الفضائل
الاخلاص والتوكل
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة
الايمان واليقين والحب الالهي
التفكر والعلم والعمل
التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس
الحب والالفة والتاخي والمداراة
الحلم والرفق والعفو
الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن
الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل
الشجاعة و الغيرة
الشكر والصبر والفقر
الصدق
العفة والورع و التقوى
الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان
بر الوالدين وصلة الرحم
حسن الخلق و الكمال
السلام
العدل و المساواة
اداء الامانة
قضاء الحاجة
فضائل عامة
آداب
اداب النية وآثارها
آداب الصلاة
آداب الصوم و الزكاة و الصدقة
آداب الحج و العمرة و الزيارة
آداب العلم والعبادة
آداب الطعام والشراب
آداب الدعاء
اداب عامة
حقوق
الرذائل وعلاجاتها
الجهل و الذنوب والغفلة
الحسد والطمع والشره
البخل والحرص والخوف وطول الامل
الغيبة و النميمة والبهتان والسباب
الغضب و الحقد والعصبية والقسوة
العجب والتكبر والغرور
الكذب و الرياء واللسان
حب الدنيا والرئاسة والمال
العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين
سوء الخلق والظن
الظلم والبغي و الغدر
السخرية والمزاح والشماتة
رذائل عامة
علاج الرذائل
علاج البخل والحرص والغيبة والكذب
علاج التكبر والرياء وسوء الخلق
علاج العجب
علاج الغضب والحسد والشره
علاجات رذائل عامة
أخلاقيات عامة
أدعية وأذكار
صلوات و زيارات
قصص أخلاقية
قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)
قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم
قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)
قصص من حياة الصحابة والتابعين
قصص من حياة العلماء
قصص اخلاقية عامة
إضاءات أخلاقية
آداب المفتي والفتوى والمستفتي
المؤلف: عبد الله الهاشمي.
المصدر: الأخلاق والآداب الإسلامية (الآداب الإسلامية)
الجزء والصفحة: ص69-70.
22-6-2017
2198
المفتي يعتبر وارث علوم الانبياء لذا فإن الافتاء عظيم الخطر إن لم يكن في مرضاة الله عز وجل وكثير الأجر كبير الفضل إن كان في طاعة الله عز وجل.
قال الله تعالى : {وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلَالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ } [النحل : 116] .
شروط المفتي :
أن يكون فقيهاً عادلاً ويكون عالماً بالأحكام الشرعية مستنبطاً لها من أدلتها من الكتاب والسنة النبوية والإجماع وادلة العقل وغيرها . . . .
آداب المفتي :
1- وإذا سئل المفتي وليس هناك غيره تعين عليه الجواب.
2- ينبغي أن لا يفتي في حال تغير خلقه وشغل قلبه وحصول ما يمنعه من كمال التأمل (التأهل) كغضب أو جوع أو عطش أو حزن.
آداب الفتوى :
1- يلزم المفتي أن يبين الجواب بياناً يزيل الإشكال.
2- ان تكون عبارته واضحة يفهمها العامة ولا يزدريها الخاصة.
3- يعطي الجواب فقط للمسألة بعد ان يأخذ من السائل تفصيل ولا يجيب جواباً واسعاً فيسبب الإرباك للسائل كأن يقول الجواب كذا وفي حال كذا فالجواب كذا وهكذا . . . .
4- إذا كان السائل قليل الفهم فليرفق به المفتي ويصبر عليه ويسعى إلى إفهامه ، فإن في ذلك الثواب العظيم.
5- بعد ان يفهم السؤال فهماً جيداً يجيب بدون ان يستعجل.
6- يحاول أن يشاور العلماء الآخرين في المسألة لعله يظهر له ما يخفى عليه.
7- يكتب الجواب بخط واضح وبعد كتابته يعيد النظر فيه ويتأمله.
8- يبدأ بكلمة بسم الله الرحمن الرحيم ثم يكتب الجواب.
9- قبل البدء يستحب أن يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم ويذكر الله ويحمده ويمجده ويصلي على النبي وآله ويدعو ويقول : (رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري وأحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي).
ويقول : (لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا ففهمناها سليمان ، اللهم صل على محمد وآله صحبه وسائر النبيين والصالحين اللهم وفقني واهدني واجمع لي بين الصواب والثواب وأعذني من الخطأ والحرمان).
10- ان يكتب في أول فتواه (الحمد لله) أو (والله الموفق) ، أو (حسبنا الله) أو (حسبي الله) أو (الجواب وبالله التوفيق) أو نحو ذلك ، ويختم بقوله (والله أعلم) أو (وبالله التوفيق).
ويكتب بعد ذلك (قاله أو كتبه فلان أبن فلان الفلاني وينسب إلى بلده مثلاً).
11- ينبغي أن يختصر جوابه غالباً فيقول أو يكتب . . . يجوز ، لا يجوز ، نعم ، لا.
12- يلصق الجواب بآخر السؤال حتى لا يترك مجالاً لأن يزيد السائل شيئاً فيفسد الجواب ، ولا يكتب الجواب في ورقة أخرى بل في نفس الورقة.
13- إذا لم يفهم المفتي السؤال ولم يحضر صاحب المسألة يكتب : (يزاد في الشرح لنجيب عنه) ، أو لم (أفهم ما فيها) وتكون الكتابة في مكان لا يضر بالورقة .
وإذا فهم من السؤال صورة وقد يكون له صورة أخرى فيقول في جوابه : (إذا كان قال كذا أو فعل كذا وما أشبه ذلك فالأمر كذا وكذا ، وإلا فكذا وكذا).
14- إذا أجاب على سؤال عامي لم يذكر الحجة وإذا كان السائل فقيهاً ذكر الحجة له.