المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 8214 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



SLE) Systemic Lupus Erythematosus)  
  
207   11:26 صباحاً   التاريخ: 26 / 5 / 2020
المؤلف : د.زهرة محمود الخفاجي
الكتاب أو المصدر : موسوعة الحياة
الجزء والصفحة :
القسم : علم الاحياء / المناعة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25 / 10 / 2018 93
التاريخ: 6 / 4 / 2020 40
التاريخ: 20 / 3 / 2017 159
التاريخ: 18 / 10 / 2017 93

SLE) Systemic Lupus Erythematosus)

 

احد الامرض المناعية الذاتية يسمى داء الذئبة Lupus وفيه ينتج الجهاز المناعي اجسام مضادة تجاه الانسجة خاصة الرابطة والخلايا مؤديا الى تدميرها ، ويعتقد ان له علاقة بالوراثة والبيئة والهرمونات . يمكن ان يكون متقطع ومتكرر ، له مواصفات عدة تؤثر في البشرة والدماغ والرئات والكلى والاوعية الدموية والمفاصل وتظهر اعراض مختلفة على المريض ويصيب الاناث الفتيات ويمكن ان يحدث من الطفولة المبكرة وحتى الاعمار المتقدمة، ويظهر في بعض الاعراق اكثر من غيرها ، تشخيصه صعب لانه يتداخل مع اعراض امراض اخرى ويمكن ان يرافق الامراض المناعية الذاتية الاخرى ، وقد يبدا بالتعرض لبعض الاصابات او بعض الادوية وحتى التعرض لضوء الشمس ، يعالج عادة بمحبطات المناعة Immunosuppressants ،ومعدل الموت الذي يسببه يعتمد على العمر والجنس ، ففي النساء يكون خمس مرات اكثر من الرجال .
توجد انواع من المرض مثل Discoid Lupus او Disseminated Lupus ، مدرج في قاعدة البيانات OMIM برقم 152700 ، والخلفية الوراثية للمرض تشمل مجموعة من الجينات التي تتاثر بالعوامل البيئية منها جينات HLA Class III و HLA Class II و HLA Class I وكذلك توجد جينات اخرى يمكن ان تشارك فيه مثل IRF5 ، PTPN22 ، STAT4  CDKNA1 ، OTGAM . BLK ، TNF-SF4 ، BANK 1 التي يمكن ان تكون خاصة ببعض المجتمعات .







 




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




العتبة العلوية ... دار أبي طالب (ع) للطباعة تستحدث خدمة التوصيل لنتاجاتها العلمية والمنهجية خدمة للطلبة والأكاديميين
الاتحاد الدولي للمكتبات (افلا) يدرج مكتبة الروضة الحيدرية ضمن أهم المكتبات الفاعلة في خدمة الباحثين خلال جائحة كورونا
قسم الكهرباء في العتبة العلوية ينفذ حملة لصيانة الثريات في الصحن العلوي المطهر
العتبة العلوية تعلن عن قرب افتتاح مفرزة إطفاء متكاملة في الأحياء الشمالية بالتعاون مع الدفاع المدني في النجف الأشرف