المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 7104 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



مفهوم الري واهميته  
  
83   01:05 صباحاً   التاريخ: 30 / 10 / 2020
المؤلف : د. احمد الصديق حياتي
الكتاب أو المصدر : مبادئ واساسيات هندسة الري 2019
الجزء والصفحة : ص 5-7
القسم : الزراعة / تقنيات زراعية / انظمة الري الحديثة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 30 / 10 / 2020 30
التاريخ: 19 / 7 / 2016 754
التاريخ: 24 / 7 / 2016 586
التاريخ: 30 / 10 / 2020 39

مفهوم الري واهميته

تقوم فكرة الري الأساسية على توفير الماء الذي يحتاجه النبات للنمو، ولتحديد هذه الكمية من المياه؛ تم استحداث العديد من الطرق لمعرفة وحساب كمية المياه التي يحتاجها النبات ليكون نموه مكتملا. في الماضي كانت عملية الري تتم عبر غمر الأراضي الصالحة للزراعة بالمياه من أجل إمداد المحاصيل بمتطلبات المياه التي تحتاجها.

في المناخات القاحلة لا يمكن إنتاج الغذاء والأعلاف الكافية بدون ري، وذلك بسبب التفاوت في هطول الأمطار والذي ينتج عنه انخفاض إنتاجية المحاصيل وخطر فشل الموسم الزراعي، وعليه فهناك حاجة ضرورية إلى الري في المناطق شبه القاحلة.

علاوة على ذلك، فإن الري في المناطق الرطبة وشبه الرطبة يمثل ضمان ضد خسائر المحاصيل، على الرغم من أن هطول الأمطار في فصل الصيف في تلك المناطق عادة ما يكفي لنمو المحاصيل، إلا أنه قد يحدث الجفاف في فترة من الزمن خلال العام. ونسبة لأن إنتاج محصول مربح عادة ما يكون هو الهدف من الزراعة، فإن الري يوفر تأمين للزراعة المربحة في المناطق شبه القاحلة وشبه الرطبة والرطبة؛ كما إنه ضروري في المناطق القاحلة.

* المبدأ الأساسي لعملية الري هو تزويد المحاصيل بالمياه، وتظهر أهمية هذه العملية بصورة خاصة في المناطق القاحلة عندما لا يكون هناك ما يكفي من الأمطار، حيث تستخدم تقنيات الري في الزراعة لتمكين النباتات من النمو بصورة متكاملة.

* هندسة الري تسهم بصورة فاعلة في التقليل من هدر المياه المخصصة للزراعة وذلك عبر رفع كفاءة عملية الري مما ينتج عنه توفير كميات كبيرة من المياه وفي نفس الوقت المحافظة على انتاج عالي للمحاصيل الزراعية.

* من ناحية أخرى، ارتبطت مشاريع الري بتحقيق الأمن الغذائي وتوفير الطعام، وخفض معدلات الجوع وسوء التغذية في العديد من البلدان، حيث تعمل على توفير المحاصيل الغذائية بكميات كبيرة.

* في الفترات الأخيرة ازدادت أهمية الري على مستويات عديدة، وذلك نتيجة للتقلبات المناخية والظواهر البيئية مثل ظاهرة الاحتباس الحراري، حيث تغيرت معدلات هطول الأمطار وارتفعت درجات الحرارة، وهذه من العوامل الرئيسية في حدوث موجات الجفاف وقلة المياه في بعض المناطق، والفيضانات والغرق في أخرى.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




شعبة الرقابة النسوية تحيي ذكرى شهادة الكوثر الفياض السيدة فاطمة الزهراء "عليها السلام"
نسبة انجاز (100%) للبنى التحتية لمشروع تأهيل وتطوير صحن باب المراد
الأمانة العامة للعتبة الكاظمية المقدسة تحيي ذكرى شهادة خير نساء العالمين فاطمة الزهراء "عليها السلام"
من الحرم والأروقة إلى الصحن الكاظمي الشريف.. حملات إعمار وصيانة وتطوير