المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



الوظائف الإعلامية للصحافة  
  
130   07:59 مساءً   التاريخ: 11 / 8 / 2020
المؤلف : د. سامي محسن .. والـ د. احمد عبد اللطيف ابو سعد
الكتاب أو المصدر : علم النفس الاعلامي
الجزء والصفحة : ص 33-34
القسم : الاعلام / اساسيات الاعلام / الاعلام /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 16 / 8 / 2020 54
التاريخ: 16 / 8 / 2020 54
التاريخ: 17 / 9 / 2020 23
التاريخ: 11 / 8 / 2020 55

* الاعلام: اي اعلام الأفراد بما يهمهم ويتصل بحياتهم العامة والخاصة، سواء في مجتمعهم الداخلي او العالمي. وتعتبر الوظيفة الأساسية للصحيفة هي إبلاغ وعرض الأخبار دون تحير وبشكل مفهوم للتأثير على آراء الجماهير.

* التفسير والتوضيح : فالصحافة تقدم لقرائها تفسيرا للأحداث وتوضيحا لأسبابها ومسبباتها، وما سوف يكون لها من تأثير على حياة الفرد الخاصة والمجتمع عامة.

* الارشاد والتوجيه : فالصحافة بعد أن تفسر وتوضح لا بد أن ترشد وتوجه الى الطريق الصحيح لتكون مهمتها ايجابية، فهي تخدم القراء كمستشار صديق ومكتب للمعلومات ومرجع لحقوقهم.

* التثقيف: وهي ثقافة الحياة وما يجري فيها من شؤون وما يطرأ عليها من تغيرات وتطورات.

* التعليم : فتقدم لقرائها معلومات عامة عن العلوم وما يستجد فيها من اكتشافات جديدة، ثم ما تقدمه من معلومات تاريخية وجغرافية وصحية.

* هدف اجتماعي : أو وظيفة اجتماعية في ايجاد مجتمع متعارف يرتبط أفراده بعلاقات وثيقة، وبناء لغة مشتركة بين افراده معا.

* هدف عقائدي أو أيديولوجي: وهو من أحدث وظائف الصحافة ، حيث تربط الصحافة المجتمع بتوجه يتبنى العقيدة والفكر التي تتبناه الدولة بمؤسساتها المختلفة وضمن دستورها.

* وظيفة اقتصادية : بما تقدمه من معلومات اقتصادية ومعرفة بشؤون المعيشة.

* وظيفة التسلية والترفيه : أي تسلية غير إخبارية فالقارئ يبحث في العادة عن الأخبار والآراء وقدر من التسلية.

 




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



الانتهاء من المرحلة الثالثة لتأهيل وتطوير أجزاء من مفاصل مستشفى كربلاء للأطفال
قسمُ الشؤون الدينيّة يختتمُ برنامجَه العزائيّ لشهر محرّم في سنجار ويستعدّ لشهر صفر الخير
دعوة للمشاركة في حضور ومتابعة المؤتمر العلميّ الدوليّ حول القرآن الكريم في الدراسات الاستشراقيّة المعاصرة
محطّاتٌ عاشورائيّة: في الأوّل من صفر دخولُ موكب الرؤوس والسبايا الى دمشق