المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 3818 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



السائح TOURIST  
  
73   09:42 صباحاً   التاريخ: 27 / 5 / 2020
المؤلف : علي عباس علي العيسى
الكتاب أو المصدر : السياحة الدينية في محافظة كربلاء(دراسة في الجغرافية السياحية)
الجزء والصفحة : ص15- 16
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / الجغرافية الاقتصادية / الجغرافية السياحية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 15 / 1 / 2018 417
التاريخ: 31 / 12 / 2017 425
التاريخ: 27 / 5 / 2020 74
التاريخ: 14 / 6 / 2018 309

السائح   TOURIST  :

إن لتعريف السائح أهمية كبيرة لدى المسؤولين عن الجهات السياحية لاسيما علم الإحصاء الذي يعتمد اعتماداً رئيساً على أعداد السياح كالإنفاق على الإقامة والطعام والشراب والنقل والتسلية .. الخ . لذا لابد من استعراض وجهات نظر الباحثين من خلال تعريفهم لمفهوم السائح .

في عام1930  عرّف الباحث الإنكليزيOGEKFY  السياح على أنهم الأشخاص الذين يتوفر فيهم شرطان .

1- أن ينقلوا من موطنهم الأصلي لمدة تقل عن سنة .

2- بسبب إقامتهم خارج موطنهم ينفقون في المناطق التي يقيمون فيها إقامة مؤقتة أموالاً لم يكسبوها في هذه المناطق.

فهو يحدد من خلال هذا التعريف المدة التي يقضيها الشخص خارج موطنه الأصلي يجب أن لا تزيد عن سنة فضلاً عن أنه يجب أن يكون إنفاقهم في البلد المزار من الأموال التي حصل عليها من موطنه الأصلي أو غيره.

عام 1932  قدمت مفاهيم عدة عن طريق لجنة من الخبراء السياحيين بعصبة الأمم وكانت تلك المفاهيم كالآتي:

1-الأشخاص الذين يسافرون للراحة والمتعة أو لأغراض عائلية أو صحية .

2-الأشخاص الذين يسافرون كحضور اجتماعات دولية أو لتمثيل بلادهم سواءاً كان تمثيلاً علمياًScientific أو دبلوماسياً Diplomatic أو دينياًReligiously ..الخ.

3-الأشخاص المسافرون في رحلات بحرية، حتى لو كانت إقامتهم أقل من24  ساعة.

في عام 1963  قامت لجنة في هيئة الأمم المتحدة في جنيف بتعريف السائح بأنه (الشخص الذي يحل مدة24  ساعة في دولة غير تلك التي يقيم فيها بصفة دائمة).

في عام1963 قام المؤتمر الدولي للسياحة بتعريف السياح بأنهم (الزائرون المؤقتون الذين يبقون ما لا يقل عن 24  ساعة في البلد المزار ، ويجب أن تهدف رحلتهم إلى واحدة من الأغراض الآتية: لقضاء وقت الفراغ والعطلة والصحة و الدراسة و الدين و الرياضة و الأشغال و زيارة العائلة والمؤتمرات).

أما منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OECD)  فتعرّف السائح بأنه شخص يتنقل لمدة لا تقل عن24  ساعة إلى بلد آخر غير البلد الذي به موطنه المعتاد.

بما أن سبب الوجود للصناعة السياحية هو وجود ونمو حجم السياح فأن جهود التخطيط والتنظيم جميعاً تتجه لفهم السائح : حاجاته و رغباته و سلوكه ومن ثم محاولة إشباع هذه الحاجات والرغبات. ويمكن تقسيم السياح إلى مجموعتين / سائح دولي International Tourist  وسائح محلي Domestic Tourist.

 




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






العتبة العلوية ... دار أبي طالب (ع) للطباعة تستحدث خدمة التوصيل لنتاجاتها العلمية والمنهجية خدمة للطلبة والأكاديميين
الاتحاد الدولي للمكتبات (افلا) يدرج مكتبة الروضة الحيدرية ضمن أهم المكتبات الفاعلة في خدمة الباحثين خلال جائحة كورونا
قسم الكهرباء في العتبة العلوية ينفذ حملة لصيانة الثريات في الصحن العلوي المطهر
العتبة العلوية تعلن عن قرب افتتاح مفرزة إطفاء متكاملة في الأحياء الشمالية بالتعاون مع الدفاع المدني في النجف الأشرف