المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 8541 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



الفيروسات القهقرية المحولة Transformed Retroviruses  
  
47   10:55 صباحاً   التاريخ: 10 / 8 / 2020
المؤلف : د.زهرة محمود الخفاجي
الكتاب أو المصدر : موسوعة الحياة
الجزء والصفحة :
القسم : علم الاحياء / الأحياء المجهرية / الفايروسات /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 27 / 8 / 2019 53
التاريخ: 6 / 12 / 2015 2021
التاريخ: 19 / 11 / 2015 550
التاريخ: 16 / 12 / 2019 56

الفيروسات القهقرية المحولة Transformed Retroviruses

 

فيروسات ناقصة استبدل جزء من جينومها بقطعة من DNA الخلية المضيفة التي تشفر لبروتين محور تساعد في التعرف على جينات السرطان ، وبعضها لا يستطيع التضاعف ويحتاج الى فيروسات مساعدة لاجراء عملية التضاعف .
ويمكن ان تحصل للفيروسات العائدة الى العائلة او المجموعة نفسها عند وجودها في الخلية المضيف الواحدة اذ تتداخل مع بعضها منتجة افراد جديدة لا تشبه أي من الأبويين ، وقد يكون هناك تداخل وراثي أي تداخل الحوامض النووية وتكون ابناء لا تشبه الاباء . وعمليات التداخل الوراثي تتم بعملية التأشب ، والطريقة التقليدية حدوث كسور في اشرطة الحوامض النووية ويرتبط جزء من جينوم احد الاباء مع جزء من جينوم الاب الثاني . والفيروسات الناتجة تكون ثابتة وتعطي أحفاد مشابه لها عند التضاعف . وتختلف الفيروسات في مدى حدوث التأشب فيها . وفي الفيروسات التي تكون جينوماتها مقسمة مثل فيروس الأنفلونزا فأن الافراد الجديدة تنتج من إعادة ترتيب الجينوم نفسه وليس حدوث تبادل قطع الجينوم وهي الاكثر سهولة والاكثر حدوثا .
وقد استعملت هذه الفيروسات وهندست لتعمل كنواقل تضاعف وتعبير عن الجينات الفيروسية والخلوية ، ويمكن أي فيروس ان يستعمل ناقلا اذا احتوى على معلومات التضاعف والسيطرة على الانتساخ وإشارات التعبئة . وتقنيات انتاج النواقل الفيروسية تعتمد على جينومات الفيروسات من نوع DNA ومنها الفيروسات التي تصيب الحيوانات ولكل نظام مزاياه الحسنة ومساؤه.




 




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




وفد الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة يزور مرقد العلوية شريفة (ع)
وحدة التعليم القرآني في العتبة العلوية تجري اختباراتٍ دورية لطلبتها من حفاظ القرآن الكريم
قسم الشؤون الدينية في العتبة العلوية المقدسة يطلق اختباراً الكترونياً أسبوعياً
وفد رسمي من العتبة العلوية يبحث سبل التعاون المشترك مع الأمانة العامة للمزارات الشيعية