الفضائل
الاخلاص والتوكل
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة
الايمان واليقين والحب الالهي
التفكر والعلم والعمل
التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس
الحب والالفة والتاخي والمداراة
الحلم والرفق والعفو
الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن
الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل
الشجاعة و الغيرة
الشكر والصبر والفقر
الصدق
العفة والورع و التقوى
الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان
بر الوالدين وصلة الرحم
حسن الخلق و الكمال
السلام
العدل و المساواة
اداء الامانة
قضاء الحاجة
فضائل عامة
آداب
اداب النية وآثارها
آداب الصلاة
آداب الصوم و الزكاة و الصدقة
آداب الحج و العمرة و الزيارة
آداب العلم والعبادة
آداب الطعام والشراب
آداب الدعاء
اداب عامة
حقوق
الرذائل وعلاجاتها
الجهل و الذنوب والغفلة
الحسد والطمع والشره
البخل والحرص والخوف وطول الامل
الغيبة و النميمة والبهتان والسباب
الغضب و الحقد والعصبية والقسوة
العجب والتكبر والغرور
الكذب و الرياء واللسان
حب الدنيا والرئاسة والمال
العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين
سوء الخلق والظن
الظلم والبغي و الغدر
السخرية والمزاح والشماتة
رذائل عامة
علاج الرذائل
علاج البخل والحرص والغيبة والكذب
علاج التكبر والرياء وسوء الخلق
علاج العجب
علاج الغضب والحسد والشره
علاجات رذائل عامة
أخلاقيات عامة
أدعية وأذكار
صلوات و زيارات
قصص أخلاقية
قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)
قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم
قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)
قصص من حياة الصحابة والتابعين
قصص من حياة العلماء
قصص اخلاقية عامة
إضاءات أخلاقية
نادرة في الشطرنج
المؤلف: لبيب بيضون
المصدر: قصص ومواعظ
الجزء والصفحة: 408-409
25-3-2018
1476
لما افتخر ملك الفرس على ملوك الهند بأن الملك الفارسي (نردشير) قد وضع لنفسه لعبة النرد ، وضع صِصّه الحكيم الشطرنج ، وعرضها على الملك ، وأظهر خفي أمرها ومكنون سرها .
فقال له : اطلب ما تشتهي ؛ قال : ان تضع حبة من القمح في البيت الأول من بيوت الشطرنج ، ولا تزال تضاعفها حتى آخر بيت من بيوته ، فمها بلغ تعطيني.
فاستخف الملك عقله واحتقر ما طلب ، وقال له : كنتُ أظنّك برجاحة عقلك وتوقد فكرك ، تطلب شيئاً أنفس من هذا .
فقال : أيها الملك ، إنك لمّا أمرتني بالتمني لم يخطر ببالي غير ذلك ، ولا سبيل الى الرجوع عنه.
فأمر له الملك بما يسأل.
وتقدم بإحضار الحساب ، وأمرهم بحساب ذلك.
فأعملوا في بلوغ قصده مطايا أفكاره ، حتى لاح لهم نجم صدقه ، فعرفوه بعد الإنكار.
فلم يجدوا في بلاد الدنيا ما يفي له مراده من القمح ، ولو كانت الرمال أمداده (1).
____________
(1) المصدر: للقيلوبي.