المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

العقائد الاسلامية
عدد المواضيع في هذا القسم 4880 موضوعاً
التوحيد
العدل
النبوة
الامامة
المعاد
فرق و أديان
شبهات و ردود
أسئلة وأجوبة عقائدية
الحوار العقائدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27



مناظرة أمير المؤمنين (عليه السلام) مع أبي بكر في شأن فدك  
  
1289   09:33 صباحاً   التاريخ: 23-10-2019
المؤلف : الشيخ عبد الله الحسن
الكتاب أو المصدر : مناظرات في العقائد
الجزء والصفحة : ج1 ، 185-191
القسم : العقائد الاسلامية / الحوار العقائدي / * فاطمة الزهراء (عليها السلام) /

عن حماد بن عثمان، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: لما بويع أبو بكر واستقام له الأمر على جميع المهاجرين والأنصار بعث إلى فدك (1) من أخرج وكيل فاطمة (عليها السلام) بنت رسول الله (صلى الله عليه وآله) منها.

فجاءت فاطمة الزهراء (عليها السلام) إلى أبي بكر ثم قالت: لم تمنعني ميراثي من أبي رسول الله (صلى الله عليه وآله)، وأخرجت وكيلي من فدك، وقد جعلها لي رسول الله (صلى الله عليه وآله) بأمر الله تعالى؟ فقال: هاتي على ذلك بشهود، فجاءت بأم أيمن (2)، فقالت له أم أيمن: لا أشهد يا أبا بكر حتى احتج عليك بما قال رسول الله (صلى الله عليه وآله)، أنشدك بالله ألست تعلم أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال: أم أيمن امرأة من أهل الجنة (3).

فقال: بلى.

قالت: فاشهد: أن الله عز وجل أوحى إلى رسول الله (صلى الله عليه وآله): {فَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ} [الروم: 38] فجعل فدكا لها طعمة بأمر الله (4).

فجاء علي (عليه السلام) فشهد بمثل ذلك، فكتب لها كتابا ودفعه إليها، فدخل عمر فقال: ما هذا الكتاب؟ فقال: إن فاطمة (عليها السلام) ادعت في فدك، وشهدت لها أم أيمن وعلي (عليه السلام)، فكتبته لها، فأخذ عمر الكتاب من فاطمة فتفل فيه ومزقه (5)، فخرجت فاطمة (عليها السلام) تبكي. فلما كان بعد ذلك جاء علي (عليه السلام) إلى أبي بكر وهو في المسجد وحوله المهاجرون والأنصار فقال: يا أبا بكر لم منعت فاطمة ميراثها من رسول الله (صلى الله عليه وآله)؟ وقد ملكته في حياة رسول الله (صلى الله عليه وآله). فقال أبو بكر: هذا فئ للمسلمين، فإن أقامت شهودا أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) جعله لها وإلا فلا حق لها فيه.

فقال أمير المؤمنين (عليه السلام): يا أبا بكر تحكم فينا بخلاف حكم الله في المسلمين.

قال: لا.

قال: فإن كان في يد المسلمين شيء يملكونه، ثم ادعيت أنا فيه من تسأل البينة؟ قال: إياك أسأل البينة. قال: فما بال فاطمة سألتها البينة على ما في يديها؟ وقد ملكته في حياة رسول الله (صلى الله عليه وآله) وبعده، ولم تسأل المسلمين بينة على ما ادعوها شهودا، كما سألتني على ما ادعيت عليهم؟ فسكت أبو بكر فقال عمر: يا علي دعنا من كلامك، فإنا لا نقوى على حجتك، فإن أتيت بشهود عدول، وإلا فهو فئ للمسلمين، لا حق لك ولا لفاطمة (عليها السلام) فيه. فقال أمير المؤمنين (عليه السلام): يا أبا بكر تقرأ كتاب الله؟ قال: نعم. قال: أخبرني عن قول الله عز وجل: { إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا } [الأحزاب: 33] فيمن نزلت (6)؟ فينا أم في غيرنا؟

قال: بل فيكم.

قال: فلو أن شهودا شهدوا على فاطمة (عليها السلام) بنت رسول الله (صلى الله عليه وآله) بفاحشة ما كنت صانعا؟

قال: كنت أقيم عليها الحد، كما أقيمه على نساء المسلمين.

قال: إذن كنت عند الله من الكافرين.

قال: ولم؟

قال: لأنك كنت رددت شهادة الله لها بالطهارة، وقبلت شهادة الناس عليها، كما رددت حكم الله وحكم رسوله، أن جعل لها فدكا قد قبضته في حياته، ثم قبلت شهادة إعرابي بائل على عقبيه، عليها، وأخذت منها فدكا، وزعمت أنه فئ للمسلمين، وقد قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): البينة على المدعي، واليمين على المدعى عليه (7) فرددت قول رسول الله (صلى الله عليه وآله): البينة على من ادعى، واليمين على من ادعى عليه!

قال: فدمدم الناس وأنكروا، ونظر بعضهم إلى بعض، وقالوا: صدق والله علي بن أبي طالب (عليه السلام)! ورجع إلى منزله.

قال: ثم دخلت فاطمة المسجد وطافت بقبر أبيها وهي تقول:

قد كان بعدك أنباء وهنبثة * لو كنت شاهدها لم تكثر الخطب

إنا فقدناك فقد الأرض وابلها * واختل قومك فاشهدهم ولا تغب

قد كان جبريل بالآيات يؤنسنا * فغاب عنا فكل الخير محتجب

وكنت بدرا ونورا يستضاء به * عليك ينزل من ذي العزة الكتب

تجهمتنا رجال واستخف بنا * إذ غبت عنا فنحن اليوم نغتصب

فسوف نبكيك ما عشنا وما بقيت * منا العيون بتهمال لها سكب (8) .

__________________________

(1) فدك: هي: قرية بالحجاز، بينها وبين المدينة يومان، وقيل ثلاثة، أفاءها الله تعالى على رسوله (صلى الله عليه وآله) صلحا، فيها عين فوارة ونخل، وقد كانت ملكا لرسول الله (صلى الله عليه وآله) خالصة، لأنها لم يوجب عليها بخيل ولا ركاب، وقد أعطاها ابنته الزهراء (عليها السلام) فكانت بيدها في عهده (صلى الله عليه وآله)، وروي أنه (صلى الله عليه وآله) قال لفاطمة (عليها السلام): قد كان لأمك خديجة على أبيك محمد (صلى الله عليه وآله) مهرا، وأن أباك قد جعلها لك بذلك، وأنحلتكها تكون لك ولولدك بعدك، وكتب كتاب النحلة علي (عليه السلام) في أديم، وشهد (عليه السلام) على ذلك وأم أيمن ومولى لرسول الله (صلى الله عليه وآله). وجاء في الأخبار كما في رواية الشيخ عبد الله بن حماد الأنصاري - أن واردها - أربعة وعشرون ألف دينار في كل سنة، وفي رواية غيره سبعون ألف دينار، وجاء في نهج البلاغة من كلام أمير المؤمنين (عليه السلام) في أمر فدك قال (عليه السلام): بلى كانت في أيدينا فدك من كل ما أظلته السماء فشحت عليها نفوس قوم، وسخت عنها نفوس قوم آخرين، ونعم الحكم الله وما أصنع بفدك وغير فدك، والنفس مظانها في غد جدث، تنقطع في ظلمته آثارها وتغيب أخبارها. راجع: بحار الأنوار: ج 17 ص 378 وج 21 ص 23 وج 33 ص 474، سفينة البحار للقمي: ج 2 ص 351، نهج البلاغة لأمير المؤمنين (عليه السلام)، تحقيق الدكتور صبحي الصالح: ص 417 كتاب رقم: 45، معجم البلدان للحموي: ج 4 ص 238.

(2) أم أيمن هي: بركة بنت ثعلبة كنيت بابنها أيمن بن عبيد، مولاة النبي (صلى الله عليه وآله) وحاضنته، ورثها رسول الله (صلى الله عليه وآله) من أمه، ولما تزوج خديجة (عليها السلام) أعتقها، وهي من المهاجرات الأوائل، هاجرت الهجرتين إلى أرض الحبشة وإلى المدينة، وقد شهدت حنينا واحدا وخيبر، وكانت في أحد تسقي الماء وتداوي الجرحى، وكان رسول الله (صلى الله عليه وآله) يزورها وكان يقول لها: يا أمه، وإذا نظر إليها قال: هذه بقية أهل بيتي، وروي عنه (صلى الله عليه وآله) أنه قال: من أراد أن يتزوج امرأة من أهل الجنة فليتزوج أم أيمن، فتزوجها زيد بن حارثة - بعد عبيد الحبشي - فولدت له أسامة بن زيد، وكانت أم أيمن على درجة كبيرة من الفضل والولاء لأهل البيت (عليهم السلام)، وذكر الشيخ المفيد عليه الرحمة في خبر فدك: إن النبي (صلى الله عليه وآله) لما أعطى فدكا لفاطمة (عليها السلام) قال لها ولعلي (عليه السلام): يا أم أيمن اشهدي ويا علي اشهد، ومن شدة حب أم أيمن لفاطمة (عليها السلام) كما رواه في الخرائج أنها لما توفيت فاطمة (عليها السلام) حلفت أم أيمن أن لا تكون بالمدينة إذ لا تطيق أن تنظر إلى مواضع كانت بها، فخرجت إلى مكة الخ، توفيت أم أيمن - رضي الله عنها - بعد النبي (صلى الله عليه وآله) بخمسة أشهر وقيل توفيت في خلافة عثمان. راجع: تهذيب التهذيب لابن حجر: ج 12 ص 459، أعلام النساء: ج 1 ص 127، سفينة البحار: ج 2 ص 736، الإختصاص للمفيد: ص 184، تنقيح المقال للمامقاني: ج 3 ص 70 فصل النساء.

(3) جاء في كنز العمال: ج 12 ص 146 ح 34416، من سره أن يتزوج امرأة من أهل الجنة فليتزوج أم أيمن، وح 34417 عنه (صلى الله عليه وآله): أم أيمن أمي بعد أمي.

(4) روى السيوطي في الدر المنثور: ج 5 ص 273 في تفسير قوله تعالى: *(فآت ذا القربى حقه)* قال: أخرج البزاز، وأبو يعلى وابن أبي حاتم، وابن مردويه عن أبي سعيد الخدري (رضي الله عنه) قال: لما نزلت هذه الآية دعا رسول الله (صلى الله عليه وآله) فاطمة (عليها السلام) فأعطاها فدكا. وأخرج نحوه عن ابن مردويه عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: لما نزلت: *(فآت ذا القربى حقه)* أقطع رسول الله (صلى الله عليه وآله) فاطمة فدكا.

(5) إلى هنا ذكر الخبر الشيخ المفيد - عليه الرحمة - في الإختصاص: ص 183 - 185، شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد: ج 16 ص 274 وص 235.

(6) روى محب الدين الطبري في ذخائر العقبى ص 21، عن عمر بن أبي سلمة ربيب رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال نزلت هذه الآية على رسول الله (صلى الله عليه وآله) { إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا } [الأحزاب: 33] في بيت أم سلمة رضي الله عنها فدعى النبي (صلى الله عليه وآله) فاطمة وحسنا وحسينا فجللهم بكساء وعلي خلف ظهره ثم قال: اللهم هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا ، قالت أم سلمة: وأنا معهم يا رسول الله؟ قال: أنت على مكانك وأنت على خير ، ومن المصادر التي ذكرت ذلك، راجع: صحيح مسلم كتاب فضائل الصحابة، ب فضائل أهل بيت النبي (صلى الله عليه وآله): ج 4 ص 1883 ح 61، سنن الترمذي: ج 5 ص 327 ح 3205، المستدرك للحاكم: ج 3 ص 133، شواهد التنزيل للحسكاني: ج 2 ص 18 - 139 ح 638 - 774، أسباب النزول للواحدي: ص 203، فرائد السمطين: ج 2 ص 9 ح 356، وغيرها الكثير من المصادر المعتمدة عند الجمهور.

(7) كنز العمال: ج 6 ص 187 ح 187 ح 15282 و15283 (كتاب الدعوى)، سنن الترمذي: ج 3 ص 626 ح 1341، السنن الكبرى للبيهقي: ج 8 ص 279، وسائل الشيعة للحر العاملي: ج 18 ص 170 (ب 3 من أبواب كيفية الحكم وأحكام الدعاوى).

(8) الإحتجاج للطبرسي: ج 1 ص 90 - 93، علل الشرائع للصدوق: ج 1 ص 191، ب 151 ح 1، تفسير القمي: ج 2 ص 155 - 157.

 

 




مقام الهي وليس مقاماً بشرياً، اي من صنع البشر، هي كالنبوة في هذه الحقيقة ولا تختلف عنها، الا ان هنالك فوارق دقيقة، وفق هذا المفهوم لا يحق للبشر ان ينتخبوا ويعينوا لهم اماماً للمقام الديني، وهذا المصطلح يعرف عند المسلمين وهم فيه على طوائف تختصر بطائفتين: طائفة عموم المسلمين التي تقول بالإمامة بانها فرع من فروع الديني والناس تختار الامام الذي يقودها، وطائفة تقول نقيض ذلك فترى الحق واضح وصريح من خلال ادلة الاسلام وهي تختلف اشد الاختلاف في مفهوم الامامة عن بقية الطوائف الاخرى، فالشيعة الامامية يعتقدون بان الامامة منصب الهي مستدلين بقوله تعالى: (وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ) وبهذا الدليل تثبت ان الامامة مقام الهي وليس من شأن البشر تحديدها، وفي السنة الشريفة احاديث متواترة ومستفيضة في هذا الشأن، فقد روى المسلمون جميعاً احاديث تؤكد على حصر الامامة بأشخاص محددين ، وقد عين النبي الاكرم(صلى الله عليه واله) خليفته قد قبل فاخرج احمد في مسنده عن البراء بن عازب قال كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فنزلنا بغدير خم فنودي فينا الصلاة جامعة وكسح لرسول الله صلى الله عليه وسلم تحت شجرتين فصلى الظهر وأخذ بيد علي رضى الله تعالى عنه فقال ألستم تعلمون اني أولى بالمؤمنين من أنفسهم قالوا بلى قال ألستم تعلمون انى أولى بكل مؤمن من نفسه قالوا بلى قال فأخذ بيد علي فقال من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه قال فلقيه عمر بعد ذلك فقال له هنيئا يا ابن أبي طالب أصبحت وأمسيت مولى كل مؤمن ومؤمنة


مصطلح اسلامي مفاده ان الله تعالى لا يظلم أحداً، فهو من كتب على نفسه ذلك وليس استحقاق البشر ان يعاملهم كذلك، ولم تختلف الفرق الدينية بهذه النظرة الاولية وهذا المعنى فهو صريح القران والآيات الكريمة، ( فلا يظن بمسلم ان ينسب لله عز وجل ظلم العباد، ولو وسوست له نفسه بذلك لأمرين:
1ـ تأكيد الكتاب المجيد والسنة الشريفة على تنزيه الله سبحانه عن الظلم في آيات كثيرة واحاديث مستفيضة.
2ـ ما ارتكز في العقول وجبلت عليه النفوس من كمال الله عز وجل المطلق وحكمته واستغنائه عن الظلم وكونه منزهاً عنه وعن كل رذيلة).
وانما وقع الخلاف بين المسلمين بمسألتين خطرتين، يصل النقاش حولها الى الوقوع في مسألة العدل الالهي ، حتى تكون من اعقد المسائل الاسلامية، والنقاش حول هذين المسألتين أمر مشكل وعويص، الاولى مسالة التحسين والتقبيح العقليين والثانية الجبر والاختيار، والتي من خلالهما يقع القائل بهما بنحو الالتزام بنفي العدالة الالهية، وقد صرح الكتاب المجيد بان الله تعالى لا يظلم الانسان ابداً، كما في قوله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ وَإِنْ تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا وَيُؤْتِ مِنْ لَدُنْهُ أَجْرًا عَظِيمًا * فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلَاءِ شَهِيدًا).

مصطلح عقائدي، تجده واضحاً في المؤلفات الكلامية التي تختص بدراسة العقائد الاسلامية، ويعني الاعتقاد باليوم الاخر المسمى بيوم الحساب ويوم القيامة، كما نص بذلك القران الحكيم، وتفصيلاً هو الاعتقاد بان هنالك حياة أخرى يعيشها الانسان هي امتداد لحياة الانسان المطلقة، وليست اياماً خاصة يموت الانسان وينتهي كل شيء، وتعدّت الآيات في ذكر المعاد ويوم القيامة الالف اية، ما يعني ان هذه العقيدة في غاية الاهمية لما لها الاثر الواضح في حياة الانسان، وجاء ذكر المعاد بعناوين مختلفة كلها تشير بوضوح الى حقيقته منها: قوله تعالى: (لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ) ،وهنالك آيات كثيرة اعطت ليوم القيامة اسماء أخرى كيوم القيامة ويوم البعث ويوم النشور ويوم الحساب ، وكل هذه الاشياء جزء من الاعتقاد وليس كل الاعتقاد فالمعاد اسم يشمل كل هذه الاسماء وكذلك الجنة والنار ايضاً، فالإيمان بالآخرة ضرورة لا يُترك الاعتقاد بها مجملاً، فهي الحقيقة التي تبعث في النفوس الخوف من الله تعالى، والتي تعتبر عاملاً مهماً من عوامل التربية الاصلاحية التي تقوي الجانب السلوكي والانضباطي لدى الانسان المؤمن.