الاخبار

اخبار الساحة الاسلامية
أخبار العلوم و التكنولوجيا
الاخبار الصحية

دراسة جديدة تدحض نظرية شائعة عن الديناصورات قبل أن يقضي عليها كويكب قبل 66 مليون عام

03:42 PM

19 / 11 / 2020

53

    المصدر : RT

افترض العلماء أن الديناصورات كانت تتجه نحو النهاية قبل أن يتسبب تأثير الكويكب الكارثي في ​​القضاء عليها قبل 66 مليون عام، لكن دراسة جديدة تشير إلى أنها ربما كانت مزدهرة في الواقع.

واستخدمت الدراسات السابقة سجلات الحفريات لتقييم تنوع الديناصورات، لكن الباحثين في الدراسة الأخيرة يقولون إن كيفية الحفاظ على العظام والعوامل الأخرى تؤدي إلى تحيز في أخذ العينات.

وجمعت فرق من جامعة باث ومتحف التاريخ الطبيعي مجموعة من أشجار عائلة الديناصورات المختلفة واستخدمت النمذجة الإحصائية لتقييم ما إذا كانت كل مجموعة من مجموعات الديناصورات الرئيسية قادرة على إنتاج أنواع جديدة في ذلك الوقت.

وسمح لهم ذلك بفحص معدلات تكاثر عائلات الديناصورات بدلا من حساب عدد الأنواع التي تنتمي إلى العائلة، وكشفوا عن ازدهار بعض المجموعات، مثل هادروسورس وسيراتوبسيان، على الأرض قبل الانقراض الجماعي.

وأجريت هذه الدراسة من قبل المؤلف الرئيسي جو بونسور بشكل مشترك في مركز ميلنر للتطور بجامعة باث ومتحف التاريخ الطبيعي.

وقال بونسور إن "الدراسات السابقة التي أجراها آخرون استخدمت أساليب مختلفة للتوصل إلى نتيجة مفادها أن الديناصورات كانت ستموت على أي حال، لأنها كانت في حالة تراجع مع نهاية العصر الطباشيري. ومع ذلك، نظهر أنه إذا قمت بتوسيع مجموعة البيانات لتشمل المزيد من أشجار عائلة الديناصورات الحديثة ومجموعة أوسع من أنواع الديناصورات، فإن النتائج لا تشير في الواقع إلى هذا الاستنتاج، في الواقع نصفها فقط تفعل ذلك".

ولاحظ بونسور وفريقه أن السبب في أن الدراسات الأخرى قد تسير في الاتجاه الآخر هو أن الثغرات في سجل الحفريات تجعل من الصعب تقييم تنوع الديناصورات.

ويرجع ذلك إلى كيفية حفظ العظام كأحفوريات، ومدى سهولة الوصول إلى الحفريات الموجودة في الصخر للسماح بالعثور عليها، والمواقع التي يبحث علماء الحفريات عنها.

وفي الدراسة، استخدم الفريق طرقا إحصائية للتغلب على تحيزات أخذ العينات، وفحص معدلات تكاثر عائلات الديناصورات بدلا من حساب عدد الأنواع التي تنتمي إلى العائلة.

بحث في العناوين     بحث في المحتوى     بحث في اسماء الكتب     بحث في اسماء المؤلفين

القرأن الكريم وعلومه
العقائد الأسلامية
الفقه الأسلامي
علم الرجال
السيرة النبوية
الاخلاق والادعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الأدارة والاقتصاد
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الزراعة
الجغرافية
القانون
الإعلام

رمز الامان : 9416