x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : التفسير والمفسرون : مناهج التفسير : منهج التفسير الفقهي :

آيات الأحكام

المؤلف:  فارس علي العامر

المصدر:  دروس في القران وعلومه ومناهج المفسرين

الجزء والصفحة:  ص 72-75.

20-12-2014

1346

مؤلفه :

هو السيد محمد حسين الطباطبائي اليزدي ، وهو ابن السيد العالم محمود نجل السيد محمد كاظم اليزدي (رحمه الله ) .

ولد سنة (1332هـ) في النجف الأشرف ، توفي أبوه وعمره أربع سنوات ، فتكفلته أمه ، فأحسنت تربيته وتوجيهه .

درس المقدمات والسطوح العالية في النجف الأشرف ، وحضر بحث الخارج على أساتذة كبار .

توفي في بغداد سنة (1386هـ) ، ودفن في النجف الأشرف (1) .

تفسيره :

وهو تفسير فقهي موجز حسب المذهب الأمامي الاثني عشري ، مع المقارنة بالمذاهب الاسلامية الأربعة .

رتبه على أساس ترتيب السور والآيات ، لا على أساس الأبواب الفقهية كما هو مألوف .

تعرض فيه فقط للآيات التي تتعلق فيها الأحكام .

صدر منه الجزء الأول في النجف الأشرف سنة (1385هـ) ، ولم يطبع المجلد الثاني إلا أنه نشر منه في مجلة القرآن الكريم التي تصدر في قم .

بدأ تفسيره بمقدمة حول فضل القرآن ، وكيفية نزوله واشتماله على المحكم والمتشابه ، والناسخ والمنسوخ ، وحجية ظواهر القرآن ووجوب عرض الحديث على القرآن ، والأخذ بما جاءت العترة الطاهرة (عليه السلام) .

منهجه في التفسير :

يبدأ بذكر السورة ، مكية ، او مدنية ، وعدد آياتها ، ثم يبين مفردات الآيات التي تتعلق بها الأحكام ، ويذكر الحكم مع بيان الفائدة .

وقد تحدث هو عن بيان منهجه بقوله :

" لم اقتصر على بيان الحكم المستفاد من الآية ، بل اذكر ما ورد في معنى الآية ، وبعض خصوصياتها الأخرى ملتزما في أن لا أخرج في تفسيري ـ هذا ـ عن ظواهر الكتاب ومحكماته ، وما ثبت بالتواتر ، او بطرق مأثورة عن أهل البيت (عليهم السلام) ، أو ما استقل به العقل السليم ، الذي جعله الله حجة باطنية ، كما جعل النبي والأئمة المعصومين (عليهم السلام) حجة ظاهرة .

وقد تعرضت لبعض آراء فقهاء العامة ومفسريهم وما ورد في ذلك من الروايات من طرقهم ،مشيرا الى موارد الاتفاق والاختلاف لعموم الفائدة والمقارنة بين المذاهب المشهورة معترفاً بقصر الباع وقلة الاطلاع " .

مثال من تفسيره :

يقول في الآية (217) من سورة " البقرة " بعد ذكره لمعنى الآية ، وسبب نزولها ، نقلاً عن تفسير البرهان ، وأسباب النزول للواحدي ، يقول :

" لما بين سبحانه وتعالى كيفية بذل المال وإنفاقه في سبيله تعالى على أصناف المؤمنين لسد حاجاتهم حتى يوجد فيهم روح التعاون بين الأخوة في الإيمان ليكونوا كالأسرة الواحدة ، أو كالبدن الواحد ، يصيبه ما أصيب به أخوه المؤمن ، فإذا وجد التكافل العام في الأسرة الاسلامية تصلح جميع أعضائها ، وتكون كالبدن السليم لا يشتكي منه عضو من الأعضاء ، فيؤدي كل عضو وظيفته في المجتمع ، ويعمل الذي  هيئ له . بمقتضى النظام الأتم الأقدس " .

ثم ذكر أسرار الآية في الأخوة والتعاون بين المسلمين ونقل عن بعض المفسرين في زمان نزول الآية ، وفلسفتها وما يرتبط بالموضوع الآية على قبول توبة المرتد ، وما فيها من بحث في اختلاف الفقهاء في قبول توبة المرتد .

وعليه فإن هذا التفسير يقوم بمهمة تفسير آيات الأحكام مع الاهتمام بالتفسير البياني والأدبي ، مركزا على آراء المذهب الامامي من خلال مقارنته مع الآراء الأخرى .

وهو في منهجه يقتصر على المباحث الموجودة في الآية ، ولا يتناول ما هو خارج عنها (2) .

_________________

1- إيازي ، ص 105 ، 106 .

2- المفسرون حياتهم ومنهجهم ، ص : 105-108 .