1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : التفسير والمفسرون : مناهج التفسير : منهج التفسير الإجتهادي :

مجمع البيان في تفسير القرآن

المؤلف:  فارس علي العامر

المصدر:  دروس في القران وعلومه ومناهج المفسرين

الجزء والصفحة:  ص114-118.

27-11-2014

1715

مؤلفه :

أمين الإسلام الفضل بن الحسن الطبرسي .

قيل : نسبة الى " طبرس " أحدى نواحي " قم " قرب " ساوة " ، وقيل : " نسبة الى " طبرستان " (1) .

وُلد سنة (468هـ) ، وتوفي سنة (548هـ) ، ودفن بطوس ، خراسان .

وهو أحد كبار علماء الإمامية ، مفسر ، فقيه ، محدث ، اديب ، تتلمذ على مشايخ عصره الأجلاء ، وأخذ عنه كثير من العلماء (2) .

تفسيره :

لم يعمل مثله في التفسير ؛ إذ هو حافل بالأدب ، واللغة ، والقراءات وحججها ، والنظم ، وسبب النزول ، مع وضوح إحاطة المؤلف بآراء المفسرين القدامى .

وامتاز بخاصية التبويب والترتيب .

وقد اعتمد كتاب تفسير " التبيان " لشيخ الطائفة محمد بن الحسن الطوسي (رحمه الله ) ، واعتبره قدوة في تفسيره .

كما اعتمد في تفسيره على أقوال الصحابة والتابعين ، كعبد الله بن عباس ، وعبد الله بن مسعود ، والحسن البصري ، وقتادة ومجاهد ، والسدي ، وغيرهم .

ذكر في مقدمة الكتاب سبعة فنون :

1- في تعداد آي القرآن والفائدة في معرفتها .

2- أسامي القراء المشهورين .

3- في معنى التفسير والتأويل .

4- أسامي القرآن ومعانيها .

5- أشياء من علوم القرآن .

6- في فضل القرآن .

7- ما يستحب للقارئ من تحسين اللفظ ، وتزيين الصوت بقراءة القرآن (3) .

منهجه في التفسير :

أشار المؤلف الى منهجه في مقدمته للكتاب بقوله :

" وقدمت في مطلع كل سورة ذكر مكيها ومدنيها ، ثم ذكر الاختلاف في عدد آياتها ، ثم ذكر فضل تلاوتها ، ثم أقدم في كل آية الاختلاف في القراءات ، ثم ذكر العلل والاحتجاجات ، ثم ذكر العربية واللغات ، ثم ذكر الاعراب والمشكلات ، ثم ذكر الأسباب والنزولات ، ثم ذكر المعاني والأحكام والتأويلات ، والقصص والجهات ، ثم ذكر انتظام الآيات .... " (4)

وقد نقل بعض الإسرائيليات مع ذكر من نقلت عنهم ، سواء أكانوا من الصحابة والتابعين أم من أهل الكتاب كوهب بن منبه ، وكعب الأحبار ، وغيرهما ؛ وذلك ليرد عليها ، ويحذر من التصديق بها .

ويعتمد المأثورات الواردة عن طريق اهل البيت (عليهم السلام) ، ومن كتب أهل السنة والجماعة .

ومن منهجه في تفسير آيات الأحكام أنه يبدأ بذكر اقوال المفسرين والفقهاء حول الآية ، ثم يبين موقف الشيعة منها والاستدلال له .

كل ذلك جاء بأسلوب مهذب متين ، وبلا تعصب ، أو غمز ، أو جرح للآخرين (5) .

مثال من تفسيره :

في قوله تعالى : { ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضات الله والله رؤوف بالعباد } [البقرة : 207] .

اللغة :

الشراء من الاضداد يقال : شرى أذا باع ، وشرى اذا اشترى . وقوله : { وشروه بثمن بخس دراهم معدودة }[ يوسف : 20] أي : باعوه .

والرضا : ضد السخط ، وقد تقدم معنى الرؤوف .

الأعراب : ابتغاء : نصب ، لأنه مفعول له ، كقول الشاعر :

وأغفر عوراء الكريم ادخاره               وأعرض عن قول اللئيم تكرما

النزول : روي السدي عن ابن عباس ، قال : نزلت هذه الآية في علي ابي طالب ، حين هرب النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) عن المشركين الى الغار ، ونام علي (عليه السلام) على فراش النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ، ونزلت الآية بين مكة والمدينة .

وروي أنه لما نام على فراشه قام جبرائيل عند رأسه ، وميكائيل عند رجليه ، وجبرائيل ينادي : بخ بخ ، من مثلك يا ابن ابي طالب يباهي الله بك الملائكة ! وقال عكرمة : نزلت في أبي ذر الغفاري ، جندب بن السكن ، وصهيب بن سنان ، لأن أهل أبي ذر أخذوا أبا ذر ، فانفلت منهم ، فقدم على النبي (صلى الله عليه و آله وسلم) فلما رجع مهاجرا اعرضوا عنه ، فانفلت حتى نزل على النبي (صلى الله عليه واله و سلم) واما صهيب فإنه أخذ المشركون من أهله ، فافتدى منهم بماله ، ثم خرج مهاجرا . وروي عن علي وابن عباس : أن المراد بالآية الرجل الذي يقتل على الأمر بالمعروف ، والنهي عن المنكر .

وقال قتادة : نزلت في المهاجرين والأنصار . وقال الحسن : هي عامة في كل مجاهد في سبيل الله .

المعنى :

ثم عاد سبحانه الى وصف المؤمن الآمر بالمعروف في قوله : { وإذا قيل له اتق الله } لأن هذا القائل أمر بالخير والمعروف فقال : { ومن الناس من يشري } أي يبيع { نفسه ابتغاء مرضات الله } أي : لابتغاء رضاء الله . وإنما عليه اسم البيع ؛ لأنه إنما فعل لطلب رضاء الله ، كما أن البائع يطلب الثمن بالبيع . { والله رؤوف بالعباد } أي : واسع الرحمة بعبيده ، ينيلهم ما حاولوه من مرضاته وثوابه (6) .

______________________

1- ومما يلاحظ على هذا أن النسبة الى" طبرستان " : طبري .

2- هدية الأحباب ، عباس القمي ، ص : 263 ، حرف الطاء ، ومعرفة ، ص : 382 ، مقدمة التفسير ، ص : 9 وما بعدها.

3- مجمع البيان ، مقدمة الكتاب ، ص : 36 ـ 45 .

4- مجمع البيان في تفسير القرآن ، ج1 ، ص : 35.

5- إيازي ، ص : 613 بتصرف .

6- مجمع البيان ، ج2 ، ص : 56 ، 57 ، الطبعة الأولى ـ مؤسسة الأعلمي بيروت .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي