المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 6833 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



النحل يرقص (لغة النحل)  
  
95   08:43 صباحاً   التاريخ: 26 / 7 / 2020
المؤلف : م. محمد محمد كذلك
الكتاب أو المصدر : المرجع الشامل في تربية النحل والملكات وإنتاج العسل (2018)
الجزء والصفحة : ص 162-164
القسم : الزراعة / الحشرات النافعة / النحل / نحل العسل /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2 / 12 / 2015 1143
التاريخ: 1 / 6 / 2016 2806
التاريخ: 2 / 6 / 2016 904
التاريخ: 8 / 7 / 2020 91

حدثنا القرآن الكريم عن أمم من المخلوقات ، منها : الحشرات والحيوانات ، منها سكان البر وسكان البحر ، منها من يمشي ومن يطير ، منها من يقفز ومن يزحف إنها أمم مثلنا ولكل منها لغة خاصة بها ، ومن تلك المخلوقات التي تمكن البشر من التعرف على لغاتها نحل العسل، لقد وجد العلماء أن النحل يتبع لغة خاصة يتحدث بها ، أو بدقة أكثر يتواصل بها بين أفراده ، وقد وجد العلماء أن النحل قادر على اكتشاف أربعة ألوان ، هي الأصفر - الأخضر المزرق - الأزرق - الأشعة فوق البنفسجية ، في حين أن النحل لا يبصر اللون الأحمر ، ويعتقد البعض أن أعين النحل لها القدرة على رؤية الضوء المستقطب Polarized light ، وهي القدرة التي تساعدها على توجيه نفسها في أي اتجاه، كما أن للنحل القدرة على تمييز الطعم الحلو من الطعم المر والمالح.

هناك نوعان من وسائل الاتصال بين الشغالة يعرفا باسم الرقص، وهما الرقص الدائري Round dance ، والرقص الاهتزازي Wag-tail dance . وقد وجد أن نوع الرقص يتعلق اساسا ببعد مصدر الغذاء من الخلية فعلى مسافة تصل إلى 50 مترا نجد أن الرقص الدائري هو السائد، وفيه تتحرك الشغالة حول نفسها، وتغير غالبا الاتجاه يمينا ويسارا.

بينما لو كان مصدر الغذاء يقع بين 50 – 100 متر او اكثر ، فالرقص الاهتزازي يكون هو السائد، وتحدد المسافة في هذه الحالة بعدد اللفات التي تؤديها الشغالة في وقت محدد ، قدره البعض بحوالي 15 ثانية ، وأن عدد اللفات يتناسب عكسيا مع بعد مصدر الرحيق، فعدد هذه اللفات يصل إلى 9 - 10 لفات/ 15 ثانية ، عندما يكون مصدر الغذاء على بعد ۱۰۰متر ، ويكون عدد اللفات ۷ لفات عندما تكون المسافة ۲۰۰ متر ، ويكون عدد اللفات حوالى 4 لفات عندما يكون مصدر الغذاء على بعد كيلو متر واحد ، وقد يكون هناك بعض الاختلافات نتيجة التأثير ببعض العوامل كالريح وقوتها وعمر الشغالة.

لكي تؤدي الشغالة الرقصة الاهتزازية فإنها تسير في خط مستقيم لمسافة قصيرة وتتحرك بطنها حركة سريعة من جانب آخر، ثم تتحرك في نصف دائرة إلى اليسار ثم في خط مستقيم ثانية، ثم في نصف دائرة إلى اليمين، وهكذا ...

لتحديد اتجاه مصدر الغذاء، وجد أن الرقص الدائري يشير إلى أن مصدر الغذاء قريب وحول الخلية، ويمكن للنحل اكتشافه عند الطيران وخروجه من الخلية. أما في حالة كونه بعيدا فقد وجد أن اتجاه الغذاء يتحدد عن طريق الحركة الراسية للشغالة أثناء الرقص الاهتزازي بالنسبة لخط الجاذبية الذي يمثله خط وهمي بين الخلية والشمس.

تقوم الشغالة بالرقص على الأقراص الشمعية داخل الخلية بحيث أنه لو كان اتجه رأس الشغالة في الحركة المستقيمة إلى أعلى فإنه يشير إلى أن مصدر الغذاء في نفس اتجاه الشمس، وإذا كانت رأسها مائلة بزاوية ما على يسار الخط الرأسي، فمعنى هذا أن مصدر الغذاء يقع على يسار الشمس بنفس مقدار الزاوية، وأيضا إذا كانت رأسها مائلة بزاوية على يمين الخط الراسي فإن مصدر الغذاء يقع على يمين الشمس بنفس مقدار الزاوية، إذا كان اتجاه الراس لأسفل، فهذا يعني أن مصدر الغذاء في الجهة المقابلة من الشمس.

أما إذا كان وضع القرص الشمعي أفقيا فإن اتجاه مصدر الغذاء يمنحه اتجاه الحركة الراسية للرقص، وتتنبه الشغالة لمقدار الزاوية التي تصنعها الشغالة الراقصة بحيث تتجه إلى مكان الغذاء مستعينة بالشمس في طيرانها.

ثبتت قدرة النحل على اكتشاف وجود الشمس بالرغم من وجود السحب، ويرجع ذلك إلى حساسية الأعين المركبة للنحل بالنسبة للأشعة فوق البنفسجية التي تخترق السحب من الشمس، لهذا فالنحل قادر على الرقص تحديدا لمصادر الغذاء في غياب الشمس.

لا يقتصر الرقص على النوعين الدائري والاهتزازي والمتعلقين بمصدر الغذاء فقط ، ذلك أن البعض يرى أن أنواعا أخرى من الرقص يقوم بها النحل معبرا عن وجود مبيدات في نوع من الرقص سمي Alarm dance محذرا النحل بالابتعاد عن مكان المبيدات ، وتتعدد انواع الرقص ربما بعدد متطلبات النحل.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




العتبة العسكرية المقدسة توزع 250 وجبة جديدة من السلات الغذائية للعوائل المتعففة من أهالي سامراء
تزامنا مع ذكرى الاعتداء الاثم لقبة الامامين العسكريين (عليهما السلام)...العتبة الكاظمية المقدسة تقيم...
الامين العام للعتبة العسكرية المقدسة يكرم احد خدام العتبة تثمينا لجهوده المباركة
الامانة العامة للعتبة العسكرية المقدسة تقيم مراسيم التشييع الرمزي لنعش الإمام زين العابدين (عليه السلام)