المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 8202 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر


تغذية علاجية Therapeutic Nutrition  
  
31   10:49 صباحاً   التاريخ: 29 / 6 / 2020
المؤلف : د.زهرة محمود الخفاجي
الكتاب أو المصدر : موسوعة الحياة
الجزء والصفحة :


أقرأ أيضاً
التاريخ: 13/10/2015 456
التاريخ: 25 / 6 / 2017 598
التاريخ: 27 / 3 / 2017 78
التاريخ: 23 / 4 / 2017 67

تغذية علاجية Therapeutic Nutrition


نمط التغذية للأشخاص الذي يحدد على ضوء دراسة جينوماتهم لغرض تحديد الأغذية الملائمة لهم خاصة اذا كانوا يعانون من بعض الأمراض المزمنة المتعلقة بالأغذية مثل الإصابة بداء السكري او ارتفاع ضغط الدم او ارتفاع الكولسترول وملحقاته الدهنية ، وكذلك تشمل تحديد نوع الحمية للمؤهلين للإصابة بمثل هذه الأمراض لغرض الابتعاد عن حصولها .
وتهدف التغذية الى تحوير قوة الجين في إظهار تأثيره الضار وذلك بتداخلات الجين مع الأغذية ، والمثال التقليدي على ذلك معالجة البيلة الكيتونية Phenylketonuria ( وهي حالة ناتجة عن جين واحد Monogenic Disease) بواسطة تقليل الحامض الأميني الفنيل-النين في الغذاء المتناول وكذلك الحال مع الحالات الناتجة عن مجموعة من الجينات مثل داء السكري Polygenic Disease .
ولكن قد تقصر الطريقة عن الأداء الأمثل في حالة الاضطرابات الناتجة من تأثير أكثر من جين ، اذ لا يزال هناك قصور في المعلومات المتوفرة حول تحوير فعالية الجينوم وفسلجة الخلايا بواسطة الغذاء .

 




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




اعتماد "مجلة تراث سامراء" كمجلة محكّمة لغرض الترقيات العلمية من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
الامانة العامة للعتبة العسكرية المقدسة تتبنى مشروع بناء مستشفى لمصابي فايروس كورونا في قضاء الدجيل
العتبة العسكرية المقدسة تستقبل خلية الازمة في سامراء
"سامراء في تراث الكاظميين" .. اصدار جديد لمركز تراث سامراء