المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 6706 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



النحل الإيطالي  
  
68   12:31 صباحاً   التاريخ: 6 / 7 / 2020
المؤلف : م. محمد محمد كذلك
الكتاب أو المصدر : المرجع الشامل في تربية النحل والملكات وإنتاج العسل (2018)
الجزء والصفحة : ص 37-38
القسم : الزراعة / الحشرات النافعة / النحل / نحل العسل /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 7 / 6 / 2016 553
التاريخ: 7 / 6 / 2016 1226
التاريخ: 1 / 8 / 2020 22
التاريخ: 1 / 8 / 2020 34

موطن هذه السلالة هو جبال الألب في إيطاليا، وادخل إلى سويسرا عام 1843 ثم إلى ألمانيا عام 1853 من قبل العالم Dzierson الذي أجرى عليها العديد من التجارب لإثبات نظريته في التوالد البكري في النحل ثم ادخلها Hamet إلى فرنسا عام 1856 لكنها لم تنتشر بالقدر الذي انتشرت به في أمريكا إلا بعد أن أرسلت أول شحنة للولايات المتحدة عام 1855 . وقد نالت هذه السلالة شهرة عالمية بسبب ما لاقته من اهتمام وانتخاب وتحسين خاصة في الولايات المتحدة مما ساعد على إبراز الكثير من صفاتها الجيدة المرغوبة اقتصاديا.

الشغالات: البطن اسطوانية، طول اللسان ما بين 6.3 إلى 6.6 ملليمتر ، الكيتين أصفر براق خاصة في السطح السفلى للبطن وفي ترجات Tergum الحلقات البطنية من 2 إلى 4. ويلاحظ أيضا درجات مختلفة من اللون الأصفر والبني، ذلك أن هناك طوائف تتميز شغالاتها بوجود اشرطة عريضة صفراء براقة (السلالات التي تعيش في أمريكا) ، في حين أن البعض الأخر يكون لون الشغالات فيه أميل إلى اللون البني.

في الشغالات ذات اللون الأصفر الفاتح تكون منطقة الصفيحة Scutellum [يستخدم هذا المصطلح في أغراض عديدة ، أهمها للدالة على القطع الثلاث او الأربع التي تشكل الجزء العلوي في كل شدفة (حلقة) صدرية في حشرات معينة] صفراء كما هي في النحل القبرصي. والشغالات هادئة الحركة على الأقراص ولا تميل إلى التطريد، ولا تميل لتكوين أمهات كاذبة، كما انها ممتازة في جمع الرحيق مما يجعل محصول العسل وفيرا.

الملكة: ليست كل ملكات هذه السلالة بلون واحد، فبينما يبدو البعض منها بلون البطن الأصفر كله، وهي حالة نادرة الوجود، يقتصر ذلك على لون القاعدة فقط، بينما باقي الحلقات تكون سوداء، وهي حالة عامة، وقد يكون لون بطن الملكات متبادلا بين اللونين الأسود والأصفر.

تنشط الملكات في وضع البيض بكميات هائلة مبكرة ويكبر عش الحضنة بدرجة ملحوظة وتستمر تربية الحضنة بهذا الشكل حتى الخريف مما يساعد الطوائف على قضاء الشتاء بحالة جيدة، إلا أن استهلاكها للغذاء المخزن كبير مما يحتم ترك فائض

كبير للطوائف.

الذكور: تشبه إلى حد ما الشغالات أو تكون أغمق لونا منها قليلا، لكن يبدو منها على الأقل شريطين لونهما أصفر. يتراوح طول اللسان ما بين 6.3 إلى 6.6 ملليمتر.

تقاوم هذه السلالة ديدان الشمع Wax Moths ومرض تعفن الحضنة الأوربي European foulbrood، لكنها كثيرة الميل للسرقة ولا تقوم بقفل العيون السداسية على العسل قفلا محكمة مما يؤدى إلى جعل الأقراص لزجة.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




العتبة العلوية ... رفع راية (من كنت مولاه فهذا علي مولاه ) احتفاء بذكرى عيد الولاية عيد الغدير الأغر
غسل وتعطير حرم أبي الفضل العبّاس (عليه السلام)
قسم الهدايا والنذور في العتبة العلوية المقدسة يستعد لخدمة الزائرين في عيد الغدير الأغر
العتبة العلوية ... تواصل الاستعدادات في مختلف أرجاء مرقد أمير المؤمنين (ع) احتفاء بعيد الغدير الأغر عيد الله الأكبر