English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في القسم ( 7757) موضوعاً
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله)
سيرة الامام علي (عليه السلام)
سيرة الزهراء (عليها السلام)
سيرة الامام الحسن (عليه السلام)
سيرة الامام الحسين (عليه السلام)
سيرة الامام زين العابدين (عليه السلام)
سيرة الامام الباقر (عليه السلام)
سيرة الامام الصادق (عليه السلام)
سيرة الامام الكاظم (عليه السلام)
سيرة الامام الرضا (عليه السلام)
سيرة الامام الجواد (عليه السلام)
سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
سيرة الامام العسكري (عليه السلام)
سيرة الامام المهدي (عليه السلام)
أعلام العقيدة والجهاد
السيرة النبوية

التاريخ: 6 / 4 / 2016 1686
التاريخ: 4 / 3 / 2019 558
التاريخ: 2 / شباط / 2015 م 1854
التاريخ: 7 / آذار / 2015 م 1911
مقالات عقائدية

التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 8654
التاريخ: 2 / تشرين الاول / 2014 م 2750
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 2836
التاريخ: 28 / أيلول / 2014 م 3248
هجرةُ الأنبياء ورجال الإصلاح  
  
1249   01:38 صباحاً   التاريخ: 19 / 6 / 2019
المؤلف : الشيخ عبد الوهاب الكاشي .
الكتاب أو المصدر : مأساة الحسين (عليه السلام) بين السائل والمجيب
الجزء والصفحة : ص75-76.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 16 / 3 / 2016 1754
التاريخ: 16 / 3 / 2016 1739
التاريخ: 16 / 3 / 2016 1788
التاريخ: 18 / 10 / 2015 1837

فالخلاصة أنّ الهجرة من المواضيع التي تخضع لكافة الأحكام الإسلاميّة الخمس : الوجوب والحرمة والندب والكراهة والإباحة حسب ما ينتج منها مِنْ نتائج .

وبعد هذا العرض الموجز للهجرة ككلّ نأتي إلى هجرة الأنبياء (صلّى الله عليهم أجمعين) ؛ لأنّنا نجد الهجرة تكاد أنْ تكون ظاهرة ملازمة لحياتهم الرسالية فقلّ أنْ نجد نبيّاً لمْ يهاجر مِنْ بلد إلى بلد ولمْ ينتقل مِنْ محيط إلى آخر .

فهذا خليل الرحمن إبراهيم (عليه السّلام) بُعث في العراق ثمّ هاجر إلى مصر ثمّ انتقل إلى الشام وفلسطين واستقر بها إلى أنْ مات ثمّ مِنْ بعده يعقوب وأولاده ثمّ موسى الكليم هاجر مِنْ مصر إلى مدين ثمّ عاد إليها ثمّ هاجر نحو الشام .

وهذا عيسى (عليه السّلام) بن مريم كان لا يستقر في بلد حتّى لقّب بالمسيح وأخيراً خاتم الأنبياء محمد (صلّى الله عليه وآله) هاجر مِنْ مكّة أوّلاً إلى الطائف ثمّ هاجر إلى المدينة واستقر بها إلى أنْ قُبض . ثمّ هاجر وصيّه وخليفته علي (عليه السّلام) من المدينة إلى الكوفة . فالهجرة إذاً ظاهرة مألوفة في حياة الأنبياء والمرسلين والمصلحين فلماذا هاجر هؤلاء ؟ ومِنْ أيّ قسم مِنْ أقسام الهجرة كانت هجرتهم ؟

طبعاً وبدون شك أنّ هجرة الأنبياء كانت واجبة ومفروضة عليهم من الله سبحانه ؛ تمشيّاً منهم مع متطلبات رسالته حيث كانوا لا يجدون القدرة الكافية في أوطانهم على تبليغ رسالاتهم ؛ نظراً للعراقيل والعقبات التي وضعها المعارضون في طريقهم ؛ ولما كان يتهدّدهم مِنْ خطر القتل على أيدي أعدائهم قبل أداء وتبليغ دعوتهم ؛ لذا كان لازماً عليهم أنْ يتركوا الأوطان إلى بلاد اُخرى يستطيعون فيها القيام بمسؤولياتهم .

 

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 13958
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 11909
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 14630
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 12531
التاريخ: 8 / 12 / 2015 13417
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 6317
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5780
التاريخ: 23 / تشرين الثاني / 2014 6496
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5643
هل تعلم

التاريخ: 26 / تشرين الثاني / 2014 3546
التاريخ: 2 / حزيران / 2015 م 3443
التاريخ: 24 / 11 / 2015 3274
التاريخ: 25 / 11 / 2015 3415

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .