المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
العوامل المؤثرة في النقل البري- العوامل البشرية - درجة التطور الاقتصادي العوامل المؤثرة في النقل البري- العوامل البشرية - راس المال العوامل المؤثرة في النقل البري- العوامل البشرية- الحدود السياسية العوامل المؤثرة في النقل البري- العوامل البشرية- سياسة الدول انجاء النقل البري وسائل النقل البري - الوسائل التي تعتمد على القوى العضلية- الإنسان وسائل النقل البري - الوسائل التي تعتمد على القوى العضلية- الحيوان الأشكال العامة للمرافئ - المرافئ الطبيعية- مرفأ الحواجز والألسنة الرسوبية الأشكال العامة للمرافئ - المرافئ الطبيعية- مرفأ الانكسارات الأشكال العامة للمرافئ - المرافئ الطبيعية- مرفأ الجزر الأشكال العامة للمرافئ - المرافئ الطبيعية - مرفأ مجرى النهر الأشكال العامة للمرافئ - المرافئ الاصطناعية الأشكال العامة للمرافئ – انواع المرافئ الاصطناعية الموانئ إنشاء الميناء- مرحلة اختيار موقع الميناء المناسب أهل الكوفة في عصر الإمام الحسين عليه السلام

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 8632 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


فروع علم الجغرافيا- الجغرافية الطبيعية  
  
15107   10:33 صباحاً   التاريخ: 15 / 9 / 2020
المؤلف : رشيد وريت
الكتاب أو المصدر : المفهوم الجغرافي
الجزء والصفحة : ص 9
القسم : الجغرافية / معلومات جغرافية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17 / 10 / 2017 1467
التاريخ: 31 / 5 / 2016 3124
التاريخ: 3 / 5 / 2017 964
التاريخ: 12 / 5 / 2016 1406

ان الجغرافيا تنقسم إلى قسمين كبيرين ( الجغرافيا الطبيعية و الجغرافيا البشرية ) وكل واحدة منهما تحتوي على فروع رئيسية وتحت كل واحد فروع ثانوية تختص بموضوع واحد من موضوعات الفروع الرئيسية؛ وهناك نوعين آخرين للجغرافيا (الجغرافيا الإقليمية و الجغرافيا التاريخية) وهما يدرسان عبر فروع الجغرافيا الطبيعية و البشرية .

أ- الجغرافيا الطبيعية: وهي مفهوم جزئي يتفرع عن الجغرافية العامة التي تعني دراسة التفاعل القائم بين الإنسان و البيئة، و بالتالي فالجغرافية الطبيعية تهتم بدراسة البيئة الطبيعية لكوكب الأرض، وتتناول جميع الظاهرات الجغرافية التي خلقها الله سبحانه وتعالى وليس للإنسان أي دور في نشأتها، وتختص بدراسة الأغلفة الأربعة للكرة الأرضية، وهي الغلاف الصخري، والغلاف الجوي، والغلاف المائي، والغلاف الحيوي. ومن أهم فروعها نجد:

• جغرافية التضاريس: وهي أشكال السطح يطلق عليها علم الأشكال الجيومورفولوجيا والتي تستعين بالعلوم الطبيعية و في مقدمتها الجيولوجيا.

• جغرافية المناخ:  تعني دراسة الغلاف الغازي و ظواهر الجو و أنماط المناخ المختلفة.

• الجغرافية الحيوية: تهتم بالنبات و الحيوان إضافة إلى الإنسان و التفاعل القائم بين هذه العناصر كلها.

• جغرافية التربة: تتناول توزيع الأنواع المختلفة من التربة في جميع أنحاء العالم، ويدرس الجغرافيون أنواع اختلاف التربة، وكيف تؤثر في نوع وكمية المحاصيل التي تنتج في منطقة ما و كيف تتأثر التربة الزراعية بطرق الزراعة المستخدمة في كل منطقة و تعتمد على علم التربة




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






بالصور: مرقد الامام الحسين (ع) يستقبل مواكب العزاء في اول يوم من ايام شهر محرم الحرام (1444هـ)
دورات دينية صيفية برعاية العتبة الحسينية شارك فيها (21000) طالب وطالبة من (12) محافظة عراقية.. ودورات مماثلة تواصل اقامتها خارج العراق
بمساحة (1000م2).. شاهد بالصور سرداب الامام الجواد (ع) في مرقد العباس (ع) المخصص للنساء والذي تم افتتاحه بالتزامن مع حلول شهر محرم
بعد تحريرها.. محافظة نينوى تشهد للعام الخامس على التوالي مراسيم رفع راية الحزن السوداء بمشاركة العتبة الحسينية