المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 6706 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



تشتية مستعمرات النحل Wintering colonies  
  
58   08:50 صباحاً   التاريخ: 10 / 7 / 2020
المؤلف : م. محمد محمد كذلك
الكتاب أو المصدر : المرجع الشامل في تربية النحل والملكات وإنتاج العسل (2018)
الجزء والصفحة : ص 96-98
القسم : الزراعة / الحشرات النافعة / النحل / نحل العسل /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24 / 7 / 2020 52
التاريخ: 2 / 6 / 2016 1210
التاريخ: 5 / 6 / 2016 752
التاريخ: 10 / 7 / 2020 62

نقصد بالتشتية، إعداد المستعمرات لتحمل برودة فصل الشتاء، وهي من العمليات الهامة في البلدان شديدة البرودة اثناء الشتاء. أما في مصر حيث الجو معتدل فإن عملية التشتية أقل مشقة، نتيجة جو مصر الدافئ، والغرض من هذه العملية هو حماية الطوائف من البرد لتقليل نشاط النحل في التجمع، وبذلك يمكن توفير مجهود النحل، وتوفير استهلاك العسل حتى تستقبل المستعمرة موسم الربيع وهي في حالة قوية.

في بعض البلدان الأوربية يعمد مربي النحل إلى وضع الخلايا في مبنى خاص Cellar لحمايتها من البرد ، وقد وجد أن هذه الطريقة لا تفي بغرض الحماية المطلوب إلا في بعض المناطق الشديدة البرودة ، حيث أجرى Gooderham مقارنة بين وضع الخلايا في مثل هذه المباني وبين تركها في الجو الخارجي ، وقد وجد أن المستعمرات التي أمضت فترة الشتاء في الخارج أحسن من تلك التي أمضت الشتاء في داخل المباني ، كما أن محصول المستعمرات الأولى من العسل يفوق مجموعة الخلايا الثانية ، وقد أيد هذه النتائج غيره من الباحثين في مناطق مختلفة.

إجراءات التشتية

يجب على النحال اتخاذ بعض الخطوات ليضمن نجاح التشتية حتى لا تتعرض الطوائف للضعف والإصابة بالأمراض، ومن أهم عمليات التشتية ما يجري داخل المنحل والخلايا والمستعمرات، ما يلي:

بالنسبة للمنحل

  • الاهتمام بوجود مصدات الرياح Windbreaks من أشجار الكافور والكازورينا في الجهتين البحرية ( الشمالية ) والغربية لحماية النحل من الرياح الباردة ، ولا ينصح بعمل أسوار من الطوب ، كما يجب أن يكون باب الخلية مواجها للجنوب أو الشرق حتى لا تتعرض الخلايا للتيارات الهوائية الباردة ، وان يكون المنحل في مكان معرض للشمس.
  • رفع أغطية المظلات حتى لا تتعرض المظلات لسقوط أشعة الشمس المباشرة التي تعمل على تدفئتها.
  • تقليم السياج النباتي من الجهتين الشرقية والقبلية.
  • وضع حصر خلف الخلايا من الجهة البحرية ( الشمالية ) والغربية إذا كان السياج النباتي غير كاف.
  • تنظيف أرضية المصاطب بتقليع الحشائش خاصة حول الخلايا واعدام اعشاش النمل.

بالنسبة للخلايا

  • وضع قاعدة الخلية الطبلية بحيث تصبح على الارتفاع الشتوي والذي يبلغ ربع بوصة.
  • تعديل وضع باب الخلية بحيث يصبح على الفتحة الضيقة (الشتوية) والتي يصل طولها إلى حوالي 3 سم.
  • رفع الأقراص الفارغة وتخزينها إما في صندوق التبخير أو في صناديق الخلايا الفارغة مع القيام بتبخيرها بغاز ثاني أكسيد الكبريت الناتج من حرق الكبريت الخام ، ثم استعمال البارادكس كمادة طاردة للفراشات ، حيث يعمل على منع دخول فراشات ديدان الشمع إلى الأقراص ، حيث نضع بيضها وتعيد إصابة الأقراص الشمعية من جديد.
  • تغطيه أقراص الحضنة والعسل وحبوب اللقاح داخل الخلية بقطعة من القماش السميك أو الخيش لتدفئتها. في بعض المناطق تعمل صناديق من الخشب كل منها يسع خليتين أو أربع خلايا، ويمكن تركيبها عند استعمالها، وتوضع الخلايا في هذه الصناديق وامام كل خلية فتحة لسروح النحل، وقد توضع مادة عازلة في الفراغ بين الصندوق الخشبي وجدار الخلية.

ومن الطرق السائدة للتشتية، تغليف الخلية بورق القطران Tara Paper غير القابل لامتصاص الماء، كما أن لونه الأسود يمتص حرارة الشمس، ويعمل على حفظها وفقدها ببطء. ويجب ترك فتحة الخلية دون تغليف. وهناك طرق عديدة لتغليف الخلية قد يستعمل فيها قش الأرز.

  • إحكام وضع أجزاء الخلية وسد الشقوق إن وجدت منعا لتسرب الهواء البارد بين أجزائها.
  • في المناطق التي يسقط بها المطر في الشتاء تجعل الخلايا مائلة قليلا إلى الأمام.
  • وضع ارجل الخلية في أوعية من الفخار أو الزنك وبها زيت رجوع وتدمير أعشاش النمل تحت أرجل الخلايا.

بالنسبة للمستعمرة

  • توفير الغذاء في صورة عسل ناضج كمصدر للطاقة، وحبوب اللقاح كمصدر للبروتينات إلى جانب احتوائها على مركبات غذائية أخرى، ويجب على مربي النحل ترك حوالي 4-5 أقراص من العسل المختوم. وعند نقص كمية العسل في بعض الطوائف يمكن استعارة أقراص من طوائف أخرى لديها وفرة من العسل. أما في حالة وجود نقص في كمية العسل بصفة عامة فيمكن إمداد الطوائف في أقرب وقت بالمحاليل السكرية المركزة، وإعطاء المستعمرات بديلات حبوب اللقاح عند وجود نقص في كميتها.
  • تنظيم وضع الأقراص في الخلية بحيث تصبح أقراص الحضنة في الوسط وعلى جانبيها أقراص العسل وحبوب اللقاح.
  • العمل على إقلال فتح الخلايا أثناء موسم الشتاء بحيث يكون مرة كل ۲۰-۳۰ يوما، ويختار المربي النحل للفحص، الأوقات التي تكون فيها الرياح هادئة والجو صحو، ويتفحص الخلايا بسرعة حتى لا يتعرض للظروف الجوية الباردة.
  • العمل على ضم الطوائف الضعيفة أو عديمة الملكات أو تلك التي تظهر بها امهات كاذبة، وذلك بإحدى طرق الضم حتى لا تتأثر المستعمرات نتيجة البرد، فيزداد ضعفها وقد تهلك تماما.



الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




العتبة العلوية ... رفع راية (من كنت مولاه فهذا علي مولاه ) احتفاء بذكرى عيد الولاية عيد الغدير الأغر
غسل وتعطير حرم أبي الفضل العبّاس (عليه السلام)
قسم الهدايا والنذور في العتبة العلوية المقدسة يستعد لخدمة الزائرين في عيد الغدير الأغر
العتبة العلوية ... تواصل الاستعدادات في مختلف أرجاء مرقد أمير المؤمنين (ع) احتفاء بعيد الغدير الأغر عيد الله الأكبر