x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

تاريخ الامريكتين

التاريخ : التاريخ الاسلامي : الدولة العباسية : خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى : المأمون :

انتقاض بغداد على الحسن بن سهل

المؤلف:  ابن خلدون

المصدر:  تاريخ ابن خلدون

الجزء والصفحة:  الكتاب الثاني، ص 307- 308

30-1-2018

805

انتقاض بغداد على الحسن بن سهل

 و لما بلغ خبر هرثمة إلى العراق كتب الحسن بن سهل إلى علي بن هشام والي بغداد من قبله أن يتعلل على الجند الحربية و البغداديين في أرزاقهم لأنه كان بلغه عنهم قبل مسير هرثمة أنهم عازمون على خلعه و طرد عماله و ولوا عليهم إسحق بن الهادي خليفة المأمون فلم يزل الحسين يتلطف إليهم و يكاتبهم حتى اختلفوا فأنزل علي بن هشام و محمد ابن أبي خالد جانبيها و زهير بن المسيب في الجانب الآخر و قاتلوا الحربية ثلاثة أيام ثم صالحهم على العطاء و شرع فيه و كان زيد بن موسى ابن جعفر قد أخذه علي بن أبي سعيد من البصرة و حبسه فهرب من محبسه و خرج بناحية الأنبار و معه أخ لأبي السرايا ثم تلاشى أمره و أخذوا إلى علي بن هشام ثم جاء خبر هرثمة و قد انتقض محمد بن أبي خالد على علي بن هشام بما كان يستحق به و غضب يوما مع زهير بن المسيب فقنعه بالسوط فسار إلى الحربية و نصب لهم الحرب انهزم علي بن هشام إلى صرصر و قيل إن ابن هشام أقام الحد على عبد الله بن علي بن عيسى فغضب الحربية و أخرجوه و اتصل ذلك بالحسن بن سهل و هو بالمدائن فانهزم إلى واسط أول سنة احدى و مائتين و الفضل بن الربيع و قد ظهر من اختفائه من لدن الأمين و جاء عيسى بن محمد بن أبي خالد من الرقة من عند طاهر فاجتمع هو و أبوه على قتال الحسن و هزموا كل من تعرض للقائهم من أصحابه و كان زهير بن المسيب عاملا للحسن على جوخى من السواد و كان يكاتب بغداد فركب إليه محمد بن أبي خالد و أخذه أسيرا و انتهب ماله و حبسه ببغداد عند ابنه جعفر ثم تقدم إلى واسط و بعثه ابنه هرون إلى النيل فهزم نائب الحسن بها إلى الكوفة فلحق بواسط و رجع هرون إلى أبيه و تقدم نحو واسط فسار الحسن عنها و أقام الفضل بن الربيع مختفيا بها و استأمن لمحمد و بعثه إلى بغداد و سار إلى الحسن على البقية عساكر الحسن و قواده و انهزم محمد و أصحابه و تبعهم الحسن إلى تمام الصلح ثم لحقوا بجرجايا و وجه محمد ابن ابنه هرون إلى فأقام بها و سار محمد ابن ابنه أبورتيل و هو جريح إلى بغداد فمات بها و دفن في داره سرا و محمد أبورتيل إلى زهير بن المسيب فقتله من ليلته و قام خزيمة بن خازم بأمر بغداد و بعث إلى عيسى بن محمد بأن يتولى حرب الحسن مكان أبيه و بلغ الحسن موت محمد فبعث عسكره إلى هرون بالنيل فغلبوا و انتهبوها و لحق هرون بالمدائن ثم اجتمع أهل بغداد و أرادوا منصور بن المهدي على الخلافة فأبى فجعلوه خليفة للمأمون ببغداد و العراق انحرافا عن الحسن ابن سهل و قيل إن الحسن لما ساعد أهل بغداد عيسى بن محمد بن أبي خالد على حربه خام عنه فلاطفه و وعده بالمصاهرة و مائة ألف دينار و الأمان له و لأهل بيته و لأهل بغداد و ولاية النواحي فقبل و طلب المأمون بذلك و كتب إلى أهل بغداد إني شغلت بالحرب عن جباية الخراج فولوا رجلا من بني هاشم فولوا المنصور بن المهدي و أحصى عيسى أهل عسكره فكانوا مائة ألف و خمسة و عشرين ألفا و بعث منصور غسان بن الفرج إلى ناحية الكوفة فغزاه حميد الطوسي من قواد الحسن بن سهل و أخذ أسيرا و نزل النيل فبعث منصور بن محمد يقطين في العساكر إلى حميد فلقيه حميد بكونا فهزمه و قتل من أصحابه و نهب ما حول كوثا و رجع إلى النيل و أقام ابن يقطين بصرصر.