المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 8528 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



تخليق DNA المصاب TLS) Translesion DNA Synthesis)  
  
57   09:47 صباحاً   التاريخ: 14 / 8 / 2020
المؤلف : د.زهرة محمود الخفاجي
الكتاب أو المصدر : موسوعة الحياة
الجزء والصفحة :
القسم : علم الاحياء / الأحياء الجزيئي / مواضيع عامة في الاحياء الجزيئي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2 / 11 / 2015 593
التاريخ: 10 / 10 / 2019 65
التاريخ: 6 / 4 / 2018 78
التاريخ: 25 / 4 / 2016 581

تخليق DNA المصاب TLS) Translesion DNA Synthesis)


عملية تقوم بها الخلايا بنسخ DNA الحاوي على تلف غير مصحح الذي يغلق مسار شوكة التضاعف ، وتستعمل الية الاصلاح Error Prone Recovery كحل اخير عندما يتعذر اصلاح DNA وغياب حالة الاستماتة خاصة وان هناك حوالي 30،000 اصابة / خلية لبائن / يوم ، تحدث من تاثير مركبات الاوكسجين الفعالة الناتجة اثناء الايض الهوائي وغيرها من الآليات وتاثيرات الظروف المحيطة . وهي عملية تحمل لتلف DNA التي تسمح بتضاعف DNA الذي فيه خطأ مثل وجود مزدوجات الثايمين او Ap Sites ، وتتم باستعمال مجموعة انزيمات DNA Polymerase V، IV من عائلة Y Polymerase Family الذي يكون لها موقع فعال كبير يسهل اقحام القواعد مقابل النيوكلوتيدات المدمرة ، ويكون ذلك بمساعدة عدد من العوامل مثل بروتينات PCNA .
والانزيمات المستعملة قليلة الدقة أي تكون احتمالية اقحام قواعد خطأ في الاشرطة الجديدة مقابل الشريط القالب غير التالف مقارنة بانزيمات الكوثرة العادية . ومن هذه الانزيمات Rev 1 ، Pol ι ، Pol η ، Pol κ، Pol ζ ، فمثلا الانزيم Pol η يضيف A مكان T^T ، اما Pol ζ فيعمل في Mismatch Repair. وتسمى هذه الانزيمات بصورة عامة بBypass DNA Synthetases اوDNA Damage Tolerance Enzymes.
والجدول التالي يوضح بعض هذه الانزيمات :




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




صور فنية لزائري مرقد الامام الحسين (ع) من اقصى جنوب العراق نحو كربلاء مشيا على الاقدام للمشاركة بزيارة الاربعين المليونية
مكتبةُ العتبة العبّاسية المقدّسة تشاركُ في مؤتمر الجمعيّة السودانيّة للمكتبات والمعلومات
شعبةُ الاتّصالات وتكنولوجيا المعلومات: وضعنا خطّةً محكمة لإرشاد التائهين والمفقودين خلال زيارة الأربعين
مجمّعُ العلقمي الخدميّ يُعلن عن إكمال استعداداته لاستقبال زائري الأربعين