تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
أحكام القرآن
المؤلف: فارس علي العامر
المصدر: دروس في القران وعلومه ومناهج المفسرين
الجزء والصفحة: ص 77-79.
20-12-2014
1496
مؤلفه :
هو أبو بكر أحمد بن علي المشهور بالجصاص .
ولد في بغداد ، سنة (305هـ) ، وتوفي سنة (370هـ ) ، كان إمام الحنفية في عصره ، ومن المجتهدين البارزين .
تفسيره :
يعتبر من أهم الكتب المدونة في موضوع آيات الأحكام ، وخاصة عند الحنفية ؛ لانه ألفه حسب مباني أبي حنيفة .
رتبه وبوبه على ترتيب أبواب الفقه .
وقد تعرض فيه لجميع سور القرآن الكريم وإن لم يتكلم إلا عن الآيات التي تتعلق بالأحكام .
منهجه في التفسير :
يتناول المؤلف القرآن سورة سورة ، ويذكر المباحث بعد ذكر أحكام السورة ، يبدأ بآية لها علاقة بالأحكام ، ثم يذكر الحكم المستنبط من الآية ، وبعدها يذكر الأقوال بلفظ " قيل " وتفسير الآية مع بيان الحكم وترجيحه لأحد الأقوال .
وهو تفسير مبسط في بيان الأحكام المستنبطة من الآية ، ولكنه يستطرد في كثير من مسائل الفقه ذاكراً ما اختلف فيه أئمة المذاهب الأخرى ، وذكر الأدلة بإسهاب وتوسع كبير ، فجاء الكتاب وهو أشبه ما يكون بكتب الفقه المقارن .
ومن الملاحظ أنه كثيراً ما يسهب في مسائل فقهية بعيدة الصلة عن الآية محل البحث .
مثال من تفسيره :
قال وهو معرض تفسيره لقوله تعالى : { وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما } [الحجرات / 9] .
" وايضا قاتل علي بن ابي طالب " عليه السلام الفئة بالباغية بالسيف ومعه كبراء الصحابة ، وأهل بدر من قد عُلم مكانهم ، وكان في قتاله لهم ، لم يخالف فيه أحد إلا الفئة الباغية التي قابلته وأتباعها .
قال النبي لعمار : { تقتلك الفئة الباغية } ، وهذا خبر مقبول من طريق التواتر حتى أن معاوية لم يقدر على جحده لما قال له عبد الله بن عمر ، فقال : انما قتله من جاء به ، فطرحه بين استنا ، رواه أهل الكوفة ، وأهل البصرة ، وأهل الحجاز ، وأهل الشام ، وهو من أعلام النبوة ، لأنه خبر عن غيب لا يُعلم إلا من جهة علام الغيوب (1) .
وعندما يتعرض لتفسير قوله تعالى : { ثم أتموا الصيام الى الليل } [البقرة / 187] يذهب الى أن من دخل في صوم التطوع لزمه إتمامه (2) .
وقد اتهمه الذهبي محمد حسين في كتابه " التفسير والمفسرون " بالتعصب لمذهبه ، ولأبي حنيفة ، وبتحامله على أئمة المذاهب .
إلا أن الذهبي اتهمه بذلك لأنه أخذ بمذهب الاعتزال الذي يتفق مع الامامية في بعض المسائل الكلامية كالعدل ،واستحالة الرؤية ، وغيرهما من المسائل ، هذا من جهة .
ولأنه تحامل على معاوية بن أبي سفيان ، الأمر الذي يؤذي الذهبي الموالي لمعاوية والمدافع عنه من جهة أخرى (3) .
__________________
1- أحكام القرآن ، الجصاص ، ج5 ، ص280 .
2- ن . م ، ج1 ، ص274-385 .
3- التفسير والمفسرون ، محمد حسين الذهبي ، ج2 ، ص : 443 .