «من قرأ هذه السورة ورق قلبه عند ذكر الوالدين ، كان له قنطار في الجنة ، والقنطار ألف ومائتا أوقية ، والأوقية خير من الدنيا وما فيها ، ومن كتبها وجعلها في خرقة حرير خضراء وحرز عليها ورمى بالنبال ، أصاب ولم يخطئ وإن كتبها في إناء وشرب ماءها لم يتعذر عليه كلام ، وأنطق لسانه بالصواب ، وازداد فهما» «2».

___________________

(1) ثواب الأعمال ، ص 136.

(2) تفسير البرهان ، ج 4 ، ص 496.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .