الفضائل
الاخلاص والتوكل
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة
الايمان واليقين والحب الالهي
التفكر والعلم والعمل
التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس
الحب والالفة والتاخي والمداراة
الحلم والرفق والعفو
الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن
الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل
الشجاعة و الغيرة
الشكر والصبر والفقر
الصدق
العفة والورع و التقوى
الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان
بر الوالدين وصلة الرحم
حسن الخلق و الكمال
السلام
العدل و المساواة
اداء الامانة
قضاء الحاجة
فضائل عامة
آداب
اداب النية وآثارها
آداب الصلاة
آداب الصوم و الزكاة و الصدقة
آداب الحج و العمرة و الزيارة
آداب العلم والعبادة
آداب الطعام والشراب
آداب الدعاء
اداب عامة
حقوق
الرذائل وعلاجاتها
الجهل و الذنوب والغفلة
الحسد والطمع والشره
البخل والحرص والخوف وطول الامل
الغيبة و النميمة والبهتان والسباب
الغضب و الحقد والعصبية والقسوة
العجب والتكبر والغرور
الكذب و الرياء واللسان
حب الدنيا والرئاسة والمال
العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين
سوء الخلق والظن
الظلم والبغي و الغدر
السخرية والمزاح والشماتة
رذائل عامة
علاج الرذائل
علاج البخل والحرص والغيبة والكذب
علاج التكبر والرياء وسوء الخلق
علاج العجب
علاج الغضب والحسد والشره
علاجات رذائل عامة
أخلاقيات عامة
أدعية وأذكار
صلوات و زيارات
قصص أخلاقية
قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)
قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم
قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)
قصص من حياة الصحابة والتابعين
قصص من حياة العلماء
قصص اخلاقية عامة
إضاءات أخلاقية
الدنيا بأسرها قذرة
المؤلف: لبيب بيضون.
المصدر: قصص ومواعظ
الجزء والصفحة: 219-220.
25-10-2017
2850
حدّث ابو نوح السيرافي قال : ذممنا الدنيا عند ابي احمد بن ابي بكر الساماني الوزير، فقال :
(ان الدنيا بأسرها قذرة ، الا ترى ان لذاتها كلها قذرة. فأفخر ملبوسها الإبريسم (1) وهو لعاب أخس الحيوان وأنتنها. وألذّ ملموسها النكاح ، وهو مباشرة الأخبثين في مجاري الحيض والبول. واحلى مطعومها العسل ، وهو رجيع أخسّ الطيور. وأطيب مشمومها العسل ، وهو دم قذر حقين. وأشجى مسموعها الأوتار، وهي أوعية الخرء. وأشرف المنظور اليه الوجه الحسن ، وأحسن الوجوه ما ظهر فيه حمرة الدم النجس وآثاره ، فإن الوجه الدموي أحسن)(2).
_________________
(1) الإبريسم : الحرير الطبيعي.
(2) آداب النفس : للعيناثي ،ج2، ص50.