1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

النبي الأعظم محمد بن عبد الله

أسرة النبي (صلى الله عليه وآله)

آبائه

زوجاته واولاده

الولادة والنشأة

حاله قبل البعثة

حاله بعد البعثة

حاله بعد الهجرة

شهادة النبي وآخر الأيام

التراث النبوي الشريف

معجزاته

قضايا عامة

الإمام علي بن أبي طالب

الولادة والنشأة

مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام)

حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله

حياته في زمن النبي (صلى الله عليه وآله)

حياته في عهد الخلفاء الثلاثة

بيعته و ماجرى في حكمه

أولاد الامام علي (عليه السلام) و زوجاته

شهادة أمير المؤمنين والأيام الأخيرة

التراث العلوي الشريف

قضايا عامة

السيدة فاطمة الزهراء

الولادة والنشأة

مناقبها

شهادتها والأيام الأخيرة

التراث الفاطمي الشريف

قضايا عامة

الإمام الحسن بن علي المجتبى

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسن (عليه السّلام)

التراث الحسني الشريف

صلح الامام الحسن (عليه السّلام)

أولاد الامام الحسن (عليه السلام) و زوجاته

شهادة الإمام الحسن والأيام الأخيرة

قضايا عامة

الإمام الحسين بن علي الشهيد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسين (عليه السّلام)

الأحداث ما قبل عاشوراء

استشهاد الإمام الحسين (عليه السّلام) ويوم عاشوراء

الأحداث ما بعد عاشوراء

التراث الحسينيّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن الحسين السجّاد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام السجّاد (عليه السّلام)

شهادة الإمام السجّاد (عليه السّلام)

التراث السجّاديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن علي الباقر

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الباقر (عليه السلام)

شهادة الامام الباقر (عليه السلام)

التراث الباقريّ الشريف

قضايا عامة

الإمام جعفر بن محمد الصادق

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الصادق (عليه السلام)

شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)

التراث الصادقيّ الشريف

قضايا عامة

الإمام موسى بن جعفر الكاظم

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الكاظم (عليه السلام)

شهادة الإمام الكاظم (عليه السلام)

التراث الكاظميّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن موسى الرّضا

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الرضا (عليه السّلام)

موقفه السياسي وولاية العهد

شهادة الإمام الرضا والأيام الأخيرة

التراث الرضوي الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن علي الجواد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)

شهادة الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)

التراث الجواديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن محمد الهادي

الولادة والنشأة

مناقب الإمام علي الهادي (عليه السّلام)

شهادة الإمام علي الهادي (عليه السّلام)

التراث الهاديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام الحسن بن علي العسكري

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)

شهادة الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)

التراث العسكري الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن الحسن المهدي

الولادة والنشأة

خصائصه ومناقبه

الغيبة الصغرى

السفراء الاربعة

الغيبة الكبرى

علامات الظهور

تكاليف المؤمنين في الغيبة الكبرى

مشاهدة الإمام المهدي (ع)

الدولة المهدوية

قضايا عامة

سيرة الرسول وآله : النبي الأعظم محمد بن عبد الله : حاله بعد البعثة :

الاسراء والمعراج

المؤلف:  الشيخ عباس القمي

المصدر:  منتهى الآمال في تواريخ النبي والآل

الجزء والصفحة:  ج1,ص78-79.

10-12-2014

4025

انّ الآيات الكريمة والاحاديث المتواترة تثبت أن اللّه تعالى عرج برسوله الكريم في ليلة واحدة، من مكة الى بيت المقدس، ثم الى السماوات حتّى بلغ سدرة المنتهى و العرش الاعلى، و أراه اللّه من آيات السماوات و الارض، و علّمه الاسرار الخفيّة و المعارف اللّامتناهية، و ان النبي الكريم عبد اللّه تعالى في البيت المعمور تحت العرش و لاقى الأنبياء، و دخل الجنّة و رأى منازل أهل الجنّة، كل ذلك كان في ليلة واحدة ببدنه و بروحه لا بروحه‏ فقط، في اليقظة لا في المنام، و على ذلك دلّت الاخبار المتواترة من طرق الخاصة و العامة، و لا خلاف بين القدماء من علماء الشيعة في هذا المطلب.

وكما قال العلامة المجلسي: « وانكار أمثال ذلك أو تأويلها بالعروج الروحاني أو بكونه في المنام ينشأ امّا من قلّة التتبع في آثار الائمة الطاهرين أو من قلّة التديّن و ضعف اليقين أو الانخداع بتسويلات المتفلسفين و الاخبار الواردة في هذا المطلب، لا أظنّ مثلها ورد في شيء من اصول المذهب فما أدري ما الباعث على قبول تلك الاصول و ادّعاء العلم فيها و التوقّف في هذا المقصد الأقصى».

ولا ينافي ورود (عرجت بروحه) في بعض النسخ بدل (عرجت به) و هذا مثل قوله (جئتك بروحي) ببيان ليس هنا محل ذكره، و قد ذكره شيخنا النوري في كتابه تحيّة الزائر مفصّلا  واعلم انّ المتفق عليه كون المعراج قبل الهجرة، و هل كان في ليلة السابع عشر من شهر رمضان، أو في ليلة إحدى و عشرين، لستة أشهر قبل الهجرة؟ أو كان في ربيع الاول لسنتين بعد البعثة؟ فيه خلاف و أيضا الخلاف في مكان عروجه بأنه هل كان من بيت أم هاني؟ أو من شعب أبي طالب؟ أو من المسجد الحرام؟ قال تعالى: {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ} [الإسراء: 1] ‏.

قيل: انّ المراد من المسجد الحرام، مكة المعظمة بأسرها لا خصوص البيت لأنها محل الصلاة والاحترام، و المشهور على انّ المسجد الاقصى هو بيت المقدس و لكن الذي يظهر من الاحاديث الكثيرة انّ المراد منه هو البيت المعمور الذي يقع في السماء الرابعة و هو أبعد المساجد.

ووقع الخلاف على انّ معراجه (صلّى اللّه عليه و آله) كان مرّة واحدة؟ أو مرّتين؟ أو اكثر، و الظاهر من‏ الاحاديث المعتبرة تعدده، و يحمل عليه اختلاف رواية حديث المعراج.

قال الصادق (عليه السّلام): «عرج النبي (صلّى اللّه عليه و آله) مائة و عشرين مرّة، ما من مرّة الّا و قد أوصى اللّه عز و جل فيها النبي (صلّى اللّه عليه و آله) بالولاية لعليّ و الائمة (عليهم السّلام) اكثر مما أوصاه بالفرائض» .

قال البوصيري:

سريت من حرم ليلا الى حرم‏              كما سرى البدر في داج من الظلم‏

فظلت ترقى الى أن نلت منزلة             من قاب قوسين لم تدرك و لم ترم‏

و قدمتك جميع الأنبياء بها                 و الرسل تقديم مخدوم على خدمه‏

و أنت تخترق السبع الطباق بهم‏          في موكب كنت فيه صاحب العلم‏

حتى اذا لم تدع شأوا لمستبق‏             من الدنو و لا مرقى لمستنم‏.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي