المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 6737 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



النحل المصري  
  
68   12:30 صباحاً   التاريخ: 6 / 7 / 2020
المؤلف : م. محمد محمد كذلك
الكتاب أو المصدر : المرجع الشامل في تربية النحل والملكات وإنتاج العسل (2018)
الجزء والصفحة : ص 35-37
القسم : الزراعة / الحشرات النافعة / النحل / نحل العسل /

عرف هذا النحل منذ أقدم العصور، فقد قام قدماء المصريين بتربيته منذ حوال 3500 سنة قبل الميلاد، ومن المعتقد انه مازال محتفظا بنقاء سلالته إلى الآن، وتتصف شغالاته بصغر حجمها، ولعل ذلك راجع إلى الظروف البيئية التي يربي فيها النحل منذ آلاف السنين.

الشغالات Workers

صغيرة الحجم ولون مقدم الحلقات البطنية الثلاثة الأولى اصفر داكن ونهايتها ذات لون بني، أما الحلقة الأخيرة فيسود فيها اللون البني، ويغطي الجسم شعر أو زغب رمادي مبيض ، وهو طويل وكثيف على مقدم الحلقة البطنية الأولى ، وهي صفة هامة في تمييز التهجين بين السلالات الأخرى وهذه السلالة ، حيث يمكن تتبعها لعدة أجيال . طول اللسان في الشغالة يتراوح ما بين 5.57 إلى 5.65 ملليمترا.

الذكور drones

صغيرة الحجم، لون حلقاتها البطنية الأولى برتقالي فاتح ، ويحد طرفيها أشرطة داكنة ، ويغطي الجسم شعر أو زغب رمادي مبيض كثيف. وتتميز هذه الذكور بقدرتها الفائقة على الطيران لمسافات بعيدة ، نظرا لصغر حجمها مقارنة بذكور السلالات الأخرى ، ولذلك فهي أقدر على تلقيح الملكة في سلالاتها وفي السلالات الأخرى.

الملكة queen

صغيرة الحجم مقارنة بملكات السلالات الأخرى، البطن رفيعة وطويلة ولونها برونزي محمر داكن في بعض الأحيان. وهي عالية الخصوبة وقد تم عمل تهجينات بينها وبين ذكور سلالة الكرنيولي والقوقازي والعكس، وأمكن الحصول على هجن ذات صفات جيدة تجاريا.

صفات النحل المصري

عرف عن هذا النحل كونه شرس الطباع وشديد الميل للسع والتطريد، ويعزى هذا إلى طبيعة تربيته في حيز محدود وخلايا ضيقة منذ أزمنة طويلة، خاصة تلك التي تعيش في خلايا طينية kawarat ، أما التي تعيش في خلايا حديثة ، فقد أمكن عن طريق التربية والانتخاب التغلب على هذه الصفة إلى حد ما. عش الحضنة صغير نتيجة لضعف قدرة الملكة في وضع البيض.

تبني مستعمرة النحل المصري العديد من بيوت الملكات التي قد يصل عددها من 100 إلى 150 بيتا مما يؤدي إلى تعدد خروج طرود ثانوية صغيرة تحتوي على عدد من الملكات العذارى. ويعاب عليه أيضا كثرة ظهور الأمهات الكاذبة وعدم تجمعه وتكوينه لكتل أو عناقيد Cluster عندما تنخفض درجة الحرارة.

لكن شغالات هذه السلالة نشيطة، تقوم بالعديد من الرحلات لجمع الرحيق إلا أن حمولتها من الرحيق قليلة بسبب قصر خرطومها وصغر اجنحتها مما يقلل من قصر منطقة السروح التي قد لا تتعدى 3 كيلومتر. لا تميل الشغالات لجمع البروبوليس Propolis (مادة صمغية لزجة تجمعها الشغالات من النباتات وقلف الأشجار).




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




بمناسبة إيقاد شمعتها الثالثة عشر: إذاعةُ الكفيل النسويّة تنظّم ورشةً افتراضيّة وتوجّه دعوةً للمشاركة فيها
بمواصفات عالمية وبسعة (40) سريرا... العتبة الحسينية تباشر بانشاء مركز الشفاء في قضاء عين التمر غربي كربلاء
لهذا السبب وبتوجيه من ممثلي المرجعية العليا.. دار سكنية هدية من مرقد ابي الفضل العباس (ع) لهذه العائلة والعتبة الحسينية تتكفل بتأثيثها
يومُ المباهلة يومٌ مشهود ومصدرُ عظمةٍ في سلسلة الأيّام الإسلاميّة