المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



خدمات الصحافة الالكترونية خامسا : خدمات اخرى  
  
120   01:14 صباحاً   التاريخ: 5 / 7 / 2020
المؤلف : علي عبد الفتاح كنعان
الكتاب أو المصدر : الصحافة الالكترونية في ظل الثورة التكنلوجية
الجزء والصفحة : ص 43-44-45
القسم : الاعلام / الصحافة / الصحافة الالكترونية /

* التسوق : (علم الدين ، 2008 ، 115)

وتوفر اسواق مركزية للتسوق المباشر والدخول في مزادات حية عبر الانترنت ويمكن توفير اسعار العملات وخدمات الاسهم ايضاً .

* توفير تقارير أصلية :

وهذه التقارير تكون من اعداد فرق خاصة بالمؤسسة ، ولا يمكن الحصول عليها من اماكن اخرى ، وتوفرها المؤسسة على صفحتها الرئيسية .

*QR Bar Code

وهو نظام تشفير للحروف والارقام وظهورها في صورة نقطية . تسهل هذه التقنية عملية إعادة فتح الرابط مباشرة عبر الهاتف المحمول من شاشة الحاسوب بواسطة برامج فك التشفير التي يزود بها الهاتف .

 

على سبيل المثال :

توفر مؤسسة الجارديان عبر موقعها الالكتروني استعراضاً بانوراميا لخدماتها الاخبارية وغير الاخبارية والتي تتمثل في الآتي : (علم الدين ، 2008 ، 118)

 

أولاً : الخدمات الاخبارية :

1- تجديد آني للمحتوى كل بضعة دقائق بآخر الاخبار المحلية والعالمية .

2- نشرة إذاعية اخبارية على الهواء مباشرة يعدها فريق إذاعي متخصص لهذا الغرض داخل المؤسسة .

3- خدمة الاخبار عاجلة عبر الهواتف المحمولة للمشتركين .

4- خدمة الاخبار المتخصصة عبر البريد الالكتروني للمشتركين.

5- خدمة استعراض النسخ المطبوعة يومياً من صحيفتي الجارديان والاوبزوفر وإمكانيات قراءتها كقصاصات صحفية بالحجم الطبيعي ، او طباعتها كملف PDF.

6- خدمة RSS مجانية بالمحتوى الاخباري المتجدد في الموقع .

7- خدمة Most Read المجانية والتي تستعرض لقارئ اليوم اكثر المقالات والأخبار التي قرأها الجمهور يوم أمس في النسخة الالكترونية للصحيفة.

8- خدمة G24 والتي تتيح للمشترك تصفح آخر الاخبار المتجددة كل 15 دقيقة وطباعتها PDF .

9- خدمة الحصول على أخبار او مواد من اعداد سابقة في الجارديان او الاوبزوفر وشراء صور حسب الطلب باستخدام قاعدة البيانات .

 

ثانياً : الخدمات غير الاخبارية :

1. خدمة الاقلام الوثائقية حول مختلف القضايا السياسية والاجتماعية والثقافية والتي يتم انتاجها من خلال فريق متخصص حاز برغم حداثة إنشاؤه على جائزة اوروبية في الانتاج الدرامي الوثائقي في اكتوبر 2003.

2. خدمات اجتماعية متنوعة مثل البحث عن الوظائف باستخدام مداخل متعددة كاسم الوظيفة او اسم الشركة ، وخدمات البحث عن الاصدقاء المناسبين " Find a data" ، أو الحصول على نباتات زينة بمواصفات معينة من مركز متخصص بالنباتات داخل المؤسسة .

3- خدمات ثقافية وترفيهية متنوعة كمشاهدة الكارتون ومسابقات الكلمات المتقاطعة ولعبة الودوكو التفاعلية والتعرف على اخبار الطقس وبرامج الـ T.V وخدمة العروض الاخبارية المصورة .

4- توفر الجارديان من خلال موقعها دليلاً للأسلوب التحريري المتبع في صياغة الاخبار والتقارير ، ويمكن للمستخدم ان يحصل عليه كاملا بالمجان من خلال طباعته PDF، ويفيد هذا الدليل الكتاب الذي يريدون المشاركة في تحرير الصحيفة.

5- ويوغر الموقع ايضاً إمكانيات الاطلاع على المحتوى العام للإصدارات الاخرى للمؤسسة مثل:

* الجارديان الاسبوعي.

* عروض الكتب .

* المجلة الاقتصادية .

* المجلة الثقافية

وكما حددت المؤسسة الغرض من إطلاق موقعها بصورته الجديدة على الانترنت بان الهدف الاساسي منه هو ان يستطيع اي شخص في العالم قراءة

 

الجارديان والأوبزوفر تماماً كما يستطيع الجمهور البريطاني صفحة بصفحة وصورة بصورة كما في النسخة اليومية المطبوعة .

وقد فرزت المؤسسة آلية لعرض المحتوى اليومي والحصول على ما يرغب القراء في الاطلاع عليه او الاحتفاظ به من أخبار من خلال برنامج تعمل خطواته كالآتي:

1. يختار المستخدم بين استعراض الجارديان أو الاوبزوفر.

2. بعد اختيار الجريدة يتم استعراض الصفحات الرئيسية لكل قسم من أقسامها مع محتوى تفصيلي بجميع العناوين على الصفحة .

3. بعد اختيار العنوان المطلوب يتم استعراض المحتوى التفصيلي للخبر مع امكانية عرضه القصاصة صحيفة او طباعته بصورته الاصلية كما في النسخة المطبوعة.




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



العتبة العلوية ... رفع راية (من كنت مولاه فهذا علي مولاه ) احتفاء بذكرى عيد الولاية عيد الغدير الأغر
غسل وتعطير حرم أبي الفضل العبّاس (عليه السلام)
قسم الهدايا والنذور في العتبة العلوية المقدسة يستعد لخدمة الزائرين في عيد الغدير الأغر
العتبة العلوية ... تواصل الاستعدادات في مختلف أرجاء مرقد أمير المؤمنين (ع) احتفاء بعيد الغدير الأغر عيد الله الأكبر