الفضائل
الاخلاص والتوكل
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة
الايمان واليقين والحب الالهي
التفكر والعلم والعمل
التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس
الحب والالفة والتاخي والمداراة
الحلم والرفق والعفو
الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن
الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل
الشجاعة و الغيرة
الشكر والصبر والفقر
الصدق
العفة والورع و التقوى
الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان
بر الوالدين وصلة الرحم
حسن الخلق و الكمال
السلام
العدل و المساواة
اداء الامانة
قضاء الحاجة
فضائل عامة
آداب
اداب النية وآثارها
آداب الصلاة
آداب الصوم و الزكاة و الصدقة
آداب الحج و العمرة و الزيارة
آداب العلم والعبادة
آداب الطعام والشراب
آداب الدعاء
اداب عامة
حقوق
الرذائل وعلاجاتها
الجهل و الذنوب والغفلة
الحسد والطمع والشره
البخل والحرص والخوف وطول الامل
الغيبة و النميمة والبهتان والسباب
الغضب و الحقد والعصبية والقسوة
العجب والتكبر والغرور
الكذب و الرياء واللسان
حب الدنيا والرئاسة والمال
العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين
سوء الخلق والظن
الظلم والبغي و الغدر
السخرية والمزاح والشماتة
رذائل عامة
علاج الرذائل
علاج البخل والحرص والغيبة والكذب
علاج التكبر والرياء وسوء الخلق
علاج العجب
علاج الغضب والحسد والشره
علاجات رذائل عامة
أخلاقيات عامة
أدعية وأذكار
صلوات و زيارات
قصص أخلاقية
قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)
قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم
قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)
قصص من حياة الصحابة والتابعين
قصص من حياة العلماء
قصص اخلاقية عامة
إضاءات أخلاقية
بطنة سليمان بن عبد الملك
المؤلف: لبيب بيضون
المصدر: قصص ومواعظ
الجزء والصفحة: 413-414
25-3-2018
1984
في عهده ابتدعت انواع كثيرة من المأكولات والحلويات ، قال المسعودي في مرجه في اخبار سليمان ما لفظه :
وكان شبعه في كل يوم من الطعام مائة رطل عراقي.
وكان ربما أتاه الطباخون بالسفافيد (1) التي فيها الدجاج المشوي ، وعليه (أي لبس) الوشي المثقلة ، فلنهمه وحرصه على الاكل ، يدخل يده في كمّه حتى يقبض على الدجاجة وهي حارة فيفصلها. فكان يظهر على امام جبّته اثر ذلك .
وذكر ان سليمان خرج من الحمام ذات يوم وقد اشتد جوعه ، فاستعجل الطعام ولم يكن فرغ منه ، فامر ان يقدم ما لحق من الشواء ، فقدم اليه عشرون خروفاً ، فاكل اجوافها كلها ، مع اربعين رقاقة (اي رغيفاً) ؛ ثم قرب بعد ذلك الطعام ، فاكل مع ندمائه وكانه لم يأكل شيئاً(2).
اقول : ان كثرة الاكل تورث الداء والامراض ، ولاسيما اللحوم و الدسومات ؛ وقد قال النبي (صلى الله عليه واله وسلم) : (نحن قوم لا ناكل حتى نجوع ، واذا أكلنا لا نشبع)(3)
وقال الامام علي(عليه السلام):( لا تجعلوا بطونكم مقابر للحيوان).
وكان علي (عليه السلام) اكله كل يوم قرصين من الشعير ، وهو مع ذلك ينازل الأقران ويقاتل الشجعان في كل معركةٍ وميدان .
____________
(1) السفافيد : جمع سفود ، وهو السيخ.
(2) الكنى والالقاب : للشيخ عباس القمي ،ج2، ص23.
(3) اي نقوم عن الطعام قبل ان نشبع.