المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاعلام
عدد المواضيع في هذا القسم 935 موضوعاً
اساسيات الاعلام
السمعية والمرئية
الصحافة
العلاقات العامة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



تحديات تواجه الصحافة الالكترونية وسبل النهوض بها أولاً : معيقات وتحديات  
  
413   05:39 مساءً   التاريخ: 11 / 6 / 2020
المؤلف : علي عبد الفتاح كنعان
الكتاب أو المصدر : الصحافة الالكترونية في ظل الثورة التكنلوجية
الجزء والصفحة : ص 33-34-35
القسم : الاعلام / الصحافة / الصحافة الالكترونية /

1. ضعف الموارد المادية للمواقع الاخبارية الصحفية وبالأخص المستقلة والتي ترغب في المنافسة ولا تجد المال الكافي من اجل القدرة التشغيلية ، إضافة إلى ان الشركات التجارية من القطاع الخاص عموماً لم يؤمن بعد بإمكانية الاعلان على المواقع الاخبارية وان فعلت بعض الجهات ذلك فأنها تدفع مبالغ ضئيلة لإعلانات تظل فترة طويلة في الموقع المعين وأحياناً يكون تصميمها ثقيلاً وتؤثر على تصفح الموقع وإذا ما تمت مقارنة قيمة الاعلان في اي موقع ولنقل انه 2000$ لمدة عام في الموقع الاخباري فإن نفس المعلن يمكنه ان يدفع نفس المبلغ بطيب خاطر مقابل اعلان صفحة واحدة ملونة او ريبورتاج اعلاني او (مجاملة) بتعزية او تهيئة لمسئول ما في الدولة وليوم واحد فقط قبل ان تذهب الصحيفة.

2- غياب الانظمة المنظمة للعمل، وكذلك ضعف الرقابة : وفي هذا السياق ، تبرز ايضاً قضية التشريعات الصحافية التي تتحكم في عمل في الصحافة الالكترونية ، وحاضراً ما زالت معظم الدول العربية تطبق قوانين المطبوعات الورقية على المواقع الالكترونية ، وثمة من يرى ان اتساع ساحة النشر والتوزيع الكترونياً ، يخلق حاجة لتشريعات مختلفة نوعياً بصددها .

3-المنافسة الشديدة على الانترنت وبروز دور المواقع الاعلامية الشخصية او الشعبية ، ومواقع التواصل الاجتماعي على المستوى الشعبي ، تشكل المنتديات الاخبارية والسياسية بيئة هامة للمنافسة ، خاصة التي تتمتع بشهرة واسعة وكبيرة . أما على المستوى الفردي ، فهناك المدونات الشخصية ، التي يصل عدد زوار بعضها في اليوم الواحد ، إلى أكثر من 250 ألف. كالمدونات المشهورة ، وبعض المواقع الشخصية الناجحة .

 

4- غياب التخطيط نوعاً ما وعدم وضوح الرؤية المستقبلية لها.

5- عدم توافر الإمكانيات التقنية في الدول النامية والفقيرة .

6- كثرة وتعدد المهارات التي يحتاجها الصحفي والقارئ ، إلى جانب كثرة الاعباء التي تقع على عاتق الصحفي الالكتروني.

7- تحديث البرامج التعليمية والإعداد : فقد فرضت تحديات الصحافة الالكترونية نفسها على المؤسسات التعليمية والبحثية المختلفة ، حيث عملت هذه الهيئات المؤسسات البحثية والتعليمية تطويع برامجها ومناهجها المتعلقة بالصحافة عموماً وإدخال برامج ومناهج مستحدثة استجابة للتغيير الكبير الذي احدثته الصحافة الالكترونية واسلوبها في العمل ، فظهرت في المجتمع الاكاديمي التعليمي مناهج دراسية عديدة متخصصة في الصحافة الالكترونية ، تجسد تحولاً كبيراً في الفكر التعليمي وفي المهارات التي يفترض ان يحصل عليها دارسو الصحافة بهذه المعاهد والكليات ، حتى أًصبحت المناهج والدورات التدريبية خليطاً مما يدرسه طالب الاعلام والصحافة وطالب الهندسة وطالب الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات والبرمجيات.

8- لعل التحدث الاكبر امام مهنة الصحافة الالكترونية – كما يقول د. محمود خليل  أستاذ الصحافة بكلية الاعلام جامعة القاهرة – هو انها غير معترف بها من قبل

الدولة مما يجعلها في موقع لا محل له من الاعراب بالنسبة للقوانين والتشريعات بفقد الهوية القانونية داخل المؤسسات التي يتعامل معها، كما تفقد الصحيفة الالكترونية هويتها ايضاً بسبب عدم وجود قانون وتشريع لها مما يعرضها لغلق موقعها الصحفي ومداهمته ومصادره اجهزته او حجب الموقع عن المتلقي.

 




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



العتبة العلوية ... دار أبي طالب (ع) للطباعة تستحدث خدمة التوصيل لنتاجاتها العلمية والمنهجية خدمة للطلبة والأكاديميين
الاتحاد الدولي للمكتبات (افلا) يدرج مكتبة الروضة الحيدرية ضمن أهم المكتبات الفاعلة في خدمة الباحثين خلال جائحة كورونا
قسم الكهرباء في العتبة العلوية ينفذ حملة لصيانة الثريات في الصحن العلوي المطهر
العتبة العلوية تعلن عن قرب افتتاح مفرزة إطفاء متكاملة في الأحياء الشمالية بالتعاون مع الدفاع المدني في النجف الأشرف