التاريخ والحضارة
التاريخ
الحضارة
ابرز المؤرخين
اقوام وادي الرافدين
السومريون
الساميون
اقوام مجهولة
العصور الحجرية
عصر ماقبل التاريخ
العصور الحجرية في العراق
العصور القديمة في مصر
العصور القديمة في الشام
العصور القديمة في العالم
العصر الشبيه بالكتابي
العصر الحجري المعدني
العصر البابلي القديم
عصر فجر السلالات
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
الاراميون
الاشوريون
الاكديون
بابل
لكش
سلالة اور
العهود الاجنبية القديمة في العراق
الاخمينيون
المقدونيون
السلوقيون
الفرثيون
الساسانيون
احوال العرب قبل الاسلام
عرب قبل الاسلام
ايام العرب قبل الاسلام
مدن عربية قديمة
الحضر
الحميريون
الغساسنة
المعينيون
المناذرة
اليمن
بطرا والانباط
تدمر
حضرموت
سبأ
قتبان
كندة
مكة
التاريخ الاسلامي
السيرة النبوية
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام
الخلفاء الاربعة
ابو بكر بن ابي قحافة
عمربن الخطاب
عثمان بن عفان
علي ابن ابي طالب (عليه السلام)
الامام علي (عليه السلام)
اصحاب الامام علي (عليه السلام)
الدولة الاموية
الدولة الاموية *
الدولة الاموية في الشام
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
معاوية بن يزيد بن ابي سفيان
مروان بن الحكم
عبد الملك بن مروان
الوليد بن عبد الملك
سليمان بن عبد الملك
عمر بن عبد العزيز
يزيد بن عبد الملك بن مروان
هشام بن عبد الملك
الوليد بن يزيد بن عبد الملك
يزيد بن الوليد بن عبد الملك
ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك
مروان بن محمد
الدولة الاموية في الاندلس
احوال الاندلس في الدولة الاموية
امراء الاندلس في الدولة الاموية
الدولة العباسية
الدولة العباسية *
خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى
ابو العباس السفاح
ابو جعفر المنصور
المهدي
الهادي
هارون الرشيد
الامين
المأمون
المعتصم
الواثق
المتوكل
خلفاء بني العباس المرحلة الثانية
عصر سيطرة العسكريين الترك
المنتصر بالله
المستعين بالله
المعتزبالله
المهتدي بالله
المعتمد بالله
المعتضد بالله
المكتفي بالله
المقتدر بالله
القاهر بالله
الراضي بالله
المتقي بالله
المستكفي بالله
عصر السيطرة البويهية العسكرية
المطيع لله
الطائع لله
القادر بالله
القائم بامرالله
عصر سيطرة السلاجقة
المقتدي بالله
المستظهر بالله
المسترشد بالله
الراشد بالله
المقتفي لامر الله
المستنجد بالله
المستضيء بامر الله
الناصر لدين الله
الظاهر لدين الله
المستنصر بامر الله
المستعصم بالله
تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام
شخصيات تاريخية مهمة
تاريخ الأندلس
طرف ونوادر تاريخية
التاريخ الحديث والمعاصر
التاريخ الحديث والمعاصر للعراق
تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي
تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني
تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق
تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى
العهد الملكي للعراق
الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق
قيام الجهورية العراقية
الاحتلال المغولي للبلاد العربية
الاحتلال العثماني للوطن العربي
الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية
الثورة الصناعية في اوربا
تاريخ الحضارة الأوربية
التاريخ الأوربي القديم و الوسيط
التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر
2- العصر البابلي القديم
المؤلف: حسين محمد محيي الدين السعدي.
المصدر: تاريخ الشرق الادنى القديم العراق – إيران – آسيا الصغرى
الجزء والصفحة: ج2, ص126.
1-12-2016
1877
ان تناول الاحداث التي شهدتها ارض الرافدين خلال العصر البابلي القديم يستوجب منا توخي الدقة والحذر في طرح المعلومات عن العلاقات التي ما تلبث ان تتضح معالمها حتى تتشابك ليكتنفها الغموض لقلة المصادر او لكثرة الفجوات التاريخية في تسلسل الأحداث. كذلك فان وجود سبعة او ثمانية اسرات تنتظم تحت مسمى العصر البابلي القديم يصعب من مهمة الباحث للأسباب سالفة الذكر، لانها لم تقم جميعها في بابل. ومن ثم اصبح ارتباطها بالمسمى ارتباطا اصطلاحيا ينصب على مسمى العصر برمته وظهورها خلاله.
وعلى الرغم من تميز الاسرة البابلية الأولى ودولتها عما تلاها من اسر حاكمة، الا ان عصر هذه الدولة البابلية او الاسرة البابلية الأولى يقتضي منا – وفقا لمتطلبات البحث – والدراسة تقسيمه داخليا إلى مراحل ثلاث أساسية هذه المراحل بمثابة خط بيان لتطور هذه الدولة التي يقف على قمة خطها البياني مرحلة عصر حمورابي. يسبقه عصر ما قبل حمورابي ثم اخيرا عصر خلفاء حمورابي.
وهو تقسيم يطرحه الباحث لتفسير عملية فهم تطور الدولة البابلية الأولى من مجرد مدينة دولة إلى امبراطورية مترامية الأطراف، ارتفعت فيها بابل إلى مرتبة المدينة – العاصمة. كما ان التقسيم يوفي فترة حكم اعظم ملوك هذه الاسرة وهو حمورابي حقها من العرض والبيان والتي عدت بحق عصرا منفردا بذاته وليس عهدا، مثلما الحال تماما عندما نتناول فترة حكم رعمسيس الثاني في مصر الفرعونية والتي تعتبر عصرا منفردا بذاته في اطار عصر الرعامسة بعامة.