المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 3880 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



خصائص الصناعة  
  
160   08:10 مساءً   التاريخ: 19 / 9 / 2019
المؤلف : سعد جاسم محمد
الكتاب أو المصدر : جغرافية الصناعة
الجزء والصفحة : ص 13- 14
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / الجغرافية الاقتصادية / الجغرافية الصناعية /

تتميز الصناعة عن الحرف الإنتاجية الأخرى بعدد من الخصائص منها:

1- إنها لا تتضمن استخراجاً مباشراً للسلعة كاستخراج خامات الفحم والحديد مثلا وإنما هي نشاط لاحق يقوم على منتجات تلك الحرف كصناعة الفحم والحديد.

2- إنها ظاهرة مدنية أكثر منها ريفية، كما أنها نشاط كثيف بالمقارنة بالزراعة أو الرعي أو الصيد أو استغلال الغابات، حيث يوجه مقدار كبير من رأس المال والعمل في ماحة صغيرة من الأرض.

3- لا ترتبط بأماكن وجود المواد الخام التي تستخدمها في معظم الأحيان، ويرتبط توزيعها وتركزها بعوامل أخرئ كالسوق وطرق المواصلات والتكامل بالاختصاص فيما بينها. . . إلخ.

4- إنها أوسع جمع الحرف البشرية انتثاراً، وذلك لأنها توجد عادة بشكل أو بآخر حيث الناس في أي مكان على سطح الأرض.

5-  بالرغم من الانتشار الكبير للصناعة فإن الماحة الأرضية التي تشغلها المصادع تكون عادة صغيرة بمقارنتها بتلك التي تشغلها الحرف الإنتاجية الأخرى. . . فهي تميل نحو التركز بينما تميل الحرف الأخرى نحو الانتثار كالزراعة.

6-  تكون مناطق التركزات الصناعية، مناطق للكثافات البشرية العالية، وهي بذلك أكثف سكاناً من مناطق تركيز أي حرفة من الحرف الأخرى.

7- يختلف المظهر الحضري لمناطق الصناعة وهيئة المصنع عنه في الحرف الأخرى، فنجد أن هيئة المصنع تبدو مختلفة تماماً عن هيئة مزرعة مدارية مثلا.

8- تعتبر الأساس لنمو وتطور الحفارة الحديثة، ذلك لأن جمع الوسائل التي يستخدمها الإنسان في جمع الحرف والخدمات وسائل مصنوعة.

9-  تكون قيمة المساحات الأرضية التي تشغلها المصانع - عادة وليس دائماً - أكثر ارتفاعاً من قيمتها في مناطق الغابات والمزارع والمصائد البحرية وأراضي الصيد البري.

10- يسيطر على جانب كبير من الصناعة الحديثة، احتكارات وشركات صناعية دولية، لها فرع ومصالح واهتمامات على مستوى الكرة الأرضية بأكملها. . . وقد ساعد ذلك على تقوية نفوذها المالي والسياسي على هذا المستوى، ولهذا كانت الصناعة هدفاً كبيراً تسعى إليه معظم دول العالم، والنامية بالخصوص، في سبيل تدعيم استقلالها السيامي باستقلال اقتصادي وفي سبيل تحرير نفسها من الضغوط السياسية والاقتصادية المسلطة عليها.

11- تعتبر الوسيلة الرئيسية للارتفاع بمستوى معيشة السكان ولتشغيل اليد العاملة . . وهذا يفسر الارتفاع الكبير بمستوى معيشة السكان في الدول الصناعية وبخلافه في الدول النامية الزراعية. . وتساعد الصناعة ومخرجاتها على فتح المزيد من فرص العمل للسكان مع اتساعها وتعدد برامجها الإنتاجية.

12- تتسم منتجات الصناعة الحديثة بالتنوع الكبير والتغير المطرد المصاحب للتقدم التكنولوجي المستمر.

 




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






الانتهاء من المرحلة الثالثة لتأهيل وتطوير أجزاء من مفاصل مستشفى كربلاء للأطفال
قسمُ الشؤون الدينيّة يختتمُ برنامجَه العزائيّ لشهر محرّم في سنجار ويستعدّ لشهر صفر الخير
دعوة للمشاركة في حضور ومتابعة المؤتمر العلميّ الدوليّ حول القرآن الكريم في الدراسات الاستشراقيّة المعاصرة
محطّاتٌ عاشورائيّة: في الأوّل من صفر دخولُ موكب الرؤوس والسبايا الى دمشق