x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

تاريخ الامريكتين

هارون الرشيد يعتقل الامام الكاظم عليه السلام

المؤلف:  آية الله السيد محمد تقي المدرسي

المصدر:  التاريخ الاسلامي - دروس وعبر

الجزء والصفحة:  ص199- 201

31-7-2017

607

هارون الرشيد يعتقل الامام:

وهنا قام هارون شخصياً باعتقال الامام حيث ذهب الى الحج وجهز نفسه واخذ معه الجيوش والاموال ، حيث ارهب الناس وطمعهم خوفا من أي ردة فعل يبديها الناس تجاه ما ينوي عمله .

يقول الراوي : سأل الرشيد موسى بن جعفر : انت الذي تبايعك الناس سراً ؟

قال : " انا امام القلوب وانت امام الجسوم " (1).

ولم يجد هارون الرشيد بدا من اعتقال الامام الكاظم فأعتقله وطلب تجهيز محملين ، محمل يذهب على طريق الكوفة ، ومحمل يذهب على طريق البصرة لكي يعمي على كل من يريد تخليص الامام ، وكان قد جهز المحملين ليلا وراء الستر ضماناً لعدم هياج الناس وثورتهم .

وهذا يدل على ان الوضع الذي كان يعيشه المسلمون آنئذ تميّز بان الامام (عليه السلام) كان يبعث الروح الاسلامية في الامة ، وفي ابنائها المحرومين ، وكان الخلفاء يريدون تطميع الناس وارشائهم وشراء ضمائرهم ، وتكوين مجموعة من المتزلفين والمرتزقة حولهم ليحاربوا الائمة ( عليهم السلام ) اصحاب الحق الشرعي .

ان بعث الوعي يعني القضاء على اهم عامل يستند اليه الحكام الظلمة وهو تجهيل الناس واعماء الحقائق عنهم . تارة بالإرهاب واخرى بالأغراء .

ولم يكن الامام الكاظم ( عليه السلام ) والحركة الرسالية تتوسل بشيء من ذلك في سبيل الوصول الى الحكم كما فعل العباسيون الذين قاموا باسم مظلومية الناس ، فاذا ما حكموا بقيت تلك المظلومية بل وتعددت اشكالها .

الامام ينشد ثورة حقيقية:

ان الامام لم يكن يشتري الضمائر او يسلك تلك الاساليب الملتوية ، وعندما يأتي الى الحكم فانه يأخذ اموال المحرومين والمضطهدين ويوزعها على كبار القادة ، وبالطبع كان بإمكانه ان يفعل ذلك ولكنه كان حينها لا يختلف عن هارون الرشيد (والعياذ بالله) ولم يكن يسمى موسى بن جعفر ، إماماً معصوماً وحاشا الامام المعصوم ان يكون كذلك لقد كان الامام (عليه السلام) شخصية رسالية مؤمنة بأهداف الله ، وكان لديه فكر وتخطيط وبرنامج معين يريد ان يطبقه في الامة، لينصر المظلومين، وهذه كانت قمة الصعوبة في عملية التحويل التي كان الائمة (عليهم الصلاة والسلام) ينشدونها .

انه كان تحويلا حقيقيا ، ولم يكن مجرد ترديد شعارات او بيان الفاظ يتلاعب بها .

__________

(1) الصواعق / ص 125 .