المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 6737 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



موسم فيض العسل  
  
66   08:28 صباحاً   التاريخ: 14 / 7 / 2020
المؤلف : م. محمد محمد كذلك
الكتاب أو المصدر : المرجع الشامل في تربية النحل والملكات وإنتاج العسل (2018)
الجزء والصفحة : ص 170-171
القسم : الزراعة / الحشرات النافعة / النحل / نحل العسل /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 1 / 8 / 2020 43
التاريخ: 1 / 8 / 2020 78
التاريخ: 10 / 7 / 2020 67
التاريخ: 30 / 6 / 2020 97

يوجد في مصر موسمان أساسيان لجمع الرحيق من الأزهار، أولهما موسم عسل البرسيم ( النوارة ) ، وفيه تزهر نباتات البرسيم المعدة لإنتاج التقاوي ( برسيم الرباية ) عادة خلال شهر مايو من كل عام ، ويحصد محصول العسل في شهر يونيو ، أما ثاني مواسم الفيض فهو موسم القطن ( زهرة القطن ) الذي يستمر إزهار القطن فيه من منتصف يونيو وحتى أوائل شهر سبتمبر ، ويقطف العسل في شهر أغسطس.

هناك أيضا محصول ثالث للعسل وهو محصول ازهار الموالح، وذلك في بعض المحافظات التي يزرع بها مساحات كبيرة من بساتين الموالح، ويبدأ تزهير هذه الأزهار في شهر مارس وإبريل ويفرز عسله في أواخر إبريل.

هذا وتوجد مصادر أخرى للعسل في مصر، لكن لا يعتمد عليها لعدم كفايتها للفرز، مثل : السمسم، والكتان ، وأشجار الكافور .... الخ.

إعداد المستعمرات لجمع العسل

يجب على مربي النحل القيام بإعداد مستعمرات منحله لاستقبال موسم الفيض وذلك قبل حلوله بوقت كاف ( 30 - 40 يوما ) وذلك من خلال:

- تغذية المستعمرات تغذية تنشيطية عدة مرات على المحاليل السكرية بكميات قليلة حتى بداية جمع الشغالات للرحيق فيجعلها قادرة على جمع الرحيق بكميات كبيرة في أقصر وقت.

- يلاحظ النحال وجود ملكات صغيرة السن "بياضة " من سلالة ممتازة على راسي المستعمرات ، كما يجب مراعاة عدم إجراء تقسيم المستعمرات قبل موسم الفيض حتى لا يقلل ذلك من قوة المستعمرة.

- إضافة الأقراص الفارغة والمستعمرات في الوقت المناسب.

- وضع حاجز الملكات أسفل العاسلات لضمان عدم صعود الملكة إلى العاسلات، وبالتالي ضمان عدم وجود حضنة مختلطة بالعسل في أقراص العاسلات.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




بالفيديو: مشاهد حصرية للراية السوداء التي سيتم رفعها اعلى قبة مرقد الامام الحسين (ع) ليلة الاول من محرم
خلال النصف الاول من عام 2020.. مستشفى تابع للعتبة الحسينية ينفق اكثر من (2) مليار دينار لاجراء عمليات وتقديم خدمات طبية للمواطنين (مجانا)
الملاكات الهندسية في العتبة العسكرية المقدسة تنجز المرحلتين الأوليتين من مشروع تهوية فضاء القبة الشريفة
ممثل المرجعية يستجيب لطلب اهالي تلعفر.. والعتبة الحسينية تعلن عن انشاء (3) مراكز للشفاء في الموصل ليرتفع العدد الى (23) مركزا في العراق